أويحيى لـ سوناطراك: نريد العودة إلى استغلال الغاز الصخري

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 03:18 م
أويحيى لـ سوناطراك: نريد العودة إلى استغلال الغاز الصخري
أحمد أويحيى رئيس الوزراء الجزائري

طالب رئيس الوزراء الجزائري أحمد أويحيى، من المجمع النفطي "سوناطراك" العودة إلى استكشاف واستغلال الغاز الصخري، المتوقفة منذ تظاهرات معادية لهذا النشاط دفاعا عن البيئة، بحسب ما نقلت الصحف الجزائرية الإثنين.
 
وقال أويحيى، أمس الأحد، خلال زيارة لمصفاة نفط بأرزيو (غرب) "يتحتم على سوناطراك أن تواجه التحديات الحالية لقطاع الطاقة وتسخير جميع قدراتها ومواردها في خدمة البلاد".
 
وطالب "سوناطراك" بالعودة إلى النشاط في الغاز الصخري المتوقفة منذ 2015، إثر تظاهرات كبيرة ضد حفر الأبار في الصحراء.
 
وأضاف "الأمر لا يتعلق بمغامرة، بل بالعكس، فإن ذلك خيار يهدف إلى ضمان مستقبل البلاد في المجال الطاقوي".
 
وبعد ان أعلنت مجموعة سوناطراك في ديسمبر 2014، القيام بنجاح بأولى عمليات التنقيب عن الغاز الصخري في منطقة عين صالح (1500 كلم جنوب الجزائر)، قام سكان بتظاهرات تحولت إلى تجمعات احتجاجية شبه يومية ضد عمليات الحفر.
 
وعبر السكان عن خشيتهم من التداعيات على البيئة وخصوصا على المياه الجوفية، بالنظر إلى الطريقة المستخدمة في استخراج الغاز وهي تكسير الصخر بالماء مع إضافات كيميائية.
 
وتسعى الجزائر التي تعاني من تداعيات انهيار أسعار النفط، المصدر الأساسي لمداخيل البلاد، إلى مضاعفة إنتاجها من الغاز إلى 151 مليار متر مكعب في نهاية سنة 2019 لمواجهة أزمة الاسعار وتلبية الطلب المحلي الذي سيقفز الى 50 مليار متر مكعب في 2025، بحسب شركة النفط والغاز.
 
وبحسب دراسات متعددة، فان الجزائر في المرتبة الرابعة عالميا من حيث احتياطات الغاز الصخري القابل للاستخراج، بعد الولايات المتحدة والصين والارجنتين.
 
وينتظر ان تصل مداخيل البلاد من تصدير النفط والغاز الى 32 مليار دولار في نهاية 2017، ما يعادل نصف قيمة ما كانت تصدره قبل ازمة الاسعار في صيف 2014.
 
وتواجه الجزائر أزمة مالية حادة وعجزا بلغ 13,7% من الناتج الداخلي الخام سنة 2016، ما اضطر الحكومة الى اللجوء الى طبع العملة.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق