"قناة السويس": توقيع عقد بناء "كراكتين" جديدتين للهيئة مع شركة هولندية

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 11:42 ص
 "قناة السويس": توقيع عقد بناء "كراكتين" جديدتين للهيئة مع شركة هولندية
الفريق مهاب مميش

وقع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية العامة لقناة السويس اليوم الثلاثاء، عقد بناء وتوريد كراكتين مع شركة "ihc" الهولندية، والتي تعد إحدى أكبر الشركات المتخصصة في مجال بناء الكراكات في العالم.
 
ووقع العقد أرنولد دين بون المسئول التنفيذي للتسويق بالشركة، بحضور الفريق أسامة ربيع نائب رئيس الهيئة وأعضاء مجلس الإدارة، وذلك بمبنى التدريب والمحاكاة التابع لهيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية.
 
وأكد مميش، أهمية هذا التعاقد باعتباره خطوة جادة نحو تحديث أسطول كراكات الهيئة، ليضم كبرى الكراكات من طراز الحفار، وأحدثها من حيث الأبعاد والقدرة الكلية، بما يمكن معه المشاركة في أعمال التطوير بالمجرى الملاحي للقناة ،وتنفيذ كافة مخططات الدولة نحو تطوير الموانئ المصرية، وتطوير قناة السويس لتصبح منافسا قويا لكافة المجاري الملاحية في العالم حيث تستطيع القناة الآن استيعاب كافة أنواع السفن بما يميزها كأسرع مجرى ملاحي في العالم.
 
وقال إنه وفقا للتعاقد سيتم تسليم الكراكة الأولى بعد 28 شهرا من توقيع العقد بينما يتم تسليم الكراكة الثانية بعد 32 شهرا من تاريخ التوقيع ويشمل التعاقد توريد قطع الغيار والشحن لميناء بورسعيد بالإضافة إلي توفير التدريب اللازم للعاملين واختبارات التشغيل، فضلا عن توريد محاكي للتدريب علي الكراكات الجديدة،
 
موضحا أن طول الكراكة الواحدة يبلغ 147.4 متر وعرضها 23 مترا بارتفاع 7.7 متر، وغاطس 5.5 متر، ويبلغ قدره الحفار بالكراكة 4800 كيلووات بينما تبلغ القدرة الكلية للكراكة 29190 كيلووات.
 
وأضاف أن الكراكتين تتميزان بالقدرة على العمل في أنواع التربة الصخرية والرملية والشديدة التماسك على أعماق تصل إلى 35 مترا، كما يمكنها العمل على مدار 24 ساعة، وذلك في كافة الأجواء المناخية باستخدام خط طرد لناتج التكريك يصل إلى 6 كيلومترات.
 
ومن جانبه، قال المهندس محمد الدسوقي مدير إدارة الكراكات بهيئة قناة السويس، إن الكراكات ستشارك في مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد، الذي تقوم هيئة قناة السويس بالمشاركة فيه بأسطول كراكاتها، حيث تبلغ تكلفة المشروع بالكامل 276 مليون دولار.
 
وأضاف أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع واستخراج 26 مليون متر مكعب من الرمال من نواتج التطوير للميناء ويجري حاليا أعمال المرحلة الثانية، حيث تم استخراج 17 مليون متر مكعب من الرمال نواتج التطوير والتطهير، خلال تلك المرحلة حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، بنسبة 65 % من إجمالي أعمال المرحلة.
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق