"هل تفاجئنا السيول من جديد؟".. استعدادات مكثفة بالمحافظات لمواجهة غضب الأمطار

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 06:00 ص
"هل تفاجئنا السيول من جديد؟".. استعدادات مكثفة بالمحافظات لمواجهة غضب الأمطار
مخرات السيول

"السيول".. كلمة دائما ما ترتبط بالكوارث الطبيعية والبيئية وأحداث خسائر كبرى في الممتلكات والأرواح، وهو ما شهدتها مصر في عدة محافظات خلال السنوات السابقة، ومع نهاية شهر أكتوبر تبدأ التصريحات والاستعدادات المكثفة لمواجهاتها، من خلال عدة إجراءت وقائية ومنها تجهيز وتنظيف المخرات، والمصارف.

"صوت الأمة"، ترصد عدد مخرات السيول وأماكن تواجدها في المحافظات.

القاهرة
أصدر المهندس عاطف عبد الحميد تعليمات مشددة بتطهير مخرات السيول الأربعة والتي تعمل على حماية العاصمة من الأمطار الغزيرة وتقع في فى حى المعصرة وطرة وكفر العلو والتبين.

وشدد المحافظ على أهمية التعاون مع شركة الصرف الصحي ووزارة الري لتجهيز تلك المخرات إصلاح أي أعطال تحول دون أداء عملها.

كما نفذت المحافظة حملة شامل لتفقد بالوعات الأمطار المتواجدة بها والتأكد من عملها بشكل سليم، والتي يبلغ عددها أكثر من 23 ألف بالوعة، كذلك القيام بتركيب بالوعات للمناطق المحرومة و يصل عددها لـ145 منطقة.

الجيزة
أعلنت محافظة الجيزة عن إنهاء عدد من الأجراءت لمواجهة فصل الشتاء المقبل ومنها تنفيذ محاكاة وتجربة عملية لمواجهة مخاطر السيول فى حال حدوثها.

كما اجري المحافظ، جولة تفقدية على المخرات الموجودة في مدينتي الصف وآطفيح وعددها 7 مخرات، لبيان مدى جاهزيتها لاستقبال السيول في حال حدوثها وكيفية مواجهته من ناحية توافر المعدات والسيارات وأطقم الإنقاذ واللوادر، والتأكد من أن مسارها لا توجد به أي معوقات.

وقال اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، في تصريحات صحفية ، أثناء جولته اليوم الثلاثاء، بمدينتي الصف واطفيح تفقد خلالها مخرات السيول الواقعة بزمام المدينتين أنه تم مراجعة مدى جاهزية كل جهة من الجهات المكلفة لمواجهه السيل في حالة حدوثه

المنيا
على مدار العاميين شهدت محافظة المنيا عددا من حوادث السيل والتي تسببت في العديد من الخسائر بالمحافظة ،  لذلك  كثفت المحافظة من استعدادتها لمواجهة خطر السيول وذلك من خلال  تنفيذ تدريب ميدانى ، وتفقد المخرات العديدة المنتشرة بالمحافظة التي تنقسم إلى مخرات طبيعية وصناعية.

مخرات السيول الطبيعية
تحظي محافظة المنيا بوجود 8 مخرات طبيعية بمعدل 2 في مركز مغاغة، 1 في بني مزار، 2 في مركز مطاى، 1 في مركز سمالوط، 2 في مركز المنيا .

مخرات السيول الصناعية
توجد في محافظة المنيا 23 مخر سيل صناعي 
يوجد بمحافظة المنيا 23 مخر سيل صناعى الواقعة شرق النيل بدائرة الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالمنيا، وتتواجد في المراكز الأتية،مغاغة، مطاى، سمالوط، المنيا،ابوقرقاص،ملولى، ديرمواس.

أسيوط
رفعت محافظة أسيوط درجة الاستعدادات والطوارئ الخاصة بمواجهة أخطار السيول والأمطار الغزيرة؛ حيث أعلن المهندس جوزيف حلمي رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري  بالمحافظة في تصريحات صحفية عن تشكيل لجنة فنية للمرور على مخرات السيول والوقوف على الحالة الفنية لمخرات السيول وسدود الإعاقة وعددهم 12 مخر سيل شرق النيل و6 مخر سيل غرب النيل، للتأكيد على جاهزيتها للعمل وتطهير الترع والمصارف وإزالة العوائق أمام الحجوزات والسحارات.

قنا
اجري محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان جولة  تفقد خلالها عددا من المخرات الموجودة بالمحافظة ومنها مخر سيل المعنا وكرم عمران بمدينة قنا، ومخر سيل الكلاحين بمدينة فقط، ومخر سيل حجازة وخزام بمدينة قوص، ومخر سيل المراشده بمدينة الوقف، في إطار الاستعدادات لمواجهة فصل الشتاء المقبل 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق