الإمارات تستضيف أكبر مؤتمر عالمي لتحليّة المياه في 2019

الأحد، 01 أكتوبر 2017 03:09 م
الإمارات تستضيف أكبر مؤتمر عالمي لتحليّة المياه في 2019
جانب من المؤتمر

فازت دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة المؤتمر العالمي لتحلية المياه لعام 2019، والذي تنظمه "الرابطة العالمية لتحلية المياه" ويعد الأكبر في العالم والأبرز من نوعه في المجالات التخصصية لتحلية المياه، ويشارك فيه نخبة من القيادات وكبار المسؤولين والأكاديميين المتخصصين فضلاً عن حضور أكثر من 2000 مشارك من أكثر من 60 دولة حول العالم.

جاء الإعلان عن الفوز بهذا الحدث العالمي خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأحد، هيئة كهرباء ومياه دبي في فندق برج العرب بحضور سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، وسعادة / هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وباتريشيا بورك، الأمين العام للرابطة العالمية لتحلية المياه، وممثلين عن الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وأعرب سعيد الطاير خلال المؤتمر عن بالغ الفخر والاعتزاز بهذا الإنجاز الكبير المتمثل في استضافة دبي للمؤتمر العالمي لتحلية المياه 2019، والذي ينضم إلى سلسلة إنجازات كُشف عنها مؤخرا شملت عدداً من الفعاليات الدولية الكبرى التي ستستضيفها دولة الإمارات خلال المرحلة المقبلة تأكيدا على مكانتها العالمية المتنامية ضمن مختلف التخصصات والقطاعات. 

ويأتي الإعلان عن الفوز باستضافة المؤتمر العالمي لتحلية المياه بعد يوم واحد من إعلام فوز دولة الإمارات باستضافة الدورة الـ 71 للمؤتمر الدولي للفضاء في عام 2020، والذي يعد هو الآخر أكبر مؤتمر متخصص في هذا المجال على مستوى العالم، وسيكون انعقاده في دبي هو الأول على مستوى المنطقة.

وجاء الفوز باستضافة هذا المؤتمر الهام نتيجة للتعاون المثمر بين هيئة كهرباء ومياه دبي ودائرة السياحة والتسويق التجاري في اعداد ملف الاستضافة، حيث تم الاختيار من قبل "الرابطة العالمية لتحلية المياه" بعد مراجعة دقيقة للملف وترجيح كفة دبي على مدن عالمية منها برشلونة، في إسبانيا، وبوسان في كوريا الجنوبية، وقد تلقت "الرابطة العالمية لتحلية المياه" ترشيحات من عدة دول شملت ايضاً كندا وجنوب أفريقيا والهند ومالطا.

وسيُنظَّم المؤتمر عام 2019 تزامناً مع فعاليات الدورة الحادية والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) الذي يُقام بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: " نستلهم من رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ما يعيننا على تعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية أولى في مجال صناعة المؤتمرات والمعارض. وتتبلور أهمية استضافة هذا المؤتمر في كونه الحدث العالمي الأبرز من نوعه حيث يشارك فيه نخبة من القيادات وكبار المسؤولين والأكاديميين المتخصصين في مجال تحلية المياه فضلاً عن حضور أكثر من 2000 مشارك من أكثر من 60 دولة حول العالم".

وأضاف:"ترجمة لتوجيهات قيادتنا الرشيدة التي وضعت استشراف المستقبل والابتكار والاستدامة في مقدمة أولوياتها الاستراتيجية، وتحقيقاً لرؤية الإمارات 2021، وأهداف خطة دبي 2021، نجحت دبي خلال الأعوام القليلة الماضية في ترسيخ موقعها الإقليمي والعالمي عبر إطلاق مشاريع ومبادرات وخطط عمل رائدة في قطاع الطاقة النظيفة، كما حرصت على ابتكار وايجاد طرق وتقنيات حديثة وكفؤة لتعزيز كفاءة قطاع الطاقة، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية. وتحقيقاً لاستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر من خلال توفير 7٪ من إجمالي إنتاج الطاقة في دبي من الطاقة النظيفة بحلول عام 2020 و 25٪ بحلول عام 2030 و 75٪ بحلول عام 2050 حرصت هيئة كهرباء ومياه دبي على استضافة هذا المؤتمر العالمي.

وأوضح قائلاً: "تعزيزاً لهذا التوجه، أطلقنا مجموعة من المشاريع والمبادرات لتحسين الفعالية والكفاءة وتقليل الانبعاثات الكربونية، بما يسهم بشكل مباشر في تحلية المياه النظيفة، حيث نسعى لجعل دبي الأقل في البصمة الكربونية على مستوى العالم بحلول عام 2050، وتحقيق أهداف استراتيجية ادارة الطلب على الطاقة والمياه لخفض استهلاك الطاقة والمياه بنسبة 30% بحلول 2030، واستراتيجية خفض الانبعاثات الكربونية التي تهدف لخفض هذه الانبعاثات بنحو 16% بحلول 2021".

وحول الاستعدادات لاستضافة المؤتمر، قال سعادته: "سنعمل جنباً إلى جنب مع الرابطة العالمية لتحلية المياه لتحقيق النجاح الأمثل لهذا الحدث العالمي، فلدينا رؤية مشتركة تهدف إلى تعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة والمسؤولية البيئية عن طريق تطوير واستخدام التقنيات المبتكرة في تحلية المياه، تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 التي اعتمدتها الأمم المتحدة ومنها "المياه النظيفة والنظافة الصحية"، حيث تؤمن حكومتنا أن المياه هي واحدة من أهم حقوق الإنسان الأساسية وتوفرها عنصر أساسي من عناصر التنمية. "

وعن المردود الإيجابي المنتظر للمؤتمر، أوضح قائلا:" هناك  جملة من الفوائد المنتظرة من هذا المؤتمر، من بينها اكتشاف المزيد من الخبرات العالمية في مجالات حيوية وهامة مثل صناعة تحلية المياه، والاطلاع على مشاريع جديدة ستقدم خلال المؤتمر في مجالات المياه وتحليتها وبحوثها سواءً تلك التي تم تنفيذها أو التي هي في طور التنفيذ، والالتقاء بخبراء عالميين في مجالات الكهرباء والمياه والطاقة النظيفة، وعرض مبادرات الهيئة الحيوية في مجال تحلية المياه والطاقة النظيفة وتعميمها على المجتمع وتحقيق أهداف الرابطة العالمية لتحلية المياه ، كما سيشكل فرصة للتعريف بجهود دبي ودولة الإمارات في عدة مجالات مثل المحافظة على المياه والتنمية والاستدامة والطاقة وغيرها. ونأمل أن تتكلل جهودنا المشتركة في جعل هذا المؤتمر منصة عالمية مثالية لبحث هذه المواضيع وتبادل أفضل الممارسات والتجارب العالمية وتطوير العمل عليها".

وأكد سعادة الطاير أن هيئة كهرباء ومياه دبي تقوم حالياً بتحلية المياه من خلال الإنتاج المشترك للطاقة والمياه، الذي يتسم بالكفاءة ويعتمد على استخدام الحرارة الناتجة عن إنتاج الكهرباء لتحلية المياه باستخدام تقنية التقطير الومضي متعدد المراحل والتي من خلالها يتم إنتاج حوالي 67٪ من المياه دون حرق وقود بالإضافة إلى استخدام تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه وهي تقنية مجربة ومعتمدة عالمياً وتساعد على استيعاب قدرات إنتاجية كبيرة من الطاقة المتجددة.

وقد وضعت الهيئة استراتيجية واضحة لضمان أن يتم إنتاج 100٪ من المياه المحلاة بواسطة مزيج من الطاقة النظيفة الذي يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والاعتماد على استخدام الحرارة المفقودة بحلول عام 2030، الأمر الذي سيتيح لدبي تجاوز الأهداف العالمية لاستخدام الطاقة النظيفة لتحلية المياه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن القدرة الإنتاجية الإجمالية للمياه المحلاة في إمارة دبي سترتفع عام 2030 لتصل لـ 750 مليون جالون يومياً مقارنة بـ 470 مليون جالون يومياً حالياً.

وأطلقت الهيئة مبادرة مبتكرة لدراسة إمكانية حقن وتخزين المياه المحلاة في حوض مائي تحت الأرض، والقدرة على ضخه مرة أخرى إلى شبكة المياه عند الحاجة، ويستند المشروع إلى أحدث التقنيات المبتكرة لتحقيق الكفاءة التشغيلية في شبكة المياه. وقد أظهرت الدراسات أنه من الممكن تخزين 5,100 مليون غالون من المياه التي يمكن استرجاعها عند الحاجة، إذ تعتبر هذه التقنية أكثر فعالية من حيث التكلفة من الطريقة التقليدية لتخزين المياه في الخزانات الخرسانية.

يُذكر أن "الرابطة العالمية لتحلية المياه" الجهة المُنظمة للمؤتمر، ومقرها ولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة الامريكية، هي جمعية غير ربحية تتبع شبكة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة، وتضم في عضويتها علماء ومهندسين واستشاريين وباحثين من القطاعين العام والخاص والمؤسسات الأكاديمية، حيث من المقرر أن يُعقد المؤتمر العالمي لتحلية المياه 2017 في مدينة ساو باولو، البرازيل في الفترة من 15 إلى 20 أكتوبر 2017.


 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة