مباحثات أمريكية فرنسية حول سوريا والاتفاق النووى الإيرانى في واشنطن

السبت، 21 أكتوبر 2017 06:16 ص
مباحثات أمريكية فرنسية حول سوريا والاتفاق النووى الإيرانى في واشنطن
وزير الدفاع الأمريكى
أ ش أ

التقت فلورنس بارلي وزيرة الجيوش الفرنسية الجمعة نظيرها الأمريكي جيم ماتيس بمقر البنتاجون لبحث العمليات العسكرية في سوريا بعد سقوط الرقة والاتفاق النووي الايراني ومكافحة الارهاب في منطقة الساحل الافريقي. 


وقالت بارلي - في تصريح لها خلال لقائها بنظيرها الامريكي:" نشكركم للدعم الذي تقدمونه في المعركة التي نخوضها في مالي وكذلك لما نفعله سويا في سوريا والعراق"، مضيفة:"بعد سقوط الرقة كسبنا معركة سويا ولكن ليس الحرب والمرحلة القادمة هي شىء أود بشدة مناقشتها معكم.."
وتسعى فرنسا التي تدعو لحل تفاوضي في سوريا إلى تشكيل مجموعة اتصال تجمع المعارضة والنظام السوري والأعضاء الدائمين بمجلس الامن والاتحاد الاوروبي وإيران و شركاء أخرين في المنطقة مثل لبنان.


وكانت وزيرة الجيوش الفرنسية قد أشارت ايضا إلى قلق فرنسا الكبير إزاء إيران وكوريا الشمالية في ظل مواقف الرئيس دونالد ترامب في هذا الشأن.
كما عبرت في مداخلتها اليوم امام مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية عن أسفها ازاء رفض دونالد ترامب اقرار البرنامج النووي الايراني الموقع في 2015 ومطالبته للكونجرس بجعله اكثر صرامة، مهددا بانسحاب الولايات المتحدة منه حال عدم الاستجابة لمطالبه.


وقالت الوزيرة الفرنسية في هذا الصدد:" نحن بحاجة للاتفاق (النووي) والتخلي عنه سيكون بمثابة إعطاء هدية للمتشددين في النظام الايراني و كذلك خطوة اولى نحو حروب مستقبلية". 


ومن جانبه، وجه جيم ماتيس الشكر لفرنسا للدعم الذي وفرته خلال الفخ الذي أودى بحياة اربع جنود للقوات الخاصة الامريكية الاسبوع الماضي في النيجر. وكانت مقاتلات فرنسية من طراز "ميراج 2000" حاولت قصف المهاجمين ثم امتنعت بسبب حالة التخبط على الارض فيما قامت مروحيات طبية فرنسية بإجلاء المصابين.


يشار إلى أن الولايات المتحدة تدعم عمليات الجيش الفرنسي ضد التنظيمات الإرهابية الناشطة في الساحل و ذلك بتوفير العتاد الجوي للطائرات الفرنسية و بتبادل المعلومات.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق