تفاصيل انتقال 5 صناديق تحتوي على قطع أثرية إلى متحف الحضارة

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 02:43 م
تفاصيل انتقال 5 صناديق تحتوي على قطع أثرية إلى متحف الحضارة
المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط

يستقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، غدا الخميس 5 صناديق تحتوي على عدد من القطع الأثرية من مجموعة حفائر عزبة (الوالدة) الموجودة بمخازن المتحف المصري بالتحرير، وذلك في إطار خطة الوزارة لنقل القطع الأثرية من المتاحف المصرية ومخازن المواقع الأثرية إلى متحف الحضارة تمهيدًا لافتتاح المرحلة الثانية منه.
 
وأوضح المشرف العام على المتحف المهندس محروس سعيد، في تصريح اليوم الأربعاء أن المجموعة التي سيتم نقلها غدا تضم عددا من الأواني الفخارية والحجرية والتوابيت الفخارية ومجموعة من اللوحات الجنائزية الصغيرة والحلي.
 
وأشار إلى أنه كان قد تم نقل 52 صندوقا لنفس المجموعة في يوليو الماضي من ضمن 130 صندوقا من مخزن المتحف المصري بالتحرير، ومن المقرر أن يتم نقل باقي الصناديق على دفعات خلال الفترة المقبلة.
 
وأكد محروس، أن القطع ستخضع لأعمال الترميم الأولى والتعقيم والتوثيق الأثري بمعامل المتحف القومي للحضارة المصرية قبل إيداعها بالمخازن لحين عرضها ضمن سيناريو العرض المتحفي بعد افتتاح المرحلة الثانية من المتحف.
 
وأوضح أن تلك القطع كان قد تم اكتشافها ضمن مجموعة مكتشفات الأثري زكي سعد، والذي كان يعمل مديرًا للحفائر الملكية في منطقة عزبة (الوالدة) بحلوان بين عامي 1942- 1954 حيث بلغ عدد القطع المكتشفة آنذاك أكثر من 8 آلاف قطعة يرجع أغلبها للعصر الفرعوني المبكر (الأسرتين الأولى والثانية).
 
يذكر أن المتحف القومي للحضارة المصرية افتتح جزئيا في شهر فبراير من هذا العام، حيث تم افتتاح قاعة العرض المؤقت، والتي يعرض فيها تاريخ تطوير 4 صناعات منذ عصر ما قبل الأسرات وحتى العصر الحديث من حرف صناعة الفخار والنسيج والتجارة والمصاغ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق