تعرفى على طريقة الحوار السليمة بينك وبين طفلك..الانصات له وتشجيعه

الأحد، 08 أكتوبر 2017 02:00 م
تعرفى على طريقة الحوار السليمة بينك وبين طفلك..الانصات له وتشجيعه
الانصات للطفل
دنيا حلمى

 
الانصات إلي الطفل من أولي خطوات التواصل الفعال معه سواؤ الأم أو الأب , حيث يتم من خلاله ربط علاقة التحاور والتفاهم بين الطرفين مما يؤدي إلي زيادة الثقة بين الطرفين عندما يبادر طفلك بالحديث، اعمل جاهداً على الاستماع إليه، و توقف عن أداء الأعمال التي بين يديك وأنظر إليه محاولاً إظهار الإهتمام الشديد .

وقد عرضت دكتورة"مى فوزى" استشارى علم نفس عصبى أطفال بعض من أشكال الانصات للطفل لتفادى المشكلات أثناء الحوار :

الرد علي تساؤلات ابنك حيث أنك أنت المصدر الأول لمعلوماته عن العالم الخارجي ، لاتجعله يلجأ للغير فقد تكون معلوماته ضارة لطفلك. ومن ذلك أظهر إهتمامك بالأسئلة التي يطرحها طفلك، محاولاً أن يكون ردك إيجابياً، إذ أنه في حالة تكرار عدم الاكتراث بالملاحظات التي يبديها الطفل،فإنه يتملكه الشعور بأن الآراء التي يطرحها غيرذات أهمية . 

حاول إيجاد طرق للتحاور مع طفلك تشعره فيها بأهميته ومكانته لديك ،مثل الجلوس في مستوي نظر الطفل يجعل لديه احساس بالاهمية لما يقول ، وتلاقي العينان للتواصل البصري مع الطفل وللاحساس بالتقارب في المسافة  و يعد المديح  حافزاً جيداً يبين مدى إهتمامك و تقديرك لطفلك. 

الإصغاء مهم جداً في حل المشكلات و سوء التفاهم : شجع طفلك علي التحدث بحرية وحاول أن تستمع له بإهتمام تجنب التراجع عن رأيك قبل بدء المحادثة . 

ويجب عليك إن 

تعلم كيفية الإصغاء فن يتطلب العمل الجاد، وهناك العديد من المزايا التي يمكن استغلالها من قبل الآباء والأطفال على حدٍ سواء 

وأن الحوار المتبادل مع طفلك أمر في غاية الأهمية، و يتعين على الآباء أن يكونوا من أشد الناس إصغاءً إلى أطفالهم . 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق