مختار جمعة vs سعد الدين الهلالي.. الثاني صاحب التفاسير "الخُزاعبلية"

الجمعة، 27 أكتوبر 2017 11:00 م
مختار جمعة vs سعد الدين الهلالي.. الثاني صاحب  التفاسير "الخُزاعبلية"
مختار جمعة
إسراء سرحان

عُرفت فتاوى سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، كونها هزلية، غير حقيقية، وغير موضوعية، ولا تمت للواقع بصلة، وأي تشابه بينها وبين الواقع فهو من وحي الخيال، لم تكن وجهة النظر هذه وليدة فتوى واحدة أو رأي واحد له، إنما اعتاد دائمًا إبهار الجميع خلال أي تصريح له. 
 
قد تذهل عند سماع تصريح لـ"لهلالي"، لا تعرف على أي آية قرآنية أو حديث شريف استند ليشكل رأيه، فدائمًا ما يخرج علينا بفتاوى تثير البلبلة وينتفض ضده الأزهر الشريف على إثرها، وكان أخرها حول زواج القاصرات. 

المذاهب الأربعة لم تقدم أحكامًا حول زواج القاصرات
أكد الدكتور سعد الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن آراء المذاهب الفقهية حول زواج القاصرات كلها اجتهادات، ولم تقدم رؤى إسلامية وإنما جميعها رؤى شخصية وأطروحات مجتمعية، وبالتالي لابد من مراعاة مصالح الأطفال والارتكاز إلى السن القانوني والدستوري للزواج، بعد انقضاء مرحلة الطفولة التي تم تحديدها بـ 18 عامًا.
 
وأضاف أن المذاهب الفقهية الأربعة لم تقدم أحكام قاطعة حول جواز أو رفض زواج الأطفال وإنما جميعها أراء ونحن أعلم بأمور دنيانا.

حاجة في الرينج ده «أغرب الفتاوى»
قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه علم من خلال بعض المراجع التي أطلع عليها، إن فرعون مصر الذي تحاجج مع سيدنا موسى عليه السلام ليس مصرياً بل هو من خرسان وهي منطقة تقع بين إيران وأفغانستان ويسمى وليد بن ريان.
 
وأضاف الهلالي خلال لقاء تليفزيوني: "أول ما قرأت عن فرعون في كتاب للفيروز آبادي أسمه بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، وبن منظور في كتابه الشهير لسان العرب، والفيومي في كتابه المصباح المنير، في هذه المراجع الثلاثة يقولون أن فرعون ليس مصريا بل من خرسان وأسمه مصعب بن الوليد أو وليد بن ريان".
 
أجازة ذبح الطيور كأضحية
أفتى "الهلالي"، بأنه يجوز حسب المذهب الظاهري ذبح الطيور كأضحية، موضحًا أن الأخيرة ليست صدقة وإنما شعيرة من الشعائر من أجل التذكرة بما فعله سيدنا إبراهيم وإسماعيل.
 
وتابع أستاذ الفقه المقارن، أن الأصل في من يذبح الأضحية أن يأكل منها ويدخر الباقي لنفسه، مؤكدًا أن 50% من فقهاء الحنفية والمالكية قالوا لو إن المضحي احتفظ باللحم لنفسه فإنه قد أدى الشعيرة لأنه قام بالذبح في المواعيد المقررة، وأقر الشافعية والحنابلة هذه الرأي لكن اشترطوا أن يطعم فقيرا ولو بوجبة واحدة.

المسلم يكفيه الإيمان بسيدنا عيسي فقط
أفتى "الهلالي" بأنه لا يشترط أن يكون المسيحي مسلمًا، بأن يؤمن بسيدنا محمد، فيكفيه الإيمان بسيدنا عيسى فقط كي يكون مسلمًا وفقا لآراء علماء "لم يوضحهم" ويكون حسابه عند الله، وهو ما اعتبره العديد خروج عن الملة.
 
علي صعيد أخر، كان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، يصب جميع اهتماماته، ليعلى بالشأن الديني، ويسعى نحو مستقبل أفضل للوطن، فلا ينطق بقول إلا وعليه رقيب.

افتتاح 118 مسجدا على مستوي الجمهورية
أعلن الدكتور محمد جمعة وزير الأوقاف، إنه سيتم افتتاح 118 مسجدا على مستوى الجمهورية، الجمعة المقبل 3 نوفمبر، مؤكداً أن الوزارة اعتمدت 60 مليون جنيه لفرش المساجد.

طبع 600 ألف نسخة من كتاب «مفاهيم يجب أن تصحح»
قام وزير الأوقاف بعمل مبادرة منه لمواجهة التطرف والإرهاب، فأكد إن الوزارة تعمل على تعرية وتفكيك الفكر المتطرف لحماية المجتمع المصري من خطر الجماعات الإرهابية.
 
وتابع: "الإرهاب ليس عفوياً ولم تعد الجماعات تعتمد على مجرد شخصيات تحمل فكراً شاذاً فهناك دول تقف خلف صناعة الإرهاب، مؤكدًا أن تم طباعة 600 ألف نسخة تم بيعها جميعًا من كتاب مفاهيم يجب أن تصحح وتم ترجمته إلى 9 لغات".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص