700 ألف عراقي لا يزالون نازحين من الموصل

الأحد، 15 أكتوبر 2017 04:31 م
700 ألف عراقي لا يزالون نازحين من الموصل
المجلس النرويجى للاجئين

أعلن "المجلس النرويجى للاجئين" اليوم الأحد أن نحو 700 ألف عراقى من الموصل، معقل تنظيم داعش السابق، ومناطق مجاورة لا يزالون نازحين رغم استعادة الجيش العراقي للمدنية في يوليو.
 
وأفاد بيان المنظمة الإنسانية النروجية التي تعمل في العراق انه "بعد عام منذ بدء معركة استعادة الموصل من تنظيم داعش، لا يزال 637 ألف عراقى من المدينة والمناطق المحيطة بها غير قادرين على العودة إلى احيائهم المدمرة".
 
وأضاف "قد يكون أكثر من نصفهم فقدوا وثائقهم المدنية الرسمية، من شهادات ميلاد وملكيات عقارية، وهو ما سيجعل إعادة بناء حياتهم أكثر صعوبة".
 
واستولى مقاتلو التنظيم المتطرف على الموصل عام 2014 في عملية سيطروا خلالها على أجزاء واسعة من العراق وسوريا المجاورة، وبعد ثلاثة أعوام خلفت العملية التي نفذتها القوات العراقية لاستعادة ثانى كبرى مدن العراق والتى استمرت تسعة أشهر دمارا هائلا في أحياء الموصل.
 
وقالت مديرة عمليات المجلس النرويجى للاجئين هايدى ديدريتش إن "معركة الموصل انتهت، ولكن معاناة ويأس مئات الآلاف الذين فروا من المدينة مستمرة".
وأضافت "لا يزال الأشخاص الذين نعمل معهم يفتقرون إلى الأساسيات ولا فكرة لديهم إن كانوا سيتمكنون من العودة على الإطلاق إلى منازلهم"، ودعت ديدريتش المجتمع الدولي إلى "التضامن" مع النازحين العراقيين فيما حثت الحكومة على ضمان بقاء حقوقهم "في طليعة" جهود إعادة الإعمار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق