الأوقاف: نعد 150 كادر دعوي كإمام مجدد يواكب العصر وندربه على الأداء الإعلامي

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 04:05 م
الأوقاف: نعد 150 كادر دعوي كإمام مجدد يواكب العصر وندربه على الأداء الإعلامي
الأوقاف
منال القاضي

قال الشيخ جابر طايع يوسف، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إن الوزارة تجهز عدد من الكوادر الشابة كدعاة عصريين سيدرجون ضمن برنامج الإمام المجدد.

وأضاف طايع، في تصريح صحفي له اليوم أن الوزارة تستهدف الدفع بـ150 كادر دعوى، في المرحلة الأولى، أو 100 كادر دعوى على الأقل مالم يتوفر العدد المطلوب لحضور برنامج مدته 800 ساعة تدريبية، تشمل التدريب على المستجدات العصرية ووسائل الإعلام والاتصال والتكنولوجيا، والحاسب الآلي والعلوم الإفتائية والشرعية، وفقه الدعوة، واللغات، والأداء الإعلامي.

وأكد طايع، أن الأوقاف سوف تحقق نقلة تاريخية بهذا البرنامج، حيث إن الدعاة العصريين سيتصدرون المشهد الدعوى، والإعلامي، والإفاد إلى الخارج، والمساجد الكبرى، والأعمال القيادية، حيث يجرى اختيارهم باختبارات موضوعية وتقيمية يراقبها الوزير ولا يتدخل فيها لرغبة الوزارة فى إبراز الوجه العصري لدعاة الأزهر، ووسطية مصر، ومن هذا المنطلق لابد وأن يتم الدفع بالعناصر الأكثر تميزا ونجاحا.

وقد أعلن الوزير عن انطلاق "برنامج الإمام المجدد"، كأقوى برنامج تدريبي في تاريخ العمل الدعوي، ويضم أفضل 150 إمامًا وخطيبًا من المتقدمين للبرنامج كمجموعة أولى، والذي سينطلق مطلع نوفمبر المقبل 2017م .

وسيقوم على التدريب فيه أفضل العلماء، سواء من علماء الدين، أم العلماء ذوي الاختصاصات ذات الصلة في علم النفس، وعلم الاجتماع، وفنون التواصل الإعلامي والجماهيري، وعلم الاقتصاد، ورجال السياسة، وكل ما يلزم لإعداد إمام عصري مستنير قادر على التجديد .

 وستقوم الوزارة بتقديم مكتبتين شاملتين لكل إمام أو خطيب يتم اختياره بالبرنامج إحداهما علمية وثقافية تضم أهم المراجع والكتب التي يحتاج إليها الإمام , والأخرى إلكترونية شاملة , وسيصاحب البرنامج التدريبي برنامج عملي للخطابة بالمساجد الكبرى والقوافل الدعوية والبرامج الإعلامية المتميزة، وإفساح المجال للكتابة في الصحف، وعقد الندوات بالجامعات ومراكز الشباب، ولقاءات كبار المسئولين، وزيارة المشروعات الكبرى، والمعالم الحضارية والأثرية والطبيعية بمصر.

كما ستتسع الدفعة الثانية من البرنامج لقبول المتميزين من الأئمة والخطباء من مختلف دول العالم , وستكون مدة البرنامج عامًا كاملاً، يحصل بعده من يجتاز البرنامج بنجاح على زمالة الأوقاف المصرية، ودورة الإمام المجدد، واثقين من أنها ستكون أقوى زمالة عالمية في مجال العمل الدعوى.

وقد تفقد لجان الاختبارات المنعقدة لمسابقة الإمام المجدد بمسجد النور بالعباسية، مؤكدًا أن من يجتاز امتحان القبول سوف يلتحق ببرنامج شامل يدرس من خلاله الفقه وأصوله، وعلوم الحديث ، والتفسير وعلوم القرآن، وعلوم النفس والاجتماع، وعلم الجمال، وعلوم التنمية البشرية، وغير ذلك من العلوم الحديثة والعصرية، موضحًا أن في ختام البرنامج سوف تعقد اختبارات يمنح من يجتازها زمالة الأوقاف ويهدف البرنامج إلى أن الهدف من البرنامج أن يخرج إمامًا عالمًا مؤهلًا ومتخصصًا وليس واعظًا فحسب، مع العمل على تحويل الإمام المستنير من حالة فردية بين الأئمة إلى ظاهرة جماعية تشمل معظم أئمة المساجد .

 جدير بالذكر أن من حضروا الاختبارات بلغوا (264) إمامًا، وأن من حققوا درجة النجاح في الامتحان التحريري بلغوا (220) بنسبة نجاح تقدر 83%، رغم قوة الامتحان ودقته العلمية، مما يؤكد أننا مقبلون على نقلة نوعية ومستقبل علمي ودعوي مهم للسادة الأئمة، فكل التقدير للناجحين، ونتمنى لهم التوفيق في الامتحانات الشفوية والمقابلات النهائية للقبول.

فيما أكدت مصادر أن وزير الأوقاف، باشر أعمال المرحلة الثالثة من اختيار الدفعة الأولى من الأئمة الناجحين فى اختبارات الإمام المجدد قبل يومين وكان عددهم 75 إماما، وأكد لهم أنه سيتم ندبهم إلى القاهرة للتمكن من تلقى برنامج التدريب الممتد لمدة شهور ليؤدوا خطب الجمعة بالقاهرة، على أن تكون لهم فترات راحة، وأن يحضر قيادات الدعاة يومين فقط من التدريب ليتمكنوا من مباشرة أعمالهم بمواقعهم القيادية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة