"خطبة الجمعة لحل الكثافة السكانية".. رئيس الفتوى الأسبق: نحتاج حلول أكثر فاعلية.. نائب: لايمكن تحديد النسل في القرى.. وإيهاب الخولي يشيد بدور المنابر في التوعية

الخميس، 26 أكتوبر 2017 06:00 ص
"خطبة الجمعة لحل الكثافة السكانية".. رئيس الفتوى الأسبق: نحتاج حلول أكثر فاعلية.. نائب: لايمكن تحديد النسل في القرى.. وإيهاب الخولي يشيد بدور المنابر في التوعية
خطبه الجمعه
سلمى إسماعيل

طالبت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب ، اليوم الأربعاء، وزارة الأوقاف بتخصيص خطبة الجمعة لمناقشة أزمة الكثافة السكانية، وتوضيح خطورة هذه القضية على الفرد والمجتمع بشكل عام، إضافًة إلى تفعيل العقوبات المنصوص عليها في القانون، خاصة فى قضايا الزواج المبكر، والتسرب من التعليم، كما أوصت بإضافة مناهج جديدة للمراحل التعليمية المختلفة تتناول موضوع الزيادة السكانية، مع ضرورة وضع استراتيجية منضبطة للقضية السكانية، ووضع آلية لتنفيذها على أرض الواقع، وتعاون كل مؤسسات الدولة للتصدى لهذه القضية، وأخيرا استقلال المجلس القومي للسكان.

تباين أراء أعضاء مجلس النواب حول مطلب لجنة الصحة بتخصيص خطبة الجمعة لتوعية بخطورة الكثافة السكانية، حيث أيد البعض هذا المطلب إسنادًا إلى دور المنابر الدينية في التوعية، ورفض أخرون هذا المقترح بإعتباره معالجة سطحية للأمور،  فيما يرى الأزهر أن خطبة الجمعة جزء ضئيل جدًا من أليات مكافحة الزيادة السكانية.

رئيس الفتوى الأسبق يوضح دور الشريعة لمواجهة الكثافة السكانية

الدكتور عبد الحميد الأطرش
الدكتور عبد الحميد الأطرش

 وفي هذا السياق قال الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق، إن تخصيص خطبة الجمعة لغرض توعية المواطنين بخطورة  الإنجاب والزيادة السكانية، سيكون دون جدوى  قدر عمليات تنظيم النسل، وليس تحديده فنحن نريد حلول أكثر  فاعلية، لافتًا أن خطبة الجمعة تُمثل جزء ضئيل من اليات مكافحة الزيادة السكانية.

وأكد" الأطرش" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن تنظيم النسل حلال شرعًا وفقًا لـقول الله تعالى في سورة البقرة " وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ، ولكن المخالف للشريعة الإسلامية هو تحديد النسل.

وأشار إلى أن قانون رخصة الإنجاب لا يمكنه الحد من الزيادة السكانية، فالله هو من يهب الذكر والأنثى، وإذا اراد الله شيئًا سيقول له كن فيكون، مش هنستنى موافقةالحكومة"

عفيفي كامل يعترض على خطبة الجمعة

النائب عفيفي كامل، عضو لجنة الشئون الدستورية
النائب عفيفي كامل، عضو لجنة الشئون الدستورية

بدوره قال النائب عفيفي كامل عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن أزمة الكثافة السكانية في مصر لا تُحل بالخطب التوعووية، ولا خطب الجمعة، ولكن بالمنطق والعلم ودراسة الجدوى الدقيقة لإحصائيات السكان ومشكلاتهم واسباب الزيادة، مشيرًا إلى أن عملية الإنجاب لها جانين الأول هو قدرة الفرد على توفير الرعاية الصحية والتعليمة والإجتماعية للمولود، والثاني هو ما توفره الدولة للفرد الجديد في المجتمع .

وأكد "عفيفي" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن تقنين الزيادة السكانية في الأرياف أمر يصعب تنفيذه لأن أهالي القرى يتعمدون بشكل أساسي على الأطفال كمصدر لدخل القومي للأسرة، وذلك بسبب الصعوبات الإقتصادية التى تواجهم .

وأشار "عضو اللجنة الدستورية والتشريعية" إلى ضرورة تنمية البشر وليس الحجر، بمعنى علينا تنمية وتدريب العناصر البشرية على كيفية مواجهة صعوبات الحياة وتنمية ذواتهم، وذلك لا يتم سوى بالتنظيم الإدراى والسياسي والإجتماعي، مؤكدًا على ضرورة الإهتمام بالعمالة وتطوير أدائها حتى يتم إستغلالها في النطاق المحلي و  نستفيد بها.

وأوضح أن الكثافة السكانية سلاح ذو حددين فهي  عبئ على المجتمع و مصدر اساسي لإستنفاذ موارده، وفي الوقت ذاته فهي  مصادر دخل قومي موقوت حتى يتم الإلتفات له، متابعًا إن الكثافة السكانية لا تحل بإيصال إنجاب، معلقًا على قانون رخصة الإنجاب" ببلاش أرد أحسن".

إيهاب الخولي يشيد بخطبة الجمعة

يهاب الخولي
يهاب الخولي

وأشاد  النائب إيهاب الخولي أمين سر اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، بمطلب لجنة الشئون الصحية لتخصيص خطبة الجمعة  لمواجهة الكثافة السكانية، قائلًا:" إنه لا شك إن المنابر الإسلامية لها دور كبير في توعية عامة الشعب من المواطنين".

وأكد "أمين سر اللجنة الدستورية والتشريعية"في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن الدولة بحاجة إلى نشر ثقافة التوعية ضد الزيادة السكانية، وضرورة تنمية العنصر البشري المصري، مشيرًا إلى أن هذا الوضع سيتم  على إتجاهين أولهم الدولة وضرورة تنمية الوعى، وثانيهم المواطن نفسه.

 برلماني يناشد بتشريع يُجبر المواطنين على الفحوصات الطبية قبل الزواج

النائب محمد عطا سليم
النائب محمد عطا سليم

فيما قال النائب محمد عطا سليم عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إنه سبق وتقدم بمشروع قانون للحد من الكثافة السكانية لكنه لازال في أدراج وزارة الصحة، مشيرًا إلى أن الزيادة السكانية لا تُحل إلا بالتوعية والتنمية، مع ضرورة الإهتمام بالمنظومة التعليمية.

وأكد"سليم" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" على ضرورة المساواة بين الولد والبنت في كافة الأمور الإجتماعية، حتى نتجنب فكرة  إنجاب 6 أولاد بنت، فالقرى والأرياف يتبعون منطق الإنجاب حتى يكون المولود ولد، لافتًا إلى أن هذا الأمر يتعلق بالثقافة المجتمعية.

وأشار إلى ضرورة التصدي لإنجاب المعاقين وذلك من خلال الفحوصات المبكرة قبل الزواج، وذلك من خلال إصدار تشريعات تُجبر المقبلين على الزواج بعمل الفحوصات اللأزمة حتى نتجب إنجاب مواليد يكونوا عائل على المجتمع .

الخُشب يناشد بأليات واضحة لمواجهة الكثافة السكانية

النائب أحمد الخشب
النائب أحمد الخشب

من ناحيته قال النائب أحمد الخشب عضو مجلس النواب، إن مصر شهدت إنفجار سكاني لم تشهده من قبل، حيث وصل عدد سكانها إلي مايقارب 105 مليون نسمة " طيب نجيب فلوس منين؟"، لافتًا إلى ضرورة وضع خطط استراتيجية واضحة لمواجهة هذا الإنفجار .

وأكد " الخُشب" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" ضرورة منع الأسر التى يزيد عدد ابنائها عن 3 أفراد من الخدمة التنموية ومجانية التعليم، حتى نخفف الأعباء على الدولة، موضحًا أن كل فرد حر فيما ينجب ولكن لابد من مراعاة البعد الإقتصادى، والإجتماعي للطفل.

يذكر أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن عن ارتفاع الكثافة السكانية خلال العام الحالى إلى 92.4 نسمة لكل كيلو متر مربع، وذلك في يوليو الماضي ،  بعد أن وصلت إلى 71.5  نسمة/كم2 عام 2006، لافتا إلى ارتفاع عدد سكان مصر من 72.8 مليون نسمة عام 2006  (وفقا لآخر تعداد سكانى) إلى 76.1 مليون نسمة فى بداية عام 2009.

 المركزي للتعبئة والإحصاء يوضح عدد السكان

الجهاز المركزي لتعبئة والإحصاء
الجهاز المركزي لتعبئة والإحصاء

وأضاف الجهاز فى بيان له ، أن عدد السكان استمر فى الارتفاع ليصل إلى حوالى  92,1 مليون نسمة فى بداية العام الجارى، بزيادة قدرها 19,3 مليون نسمة عن بيانات آخر تعداد (51% ذكور،49% إناث بنسبة نوع 104.1 ذكر لكل 100 أنثى )، ومن المتوقع أن يصل عدد السكان 93.332 مليون نسمة مساء الثلاثاء الموافق 11 يوليو 2017.

وقال الجهاز فى بيانه إن، محافظة القاهرة تعتبر أكبر محافظات الجمهورية من حيث عدد السكان، فقد بلغ عدد سكانها حوالى  9,6 مليون  نسمة، بينما جاءت  محافظة جنوب سيناء كأقل المحافظات عددًا في السكان، حيث بلغت  173 ألف نسمة فى مطلع العام الجارى، لافتا إلى أن المجتمع المصرى يعتبر مجتمعاً فتياً حيث تشكل الفئة العمرية (  أقل من 15  سنة)  ثلث السكان بنسبة 31.3%.

 بينما قدرت نسبة السكان من كبار السن (65 سنة فأكثر) 4.3% فقط فى بداية عام 2017، فى حين بلغت نسبة سكان الحضر حوالى 43%، مقابل 57% لسكان الريف، وأشار الجهازفى بيانه إلى معدل الإعالة العمرية لإجمالى الجمهورية، والذى بلغ  54.9% فى يناير الماضى، بمعنى أن  كل 100 فرد  يعولون  54.9 فرد.

كما أشار جهاز الإحصاء، إلى ارتفاع  متوسط العمر المتوقع عند الميلاد للذكور من 66.5 سنة عام 2006  إلى 70.8 سنة عام 2017،  وللإناث من 69.1 سنة عام 2006 إلى 73.6 سنة عام 2017

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة