البرنامج التدريبي لمشرفي لجان حماية الطفل يواصل فعالياته لليوم الثاني بالقومي للطفولة والأمومة

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 08:08 م
البرنامج التدريبي لمشرفي لجان حماية الطفل يواصل فعالياته لليوم الثاني بالقومي للطفولة والأمومة
د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان
هيثم الشرقاوي

واصل المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الاثنين، فعاليات البرنامج التدريبي لمشرفي ومنسقي لجان حماية الطفولة بالمجلس، وذلك بالمناقشة والتدريب على آليات تطبيق الدليل الإجرائى الموحد لعمل لجان حماية الطفولة، تحت إشراف د. مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان المشرف العام على المجلس القومي للطفولة والأمومة، وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وتناول اليوم آليات تقديم الدعم الفنى للجان حماية الطفولة، من خلال المتابعة الفنية لنظام إدارة الحالة للاطفال المعرضين للخطر، وعرض مهام ومسئوليات فريق إدارة الحالة على مستوى لجان حماية الطفولة  العامة والفرعية والدعم الفنى المطلوب من الفريق.

وعرض الحضور آليات عمل لجان الحماية والأمانات الفنية يوميا بمقراتها المحددة، وتستقبل حالات الخطر المحدق عبر التليفون بعد مواعيد العمل.

 وفي مرحلة التقييم والمتابعة، يتم من خلال عمليات المتابعة الدورية والمؤشرات التى سيتم التركيز عليها فى عملية التقييم لقياس مدى فاعلية قيام اللجان بدورها.

وهناك عدد من المسئوليات والمهام، فوزارة التنمية المحلية والمحافظات عليها متابعة صدور القرارات اللازمة من كل محافظ، بتأسيس اللجنة العامة والفرعية وتوفير المقرات والموارد المالية والبشرية اللازمة للعمل، وعلى  المجلس القومي للطفولة والأمومة، متابعة انعقاد اللجان وتشكيلها بما يحقق الكفاءة الفنية، والتأكد من تطبيق نظام إدارة الحالة وتلقى التقارير الدورية عن الحالات المرصودة والتدخلات المنفذة ووضع ومتابعة خطة بناء القدرات بالشراكة مع الأطراف المعنية والهيئات الشريكة، وعلى المنظمات المعنية تقديم الدعم الفنى وبناء قدرات اللجان والمساهمة العينية فى عمليات تجهيز المقرات، وتبدأ مرحلة المتابعة والدعم بمجرد انتهاء مرحلة التأسيس وتكوين اللجان العامة والفرعية.

وتم عرض خطة الرعاية الكاملة للطفل في وضعية الخطر، فبعد الانتهاء من دراسة الحالة ينبغي وضع خطة الرعاية، على أن تتضمن كافة الاحتياجات الفردية للطفل أو أسرته، من خلال تحديد خطة التدخل ومداها الزمني ونوع الخدمات المقدمة وإجراءات المتابعة والمراقبة والمدير المسئول عن الحالة.

طالبت د. مايسة شوقي مشرفي ومنسقي لجان الحماية توفير خريطة للخدمات صحية أو تعليمية أو تضامن اجتماعي، وانها سوف توفر لهم خريطة كاملة من مركز معلومات مجلس الوزراء، وأكدت أن أعضاء من مجلس النواب شاركوا معنا، ويقدمون لنا كل انواع الدعم اللازم لضمان عمل اللجان.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق