"الاستروكس" تعويذة الشيطان تنتشر بين الشباب.. ومتحدث الصحة: "هانشوف"

الأحد، 29 أكتوبر 2017 07:42 م
"الاستروكس" تعويذة الشيطان تنتشر بين الشباب.. ومتحدث الصحة: "هانشوف"
الإستروكس
احمد جمال الدين

المخدر يعرف"بتعويذة الشيطان" وأعراضه تبدأ بهلاوس سمعية وبصرية وتنتهي بالوفاة
لجنة الصحة في البرلمان تتقدم بطلب إحاطة لوزراء الداخلية والصحة بسبب عدم إدراج "الاستروكس" في جدول المواد المخدرة.. والمتحدث باسم وزارة الصحة : "هانشوف"
 
"هلاوس سمعية وبصرية، يعقبها ضيق حاد في التنفس قد يصل إلى الوفاة"، أعراض متتابعة أو يمكن القول إنها لحظية، يتسبب فيها استنشاق دخان "الاستروكس"، الذي يطلق عليه تعويذة الشيطان بسبب قوة تأثيره، وبدأ هذا المخدر في الانتشار سريعا بين الشباب بمختلف طبقاتهم، متفوقا على أنواع المخدرات التقليدية، ورغم تعدد الحوادث الذي تسبب فيها ذلك المخدر، والتي يتم الكشف عنها بصفة مستمرة، حيث تكفي مجرد ضغطة واحدة على محرك البحث في الحاسوب، لتظهر عشرات الحوادث والعديد من مقاطع الفيديو التي تبرز تأثيره القاتل على المتعاطي، وعلى الرغم من ذلك لم يتم إدراجه ضمن جدول المخدرات حتى هذه اللحظة.
 
الدكتور محمد عادل الحديدي أستاذ الطب النفسي بجامعة المنصورة، وزميل الجمعية الأمريكية للطب النفسي وعلاج الإدمان، قال إن الاستروكس يتكون من 120 نوعا، ويحتوى على تركيزات من مخدر الحشيش ومركبات الهيوسين والهيوسايمين والأتروبين، مؤكدا أن مخدر الاستروكس يعد أخطر من الحشيش والبانجو، وتأثيره أقوى منهم نظرا لاحتوائه على مواد كيميائية بجانب المواد المخدرة المعروفة.
 
وأوضح الحديدي أن مواد الأتروبين والهيوسين والهيوسايمين، تعمل على الجهاز الباراسمبثاوى، وتسبب ارتخاء العضلات والإمساك والاحتقان، واتساع حدقة العين وانخفاض الضغط الدموي، واحتباس البول وزيادة ضربات وخلل بالوعي أو ما يعرف بشبه الغيبوبة، ويصاب الشخص بهلاوس سمعية وبصرية، وهبوط في القلب والدورة الدموية وانخفاض شديد في ضغط الدم، وقد ينتهي الأمر بالوفاة.
 
النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، أعلنت عن تقدمها بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجها للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد وزير الصحة، واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بشأن انتشار أنواع جديدة من المخدرات غير مدرجة في جداول المخدرات، مثل "الفلاكا والاستروكس"
 
وأوضحت "منير" في بيان لها اليوم الأحد، أن ذلك المخدر يمثل حافزا للبعض على ارتكاب الجرائم غير الأخلاقية، مؤكده على ضرورة فتح تحقيق موسع في هذا الموضوع، وطالبت بإدراج "الاستروكس والفلاكا"، وغيرهما ضمن المواد المخدرة، ومحاربة انتشار هذا النوع القاتل من المخدرات.
 
من جانبه قال النائب عبد الله على عضو لجنة الشؤون الصحية، إن مخدر الاستروكس يعد من المخدرات التي تسبب الوفاة، نظرا لاحتوائها على عناصر كيمائية خطرة شديدة السمية.
 
وأكد "عبد الله"، أن لجنة الشؤون الصحية سوف ترسل خطابا لوزارة الصحة، والإدارة المركزية للصيدليات للاستفسار عن سبب عدم إدراج الاستروكس في جدول المخدرات، لافتا أن عدم إدراجه يعمل على انتشاره بين الشباب، نظرا لعدم تجريمه.
 
"هانشوف" هكذا كان تعليق الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، على طلب الإحاطة المقدم من أحد النواب بسبب عدم إدراج الاستروكس ضمن جدول المواد المخدرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق