مصر تقدم 107 مشروعات لبرنامج "التعاون عبر الحدود" الممول من الاتحاد الأوروبي

الخميس، 19 أكتوبر 2017 06:14 م
مصر تقدم 107 مشروعات لبرنامج "التعاون عبر الحدود" الممول من الاتحاد الأوروبي
علاء عز

قال أمين عام اتحاد الغرف التجارية الدكتور علاء عز، إن مصر تقدمت بنحو 107 مشروعات ضمن إجمالي 300 مشروع قدمتها 14 دولة في برنامج "التعاون عبر الحدود" الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 480 مليون يورو لأجزاء من الشريط الساحلي لـ14 دولة مطلة على البحر الأبيض لنقل الخبرات، وتفعيل التعاون بين منظمات الأعمال والمجتمع المدني والمحليات من أجل التنمية فى قطاعات التجارة والصناعة والاستثمار والبيئة والطاقة الجديدة والمتجددة والتدريب وتنمية الموارد البشرية والتنمية المحلية.
 
وأضاف أمين عام اتحاد الغرف التجارية -في تصريحات على هامش منتدى الأعمال المصري البرتغالي- "يتقدم 6 شركاء نصفهم من الشمال والنصف من الجنوب يتم إعداد الدراسة التفصيلة للمشروعات والتقدم لإدارة المشروعات، حيث يتم اختيار أفضل المشاريع بغض النظر عن عدد نصيب كل دولة".
 
وتابع "الغرف المصرية حصلت على 22 مشروعا من إجمالي 81 مشروعا خلال المرحلة السابقة للبرنامج تم الانتهاء منها أغلبهم عدا 5 مشروعات يجري تنفيذها"، وأعرب عن توقعه الحصول على عدد أكبر من المشروعات خلال المرحلة الحالية من البرنامج الذي سيعلن عنها في أوائل يناير المقبل.
 
وأوضح عز أن تكلفة المشروع الواحد تتراوح بين 4 و6 ملايين يورو ويتم التنفيذ خلال مدة تتراوح بين سنتين و3 سنوات، وأنه من ضمن المشروعات المقدمة مشروع نقل تجربة دعم ريادة الأعمال عبر إنشاء حاضنات قطاعية ومشروع آخر خاص بالحاضنات الافتراضية، بالإضافة إلى استمرار مشروع السياحة، منوها بأنه كان هناك مشروعا سابقا مع اتحاد البحر الأبيض السفن السياحية يتم الترويج للبرنامج 3 سنوات يزور فيه السائح كل عام دولتين.
 
وأكد عز أنه من ضمن المشروعات التي تقدمنا به مشروع لنقل الخدمات السياحية المقدمة من المجتمع المدني، لدعم السائح بالتعاون مع إسبانيا والبرتغال، بالإضافة إلى مشروع خاص بالملابس الجاهزة، ومشروع للصناعات الجلدية والأحذية ،بالإضافة إلى مشروع فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتصميم البرمجيات، وسيكون دور مصر هو التعريب للبرامج .
 
وأضاف أن هناك مشروعا آخر لتوفير التمويل متناهي الصغر لرواد الأعمال ومشروعين لخلق تجمع أورومتوسطي في مجال المنتجات الزراعية والصناعات الغذائية والصناعات المغذية للسيارات بالتعاون مع البرتغال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق