البنك الدولي يحذر: التوتر بشأن كوريا الشمالية يهدد النمو في آسيا

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 12:39 م
البنك الدولي يحذر: التوتر بشأن كوريا الشمالية يهدد النمو في آسيا
البنك الدولي

حذر البنك الدولي، اليوم الأربعاء، من أن ارتفاع التوتر بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي يمكن أن يشكل تهديدا للنمو الاقتصادي القوي في آسيا.
 
وتوقع البنك الدولي ارتفاع النمو في شرق آسيا والمحيط الهادىء هذه السنة بنسبة 6، 4% والسنة المقبلة بنسبة 6، 2% وفي العام 2019 تصل إلى 6، 1%، وهي أرقام أفضل من التوقعات الاخيرة التي صدرت في أبريل.
 
وقال الخبير الاقتصادي الإقليمي في البنك الدولي سودهير شيتي إن "شرق آسيا النامية والمحيط الهادىء تحقق أداء أفضل من معظم المناطق النامية الأخرى في العالم ويرجح أن يستمر الأمر على هذا النحو".
 
وأشار إلى أن أجواء خارجية مؤاتية وطلب داخلي قوي، عززت تحسن الآداء مقارنة مع التقرير الأخير، لكن شيتي حذر من أن التوتر بشأن كوريا الشمالية يمكن أن يكبح الزخم الإيجابي.
 
وواصلت بيونغ يانغ تعزيز برامجها للاسلحة وقامت بتجربتها السادسة واطلقت صاروخين فوق اليابان فيما يخوض الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون حربا كلامية مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب.
 
وتابع شيتي متحدثا لصحافيين عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة من بانكوك ان التوتر "يمكن ان يؤثر على التجارة أيضا وكذلك على إمكانية تأمين تمويل خارجي".
واضاف "بما ان إحدى التداعيات هو عبر التجارة، فانه ستيرك اثرا كبيرا على اسيا التي تعتمد على التجارة والعرض".
 
واضاف ان "تزايد التوتر في المنطقة يمكن ان يجعل تدفق رؤوس الاموال ومعدلات الصرف أكثر هشاشة وان يؤدي إلى رفع معدلات الفوائد العالمية".
وحذر البنك الدولي أيضا من ان تكثف النزعة الحمائية في الولايات المتحدة في ظل إدارة ترامب والشكوك التي يثيرها اقتراب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي تشكل أيضا تهديدات.
 
ويتوقع ان يرتفع النمو في الصين، ثانيأكبر اقتصاد في العالم، بنسبة 6، 7% هذه السنة وان يصل إلى 6، 4% السنة المقبلة و6، 3% في 2019 مع اتجاه الاقتصاد للابتعاد عن الطلب الخارجي للتركيز على الاستهلاك الداخلي كما جاء في تقرير البنك الدولي.
اما أكبر خمس اقتصادات في جنوب شرق آسيا فيمكن ان يصل فيها النمو إلى 5، 1% هذه السنة و5، 2% في 2018 و2019، وهو أعلى بشكل طفيف من توقعات نيسان/ابريل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة