6 معلومات لا تفوتك عن " ديربي القناة " بين الاسماعيلي والمصري قبل موقعة برج العرب

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 11:00 ص
6 معلومات لا تفوتك عن " ديربي القناة " بين الاسماعيلي والمصري قبل موقعة برج العرب
الاسماعيلى
أسماء عمر

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة صوب استاد برج العرب بالأسكندرية، والذي يستضيف مباراة النادي المصري مع  نظيره النادي الإسماعيلي، في الخامسة مساءً، ضمن منافسات الاسبوع السابع من الدوري العام، في ديربي القناة، والذي يعد واحداً من أقوى الدربيات المصرية .

وقبل اللقاء المرتقب يقدم " صوت الأمة " 10 معلومات تجسد تاريخ ديربي القناة بين الإسماعيلي والمصري في السطور التالية.

1ـ ثاني أقوي ديربي مصري

المصري
 

يعتبر ديربي القناة بين الاسماعيلي والمصري، ثاني أقوى الديربيات وأكثرها جماهيرية في مصر بعد ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك،  فالمصري والإسماعيلي هما الناديان الأقدم والأقوى في منطقة قناة السويس كما يعدا من أهم الأندية التاريخية في مصر التي تتطلع دوما لتحدي هيمنة الأهلي والزمالك على الكرة المصرية، وهذه المباريات هي بمثابة بطولة بغض النظر عن مراكز الفريقين خاصة في بطولة الدوري وتكون مليئة بالحماس والاثارة سواء من اللاعبين أو من الجمهور.

2ـ ديربي مختلف جماهيرياً

23003-masre

على عكس غالبية الديربيات يتميز ديربي القناة بدرجة ملحوظة من الوفاق بين جماهير الفريقين بحكم شعورهما بالانتماء لنفس المنطقة الجغرافية والتاريخ المشترك والصلات الإجتماعية الوثيقة التي تربط بين مدينتي بورسعيد والإسماعيلية، فضلاً عن التضامن المتبادل بين جماهير الفريقين في مواجهة هيمنة قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

 

95ca7ef8fbf47a2e752ec5cf5fc020b0

3ـ بداية تاريخية

 بدأت جذور التنافس بين الفريقين من خلال مبارياتهما في بطولة دوري منطقة القناة والتي كانت تقام قبل تنظيم دوري العام وكانت تشهد منافسة قوية بين الفريقين على نيل اللقب وزعامة القناة.

الاسماعيلي

4ـ النتيجة الأكبر في تاريخ المواجهات

تعد نتيجة فوز الإسماعيلي بنتيجة 5-0 في موسم 97-98 هي الأعلى في تاريخ المواجهات الفريقين في الدوري المصري الممتاز، ويمثل فوز المصري بنتيجة 5-2 في موسم 52-53 كان أكبر فوز للمصري على الإسماعيلي في الدوري، أما النتيجة الأعلى بين الفريقين في كأس مصر هي فوز المصري بنتيجة 6-1 بتاريخ 20 أبريل سنة 1947.

غير أن النتيجة الأعلى على الإطلاق في تاريخ مواجهات الفريقين فهي فوز المصري بنتيجة 7-2 بتاريخ 25 مارس 1934 في ربع نهائي كأس السلطان حسين.

5ـ أول لقاء رسمي بين الاسماعيلي والمصري

شهد يوم 14 أبريل 1930 أول لقاء رسمي بين الفريفين وكان في الدور ربع النهائي لكأس مصر وانتهى اللقاء بتعادل الفريقين 3-3 وتم إعادة اللقاء بعدها وفق اللائحة في ذلك الوقت وانتهى اللقاء الثاني بفوز المصري 4-1، أما أول لقاءات الفريقين في الدوري فكان بتاريخ 5 ديسمبر 1948 في أول مواسم الدوري المصري 1948-1949 وأنتهى بفوز المصري 3-1.

6ـ لاعبون قاموا بدور العميل المزدوج في الفريقين

محمد سليم – محمد طه – اسامة خليل – طارق الصاوى – محمد عاشور – محمد القط – ياسر عزت – احمد العجوز – عصام عبد العال – احمد قناوى – حمد ابراهيم – ياسر الشنوانى – ايهاب جلال – حسام عبد العال – وليد السيد – هانى كامل – خالد بيبو – هيثم فاروق – عمرو الدسوقى – محمد جودة – هانى سعيد – ايمن رمضان – محمد العتراوى – محمد فضل – ابراهيم هلالى – شريف وصفى – مصطفى جعفر – صلاح مارادونا – احمد ابراهيم – احمد داودا – محمد حامد ميدو – محمد محسن ابو جريشة – عبد الله الشحات – محمد عواد – أحمد سمير محمد .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق