"إحنا ناكل الزلط".. شحنة القمح الأوكراني المخشخش تدخل مرحلة الغربلة

الأحد، 29 أكتوبر 2017 02:50 م
"إحنا ناكل الزلط".. شحنة القمح الأوكراني المخشخش تدخل مرحلة الغربلة
قمح - أرشيفية
كتب- رضا عوض

تحاول وزارات الزراعة والتموين والتجارة والصناعة، حاليا إنهاء أزمة شحنة القمح المخشخش الواردة من أوكرانيا قبل أسبوع، حيث دخلت الشخنة مرحلة " الفصل" التى يتم من خلالها عزل بذور الخشاش عن القمح.

وتعاقدت الوزارت الثلاث على شحنة قمح من دولة أوكرانيا غير أن تقرير فحص العينة الذي صدر عن معهد بحوث البساتين " بحوث الفلورة وتصنيف النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، أثبت أن العينة تحتوي علي 26 ثمرة مختلفة الحجم ناضجة وغير ناضجة من ثمار  الخشخاش " خشخاش الزهور" ، علاوة علي أن الشحنة بها حشرات ميتة ومن الأنواع غير الموجود بمصر .

وكشف مصدر بميناء سفاجا أن الشحنة دخلت مرحلة الغربلة، حيث سيتم الانتهاء من غربلتها خلال الأسبوع الحالي تمهيدا لإرسالها إلي المطاحن وتوزيعها علي الأفران بعد الانتهاء من فصل الخشخاش عن القمح.

وسادت حالة من الارتباك في وزارات الزراعة والتموين والتجارة والصناعة عقب الكشف عن فضيحة شحنة القمح الاوكراني المخشخش الجديدة، والتي وصلت الي ميناء سفاجا الأسبوع الماضي وتم تفريغ الشحنة دون إبلاغ النيابة ، حيث يسعي مسئولي هيئة السلع علي الصادرات والواردات وهيئة السلع التموينية والحجر الزراعي للتخلص من الشحنة بالإسراع في غربلتها قبل الشحنة الفرنسية المخشخشة والتي وصلت إلي الميناء قبل الشحنة الأوكرانية.

وتم الاتفاق بين مسئولي الوزارات الثلاثة علي إدخال الشحنة الأوكرانية المخشخشة والمليئة بالحشرات الميتة للصوامع لغربلتها علي الرغم من عدم ابلاغ النيابة العامة، وهو الاجراء الذي يحاول موظفي الحجر الزراعي ايقافه بأي شكل. 

كانت الوزارات الثلاثة تعاقدت علي شحنة جديدة من القمح الاوكراني المخشخش، والتي وصلت ميناء سفاجا منذ أسبوع تقريبا ، وتم تفريغ الشحنة في الميناء دون إبلاغ النيابة بعد تدخل الوزراء الثلاثة لارتباط أحدهم بالشركة العالمية الموردة لشحنات القمح إلى مصر .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق