برلمانيون: "انتخابات اليونسكو تربيط وليست تصويت.. ولابد من تحرك لإثبات استخدام قطر للرشاوى لاستضافة كأس العالم 2022

السبت، 14 أكتوبر 2017 11:30 م
برلمانيون: "انتخابات اليونسكو تربيط وليست تصويت.. ولابد من تحرك لإثبات استخدام قطر للرشاوى لاستضافة كأس العالم 2022
اليونسكو
محمد باسم

بعد نجاح  الفرنسية أودري أزولاي ، في الفوز بمنصب مدير منظمة اليونسكو،  بعد حصولها على 30 صوتًا مقابل 28 صوتًا للمرشح القطرى حمد الكوارى ،  قالعدد من نواب البرلمان إن قطر دفعت رشاوي لعدد كبير من الدول للتصويت لصالحها في انتخابات اليونسكو، مؤكدين أن إدارة الإنتخابات كان يشوبها التدخل المالي وكانت غير شفافة.

قطر تدفع رشاوى لدول إفريقية للتصويت لها في انتخابات اليونسكو

النائب أحمد رفعت، عضو مجلس النواب، قال إن دولة قطر استغلت فقرالدول الأفريقية وأعطتهم الكثير من المال لمحاربة مصر في منصب رئاسة منظمة اليونسكو، قائلاً: "الانتخابات في هذه المناصب تربيط وليست تصويت".

وأضاف "رفعت" :انتخابات منظمة اليونسكو ترجع إلى الاتفاقيات ما بين الدول، وتدخل فيها المصالح والمال، مضيفًا: "ليست انتخابات لصلاحية الشخص أو نزاهته أو قدرته في هذا المكان".

وأكد "رفعت": أن دولة قطر تدخلت بصورة "بشعة" في هذه الانتخابات، وكان أولى عليها أن تساند مصر كدولة عربية بدلاً من أن تقف ضدها، مؤكدًا أن إدارة الإنتخابات كان يشوبها التدخل المالي وكانت غير شفافة، للافتا أن إنسحاب أمريكا يحمل علامات استفهام كثيرة.

وقال إن تصويت بعض الدول لصالح قطر، في انتخابات منظمة اليونسكو ، أشبه بحرب سياسية يقصد منها دعم دويلة تتعامل لمصالحهم غير الشريفة في القطر العربي، مضيفًا أن بعض الدول دعمت قطر لأنها العميل الأول لهم.

من جانبه، قال النائب سمير البطيخى، عضو مجلس النواب، إن قطر أغرت بعض الدول بالوعود والمزايا والإستثمارات، للتصويت لصالحها في انتخابات منظمة اليونسكو الأخيرة.

وأضاف "البطيخى" لـ"صوت الأمة" أن الانتخابات في أي مكان في العالم "لعبة مصالح" ليس بها مثل عليا، وكل فريق يستغل الأدوات المتاحة أمامه للوصول للمنصب، مضيفًا أن صورة قطر كدولة داعمة للإرهاب لم تصل للعديد من الدول.

وفي سياق متصل، قال النائب محمد ماهر حامد، عضو مجلس النواب، إنه اتضح بما لا يدع مجالا للشك أن هناك استخداما قذر للمال من قبل دويلة قطر في انتخابات اليونسكو، مضيفًا: أنه كان من العار كل العار أن يفوز مرشح دولة الإرهاب بمنصب مدير اليونسكو.

وشدد "ماهر" في بيان له اليوم، على ضرورة معرفة الدول التي صوتت لصالح قطر في انتخابات اليونسكوالأخيرة، ليس لإتخاذ موقف عدائي ضدها، لكن لمعرفة الأسباب والدوافع التي جعلتهم يصوتوا لدولة تدعم الإرهاب وتصحيح المسار معهم.

وتابع "ماهر": يجب على دول المقاطعة مصر والسعودية والإمارات والبحرين ، التحاور مع هذه الدول وتصحيح المسار معهم، وإبلاغهم بالدورالقطري في المنطقة العربية من دعم للفوضى وللجماعات الإرهابية.

وطالب النائب بضرورة التحرك لإثبات استخدام قطر للمال ودفع رشاوى من آجل استضافة كاس العالم 2022، مطالبًا أيضًا بتحرك قوي لسحب استضافتهم لكأس العالم، وإثبات تورطهم في ذلك، مضيفًا: "نبارك لمرشحة فرنسا وهي بلد الفنون والثقافة بهذا المنصب، رغم أحقية مرشحة مصر في الفوز لأنها بلد الحضارة التي تمتد لسبعة آلاف عام"، مشيرًا إلى أن هناك مؤامرات تحاك ضد الدول.

البرلمان يكرم مشيرة خطاب بعد معركة اليونسكو

كما توجهت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، بالشكر والتقدير للسفيرة مشيرة خطاب، على أدائها القوي في معركة انتخابات اليونسكو، مؤكدةً أنها كانت خير ممثل لمصر في هذه المعركة، وواجهة دبلوماسية ودولية تليق بمكانة وتاريخ هذا البلد العظيم.

وأضافت اللجنة أن السفيرة مشيرة خطاب تعاملت بمنتهى الحرفية والخبرة على مدار الجولات الأربع التي شاركت فيها، وتعاملت بإتزان وثبات مع كل المعوقات التي واجهتها في هذه المعركة الانتخابية، وما شابها من ملاحظات.

وأعلنت اللجنة أنها ستتوجه بدعوة رسمية للسفيرة مشيرة خطاب ، وأعضاء حملتها الانتخابية ، بمجرد عودتها من باريس لمجلس النواب، لتكريمها على مشاركتها وأدائها المشرف في هذه الانتخابات.

كما توجهت اللجنة بالشكر لكافة أجهزة الدولة في إدارتها لهذا الملف بمنتهى الجد والاحترافية منذ إعلان الترشح.

اقرأ أيضا:

برلماني: قطر أغرت بعض الدول باستثمارات ضخمة للتصويت لصالحها فى اليونسكو

برلماني: قطر دفعت رشاوى لدول إفريقية للتصويت لمرشحها في اليونسكو

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق