مرصد الأزهر يدعو روسيا للحذر من تهديدات داعش

الخميس، 26 أكتوبر 2017 07:43 م
مرصد الأزهر يدعو روسيا للحذر من تهديدات داعش
دار الافتاء المصرية
منال القاضي

حذر مرصد الأزهر، من أن تنظيم داعش الإرهابي يحث ذئابه المنفردة لتنفيذ مخططاته وتهديداته وسط الجموع الغفيرة، والتي ستشارك في كأس العالم لكرة القدم في روسيا 2018، باعتباره المحفل الرياضي الأبرز في العالم، وبسبب دور روسيا المحوري في هزيمة التنظيم بسوريا، فإنه قد بادر إلى الإعلان عن تهديداته الإرهابية، وهو الأمر الذي كان متوقعًا من قبل التنظيم بحب المرصد، فالحرب الإعلامية التي يقودها التنظيم ضد روسيا قد أشعل رحاها بالفعل.
 
ويرى المرصد أن السبيل الوحيد للانتصار والرد على هذه التهديدات، هو أخذها على محمل الجد والاستعداد لهذه المخاطر؛ مشيرا إلى أنه مع التأكيد على أن هذه التهديدات لن تثني عشاق الكرة عن الاستمتاع والاهتمام بهذا الحدث الرياضي العالمي، فإن المرصد ينادي بوضع هذه التهديدات في مكانها الطبيعي من غير تهوين ولا تهويل.
 
وأضاف تقرير للمرصد اليوم: وطبقًا لعقيدة «داعش» فإن الإعلام يعد سلاحًا جوهريًّا، قد يصنع ما لا تستطيع أن تصنعه الأسلحة القتالية على الأرض، ففي الوقت الذي يتم فيه محاصرة التنظيم وتضييق الخناق عليه، وطرده من معاقله الرئيسية في كل من العراق وسوريا وليبيا، فإن التنظيم قد لجأ إلى السلاح الإعلامي لتعويض هذه الخسارة.
 
وكشف التقرير عن أن الرسالة التهديدية الأولى عبارة عن صورة حديثة منسوبة إلى «داعش»، يُعلن فيها التنظيم المتطرف عن تخطيطة لتنفيذ هجمات في روسيا في كأس العالم القادم، وإذا نظرنا إلى تلك الصورة التي بثها التنظيم وانتشرت على نطاق واسع وبسرعة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تلك الصورة التي يظهر فيها رجل ملَثَّم يحمل سلاحًا رشاشًا وإلى جانبه شعار «داعش»، وفي الخلفية يبدو ملعب "فولغوغراد"، أحد الملاعب التي سوف تستضيف الحدث الرياضي الأهم على مستوى العالم.
 
وكما ينشر أعضاء تنظيم داعش الصورة، وبها بجوار شعار البطولة كلمة "انتظرونا" باللغتين العربية والروسية، فلا شك أن استخدام الكتابة باللغة الروسية وليس باللغة الإنجليزية له دلالتة الخاصة؛ حيث يهدف التنظيم من ذلك إلى بث الرعب والقلق، وإفساد فرحة الروسيين بتنظيم هذا الحدث العالمي، وتقويض الروح المعنوية للشعب الروسي، انتقامًا من حكومته الحالية جرَّاءَ دورها في سوريا.
 
ومن الجدير بالذكر أن التنظيم له أتباع كُثر في روسيا ممن يعرفون اللغة الروسية، ومن هنا كانت الكتابة باللغة الروسية بجانب اللغة العربية؛ وتساءل التقرير: فهل يريد التنظيم من ذلك إرسال شفرة لأتباعه من ذئابة المنفردة أو خلاياه العنقودية ممن عادوا إلى بلادهم من منطقة شمال القوقاز بعد مشاركتهم في صفوف داعش في كل من سوريا والعراق؟!
 
ولفت إلى أنه مما يؤكد أن تهديدات التنظيم الإرهابي يجب تؤخذ محمل الجد، ما حدث في مدينة سان بطرسبرغ (ثاني أكبر مدن روسيا بعد العاصمة موسكو) في شهر أبريل الماضي من هجوم تبناه تنظيم "داعش" داخل قطار، أدى إلى مقتل 14 شخصًا وإصابة العشرات؛ متابعا: ولذلك كان متوقعًا أن يستغل التنظيم هذا الحدث العظيم ويستثمره إعلاميًّا على أفضل وجه، لكن الخطر -من وجهة نظر المرصد- لا يكمن في استثمار "داعش" لهذا الحدث، إنما يكمن في التهديد الحقيقي الذي يمثله هذا الاستثمار؛ فداعش حينما تهدد فإنها تبعث برسائل لعناصرها المنفردة، سواء كانوا من العائدين إلى القوقاز أو من الذئاب المنتشرة حول العالم؛ ولذلك ظهر التهديد الثاني منه للمونديال ولـ"ميسي" تحديدًا، فقد بعث التنظيم برسالة تهديد له وللدولة الروسية، وظهر في الملصق رسالة كتب فيها: "الإرهاب العادل": "إنكم تقاتلون دولة لا تعرف الخسارة في ميزانها"، وظهر "ميسي" وهو يرتدي زي السجناء ومطبوع على صدر الزي اسم اللاعب وهو يبكي دمًا من أحد عينيه. 
 
كما لفت المرصد إلى أن تنظبم داعش الإرهابى نشر ملصق دعاية آخر لمقاتل مسلّح يطل على ملعب "لوزنيكي" في موسكو، حيث ستقام نهائيات كأس العالم، ومكتوب على هذا الملصق عبارة مفادها: يا أعداء الله في روسيا، أقسم أن نار المجاهدين سوف تحرقكم، فقط انتظروا". ويؤكد المرصد على أن الاستراتيجية، التي يتبعها التنظيم في الوقت الحالي، هي نفس الاستراتيجية، التي استخدمها التنظيم في 2008 عام في العراق، واستطاعت أن تقلب الموازين وتسبب خسارة فادحة في صفوف القوات الأمريكية آنذاك.
 
واستطرد التقرير: وفي ظل هذا الخطر الجسيم الذي يمثله هذا الإرهاب الغاشم، ورغبته الأكيدة في الثأر والانتقام، تلك الرغبة التي لاحت بوادرها من خلال إطلاق هذه السلسلة من التهديدات؛ فماذا ستصنع روسيا حيال هذه التهديدات؟ وهل ستتكاتف دول العالم للحيلولة دون حدوث تلك التهديدات الإرهابية؟
واكد المرصد فى تقربر له أن هذا التنظيم بات يخطط وينفذ، ويعلن ويطبق، ويهدد ويفعل رغم سابق إنذاره وبيان تحذيره، وهي أستراتيجية ثابتة للتنظيم؛ لنشر الخوف وبث الرعب في قلوب أعدائه. 
 
كما تساءل: فهل سينجح التنظيم في تعكير صفو هذه البطولة وتحقيق تهديده بالثأر من روسيا، أم ستنجح السلطات الروسية بخبراتها المتراكمة في هذا النوع من القتال في تأمين هذا المحفل والعبور به إلى بر الأمان؟

 


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق