في ذكرى عاشوراء.. لماذا يمتنع الشيعة عن شرب الماء؟

السبت، 30 سبتمبر 2017 04:27 م
في ذكرى عاشوراء.. لماذا يمتنع الشيعة عن شرب الماء؟
الشيعة - أرشيفية
عنتر عبداللطيف

لماذا يمتنع الشيعة عن شرب الماء يوم ذكرى عاشوراء وما سبب رفضهم الصيام فى هذا اليوم مثل أهل السنة ؟ .. يرى الشيعة أن صيام عاشوراء مكروهاً ويمكن الامتناع فقط عن الماء تشبها بعطش الإمام الحسين وصحبته من آل البيت عندما منع عنهم المياه فى معركة كربلاء التى استشهد فيها الإمام .

القيادى الشيعى الطاهر الهاشمى قال فى فى بوست نشره عبر صفحته الشخصية فيس بوك  قائلا :" لاتصوموا عاشوراء : سئل الإمام الصادق  عليه السلام عن صوم يوم عاشوراء .فقال للسائل :" إن كنت شامتا فصم ".

Capture
بوست الطاهر الهاشمى

 

من جانب آخر فإن أهل السنة يصومون تاسوعاء وعاشوراء حيث يرون  أن عاشوراء  يعد  من أفضل الأيام صياماً بعد شهر رمضان فقد  اكدت دار الإفتاء المصرية إن صيام يوم العاشر من محرم المسمى بيوم "عاشوراء" يكفر السنة التى سبقته، كما قال النبى - صلى الله عليه وآله وسلم.

تابعت الدار فى فتوى لها اليوم السبت أنه يستحب صيام يوم التاسع والعاشر من شهر المحرم، وذلك لما روى عن النبى - صلى الله عليه وآله وسلم: "إذا كان العام المقبل - إن شاء الله - صمنا اليوم التاسع"، وقوله: "خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده".

ضريح
ضريح الامام الحسين

 

يذكر أنه فى مثل هذا اليوم في العاشر من محرم  سنة 61هـ قَتل الامام الحسين رضوان الله عليه في كربلاء العراق على ايدى جيش يزيد بن معاوية بعد أن تعرض للحصار والعطش هو وآل بيته ليستشهد الحسين ومن معه وليحى الشيعة كل عام ذكرى يوم عاشوراء وهو ما يواجه باعتراض شديد من السلفيين .

من الوقائع المشهودة يوم كربلاء استشهاد العباس بن علي بن أبي طالب المعروف بـأبي الفضل هو أخو الحسين وأحد أصحابه في واقعة الطف  و أمه هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة الكلابية المكناة باسم أم البنين.

كان  العباس صاحب اللواء يوم العاشر من المحرم وهو الذي اقتحم صفوف الجيش الأموى وكسر الحصار يومي السابع والعاشر من المحرم وتمكّن من جلب الماء لمعسكر الحسين في المحاولة الأولى فلقّب بالسقّاء.

استشهد العباس في طريق عودته من المحاولة الثانية بعد أن قطعت يداه وأصيبت عينه بسهم و ضرب بعمود على رأسه وأريق ماء القربة.

 

 
تعليقات (1)
مريم
بواسطة: مريم
بتاريخ: السبت، 30 سبتمبر 2017 07:58 م

لو للحسين لم يكن حياء علئ الارض.

اضف تعليق