المفوضية الأوروبية تدعو إلى احترام النظام الدستوري الإسباني

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 03:11 م
المفوضية الأوروبية تدعو إلى احترام النظام الدستوري الإسباني
المفوضية الأوروبية_أرشيفية

كررت المفوضية الأوروبية الأربعاء التأكيد أنها تنتظر "احتراما كاملا للنظام الدستورى الاسباني" غداة إعلان الرئيس الانفصالى كارليس بوتشيمون "استقلال" كاتالونيا وتعليقه بعد ذلك.

وصرّح نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس فى مؤتمر صحافى عقده فى بروكسل "المفوضية تتابع عن كثب الوضع فى اسبانيا وتكرر دعوتها السابقة إلى الاحترام الكامل للنظام الدستورى الإسباني".

وأضاف "لدينا ثقة بالمؤسسات الاسبانية وبرئيس الوزراء (ماريانو) راخوى الذى يتواصل معه رئيس (المفوضية) جان كلود يونكر باستمرار ومع كل القوى السياسية التى تعمل للتوصل الى حل".

وقال ان هذا "الحل" يجب أن يتم التوصل إليه "ضمن اطار الدستور الإسباني".

وأكد دومبروفسكيس "أننا ندعم الجهود التى تبذل فى سبيل تخطى الانقسامات والانشقاقات من أجل ضمان وحدة واحترام الدستور الاسباني".

وعقدت الحكومة الاسبانية جلسة طارئة الأربعاء لدرس "كل الخيارات" للرد على الوضع فى كاتالونيا غداة جلسة للبرلمان الاقليمى اعلن خلالها الرئيس الانفصالى الاستقلال لكنه علق تنفيذه، لاعطاء فرصة للتحاور مع مدريد.

وبعد الجلسة، أعلن راخوى أنه طلب رسميا الأربعاء من بوتشيمون أن يؤكد ما إذا كان أعلن الاستقلال، مهددا بتعليق العمل بالحكم الذاتى فى كاتالونيا اذا لم يتراجع قادة هذا الاقليم عن تهديداتهم باعلان الاستقلال عن اسبانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق