18 أكتوبر.. يوم ولد بدرخان ورحل فيه الغيطاني والمخترعون

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 05:00 م
18 أكتوبر.. يوم ولد بدرخان ورحل فيه الغيطاني والمخترعون
جمال أحمد الغيطاني
محمود علي

شهد يوم 18 أكتوبر على مر التاريخ أحداثا عديدة، فبين مغادرة الحملة الفرنسية على مصر، في أوائل القرن التاسع عشر، مرورًا بارتفاع العلم الامريكي على ألاسكا، وصولًا إلى وفاة المخترعون والأدباء والعلماء.

1808

بعد مقتل الجنرال كليبر أحد جنرالات فرنسا الذين شاركوا في الحملة الفرنسية،  على يد سليمان الحلبي، تسلم الجنرال جاك مينو - أو عبد الله جاك مينو - بعد أن ظهر أنه أسلم ليتزوج من امرأة مسلمة كانت تسمى زبيدة ابنة أحد أعيان رشيد، وأثناء الحملة الفرنسية رزق عبد الله جاك مينو من زوجته السيدة زبيدة ولداً أسماه سليمان .

وبعد هزيمة الفرنسيين وتحطيم أسطولهم، وقع الفرنسيون معاهدة لتسليم مصر والعودة لفرنسا على متن السفن البريطانية، لتنتهي بذلك فترة من أهم الفترات التي شهدتها مصر.


1867

في 18 أكتوبر من هذا العام رفعت  أمريكا العلم ليرتفع للمرة الأولى في ألاسكا، وهي الولاية التي انتقلت ملكيتها في ذلك الوقت من الإمبراطورية الروسية إلى الولايات المتحدة.

ألاسكا هي إحدى ولايات إقليم المحيط الهادي والذي يضم بالإضافة لألاسكا أربع ولايات هي ولاية واشنطن، وولاية أوريجون، وولاية كاليفورنيا، وهاواي، وتعد ألاسكا أكبر ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية وتوازي مساحتها خُمس بقية الولايات، وأكثر من ضعف مساحة تكساس بقليل، حيث تبلغ مساحتها 1,518,776 كيلومتر مربع لكن حجمها الكبير.

وكانت ألاسكا مستعمرة للقوات حملة للقوات الروسية، إلا أنه وبموجب صفقة اشترت الولايات المتحدة الأمريكية ولاية ألاسكا من الإمبراطورية الروسية عام 1867، بموجب معاهدة صدق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي، ووقعها الرئيس الأمريكي أندرو جونسون، حيث أرادت روسيا بيع الأراضي الألاسكية خوفاً من أن يتم الاستيلاء عليها في حالة اندلاع الحرب مع بريطانيا.

كان النشاط الروسي الرئيسي في المنطقة هو تجارة الفراء والعمل التبشيري بين الألاسكيين الأصليين. أضافت عملية الشراء إلى البلاد أراضي جديدة بمساحة 586,412 ميل مربع (1,518,800 كـم2). كانت ردود الفعل في الولايات المتحدة على عملية الشراء مختلطة، وأطلق عليها بعض المعارضين "حماقة سي‌وارد"في حين أشاد بها آخرين على أنها تحرك من أجل إضعاف كلاً من روسيا وبريطانيا كمنافسين للتوسع التجاري الأمريكي في منطقة الهادي.

 

1898

 

الولايات المتحدة تحتل بورتوريكو، وهو إقليم يقع في شمال شرق البحر الكاريبي، شرق جمهورية الدومينيكان وغرب كلا من جزر فيرجن التابعة للولايات المتحدة وجزر فيرجن البريطانية.

 

1889

توفي أنطونيو ميوتشي المخترع إيطالي وهو المخترع الحقيقي للهاتف في 18 أكتوبر من عام 1889، وكان صديقًا ومساعدًا لجوزيبي جاريبالدي، وقد اعترف مجلس النواب الأمريكي رسميًّا في سنة 2002م بتاريخ 11 يونيو بأن ميوتشي هو أول مخترع لفكرة لهاتف في قرار المجلس رقم 269 وذلك بعد مرور 113 عامًا على وفاته، وهذا يعني أن ألكسندر غراهام بيل فقط قام باختراع الهاتف بناءً على فكرة اختراع وجدها في نموذج من نماذج اختراعات ميوتشي .


 1931 

وفي مثل هذا اليوم من عام 1931، توفي توماس إديسون المخترع أمريكي الذي اخترع المصباح الكهربائي.

اخترع اديسون  العديد من الأجهزة التي كان لها أثرٌ كبيرٌ على البشرية حول العالم، مثل تطوير جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي بالإضافة إلى المصباح الكهربائي المتوهج العملي الذي يدوم طويلًا، أطلق عليه مراسل إحدى الصحف لقب "ساحر مينلو بارك" ، يعتبر إديسون من أوائل المخترعين الذين قاموا بتطبيق مبدأ الإنتاج الشامل والعمل الجماعي على نطاق واسع لعملية الإختراع، لذالك كان يُعرف بأنه أول من أنشأ مختبرًا للأبحاث الصناعية.

يعد إديسون رابع أكثر مخترع إنتاجاً في التاريخ، ويمتلك 1093 براءة اختراع أمريكية تحمل اسمه، فضلاً عن العديد من براءات الاختراع في وفرنسا وألمانيا. كان له الفضل في العديد من الاختراعات التي ساهمت في وسائل الاتصال الجماهيري وفي مجال الاتصالات على وجه الخصوص، شملت تلك الاختراعات مسجل الاقتراع الآلي والبطارية الكهربائية للسيارة والطاقة الكهربائية ومسجل الموسيقى والصور المتحركة.

1909

ولد المخرج أحمد بدرخان في مثل هذا اليوم عام 1909، ويعتبر أحد رواد السينما الأوائل في مصر من خلال مشواره الفني من تأسيس السينما المصرية على أسس منهجية سليمة فقد كان وراء اقدام الاقتصادي المصري طلعت حرب على إنشاء استوديو مصر هذا الصرح الذي يعد الجامعة التي خرجت أجيالاً من العاملين في الحقل السينمائي فيما بعد.

هذا إضافة إلى أنه تخصص أكثر في إخراج الفيلم الغنائي بل أصبح رائداً من رواده إذ قدم أفلاماً لأهم عمالقة الغناء في مصر أمثال أم كلثوم وفريد الأطرش وأسمهان ونجاة الصغيرة ومحمد فوزي ومحمد عبد المطلب وغيرهم.

قدم بدرخان للسينما موضوعات متعددة وبعيدة عن الطابع الغنائي، عاطفية واجتماعية وسياسية. إلاّ ان جميعها تندرج ضمن أسلوب سينمائي واحد تميز به بدرخان وهو الأسلوب الرومانسي.

2015


جمال أحمد الغيطاني توفي في  18 أكتوبر 2015) وهو روائي وصحفي مصري ورئيس تحرير صحيفة أخبار الأدب المصرية، صاحب مشروع روائي فريد استلهم فيه التراث المصري ليخلق عالمًا روائيًا عجيبًا يعد اليوم من أكثر التجارب الروائية نضجًا وقد لعب تأثره بصديقه وأستاذه الكاتب نجيب محفوظ دورا أساسيًا لبلوغه هذه المرحلة مع اطلاعه الموسوعي على الأدب القديم وساهم في إحياء الكثير من النصوص العربية المنسية وإعادة اكتشاف الأدب العربي القديم بنظرة معاصرة جادة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق