"الصحة العالمية": عدد الأطباء المكلفين في مصر لا يكفي لتغطية وحدات الرعاية

الخميس، 26 أكتوبر 2017 03:09 م
"الصحة العالمية": عدد الأطباء المكلفين في مصر لا يكفي لتغطية وحدات الرعاية
منظمة الصحة العالمية
محمد محسوب

قال الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إن العدد الحالي للأطباء المكلفين لا يزيد عن 600 طبيب سنويا، مؤكدا أن ذلك لا يكفي بأي حال من الأحوال لتغطية 5500 وحدة رعاية صحية في مصر .

 جاء ذلك خلال ورشة عمل لانشاء برنامج تدريبي متكامل يقدم للاطباء بصغة عامة والخريجين الجدد بصفة خاصة بمراكز الرعاية الصحية الأولية باحدي الفنادق بالقاهرة وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، وبحضور العديد من رؤساء القطاعات بالوزارة و ممثل عن وزارة التخطيط واساتذة طب الأسرة بمختلف الجامعات المصرية.
 
أكدت الدكتورة مني حافظ الناقة، رئيس قطاع الرعاية الصحية الاولية، بوزارة الصحة والسكان، أن وحدات ومراكز طب الأسرة هي التي ستتولى تقديم من 80 إلى 85% من الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري بناءا على ماتم عرضه بقانون التامين الصحي الجديد والذي اقره مجلس الوزراء أمس، لأفتة إلى أنه من المنتظر البدء في تطبيقه بمحافظات بورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال وجنوب سيناء ليغطي باقي محافظات الجمهورية في 2032.
 
وأضافت "الناقة"، أن برنامج تدريب الأطباء هو المدخل لتأهيل طبيب رعاية صحية اولية، لافتة إلى انه تم الاعداد لهذا البرنامج مع العديد من الجهات المعنية مثل المجلس الاعلي للجامعات وهيئة التدريب الالزامي للاطباء واقسام طب الأسرة بالجامعات المصرية وجامعة بيروت، مشيرة إلى ان شعور المواطن المصري بالرضا عن الخدمة الصحية المقدمة ينبع من انطباعه الأول المأخوذ من مقدمي الخدمه بالوحدات الصحية.
 
وأشارت "الناقة"، إلى أن البرنامج يهدف إلى تغطية الفجوه الحالية في توفير أطباء مدربين تدريبا جيدا للعمل بنموذج صحة الأسرة، لافته إلى ان ورشة العمل تعمل على وضع خطة لتطبيق البرنامج ومجالات التعاون والتكامل بين الجهات الاكاديمية والتدريبية المختلفة المشاركة به وذلك لتوحيد الجهود لانجاز البرنامج ووضعه في الاطار المؤسسي الذي يضمن نجاحة واستدامته.
 
فيما قالت الدكتورة سحر حلمي، مدير عام الإدارة العامه للتكليف، ان الوزارة في حاجة إلى 16 ألف طبيب لتشغيل 5500 وحدة رعاية صحية موزعة على محافظات الجمهورية، لافتة إلى وجود عجز كبير في الأطباء المكلفين حيث تم تكليف 9022طبيب عام2015 تبقي منهم 1150 طبيب العام الحالي وذلك بسبب تقديم الأطباء في حركة النيابات بالإضافة إلى سفر العديد منهم للخارج.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق