البحرين تفرض تأشيرة على دخول القطريين لأراضيها.. وخبراء دوليون: حمد بن عيسي يصر على تنازل قطر عن سياستها في دعم الإرهاب

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 05:00 ص
البحرين تفرض تأشيرة على دخول القطريين لأراضيها.. وخبراء دوليون: حمد بن عيسي يصر على تنازل قطر عن سياستها في دعم الإرهاب
ملك البحرين
سلمى إسماعيل

أكد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد الحرص على أن تبقى مسيرة مجلس التعاون قوية ومتماسكة، وأن الوقت قد حان لاتخاذ إجراءات أكثر حزما تجاه من يستقوي بالخارج لتهديد أمن أشقاءه وسلامتهم، مؤكدا جلالته أن اجتماعات وقمم الخير لا يمكن أن تلتئم بوجود من لا يريد الخير لهذه المنظومة ويعرقل مسيرتها المباركة.

ملك البحرين
ملك البحرين

البحرين تمتنع عن حضور القمم المشاركة بها قطر

كما أكد الملك خلال ترؤس جلالته اجتماع مجلس الوزراء اليوم، أن قطر أثبتت اليوم أنها لا تحترم المواثيق والمعاهدات والروابط التي قام عليها مجلس التعاون ومارست سياسات استهدفت أمن الدول الأعضاء في مجلس التعاون، وطالما استمرت قطر على هذا النهج فأنه يتعذر على مملكة البحرين حضور أي قمة أو اجتماع خليجي تحضره قطر ما لم تصحح من نهجها وتعود إلى رشدها وتستجيب لمطالب الدول التي عانت منها الكثير، ووجه جلالته إلى دراسة الإجراءات الضرورية التي تتطلبها هذه المرحلة.

و نوه ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، اليوم، الإثنين، بما تتميز به البحرين من انفتاح أمام حركة السياح والزوار، ووجه الأجهزة المختصة إلى اتخاذ الإجراءات التي تحول دون استغلال هذا الانفتاح للإضرار بأمن البحرين واستقرارها.

البحرين تمنع القطرين دخول أرضيها

البحرين
البحرين

ودعا إلى تشديد إجراءات الدخول والإقامة في مملكة البحرين تتماشى مع المقتضيات الأمنية الراهنة بما في ذلك فرض تأشيرات على الدخول بما يحفظ أمن البلاد وسلامتها، بما فيها فرض تأشيرات الدخول بما يحفظ أمن البلاد وسلامتها بدءا بقطر التي كانت مملكة البحرين ولا تزال من أكثر الدول التي تضررت جرّاء سياساتها التي لا تخفى على الجميع وبطبيعة الحال فإن هذه الإجراءات لن تمس دول مجلس التعاون الأخرى.

وأكد ملك البحرين أن دحر الإرهاب وهزيمته أولوية، وأن مملكة البحرين ستظل واحة أمن واستقرار وستتصدى بكل حزم وقوة لكل عمل جبان يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار، الأمر الذي دفع عدد من الخبراء الدولين لوصف البحرين بإنها تحاول السيطرة علي  الجشع القطري حسب ماوصفه ، خاصة وإنها لم تلتزم  بالبنود التى نصت عليها  أتفاقية الدول الأربع لمكافحة الإرهاب.

سعيد اللاوندي: البحرين تضغط على الشعب والحكومة القطرية

سعيد اللاوندي
سعيد اللاوندي


وحول تلك التصريحات قال الدكتور سعيد اللاوندي خبير العلاقات السياسية بمركز الأهرام لدراسات الإستراتيحية إن البحرين تمارس الضغط على قطر في إتجاهين الشعوب و الحكومات، وذلك من خلال تشديد العقوبات على  المواطنين القطريين القادمين إلى البحرين، وذلك لتضيق العنق على  الدوحة، لافتًا أنها تسعى لإجبار قطر على تجنب سياستها في دعم الإرهاب.

وأكد " اللاوندي" في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن امتناع البحرين عن حضور قمة وزراء الخليج بسبب حضور ممثلي قطر تمثل أداة ضغط على  تميم، موضحًا أن هناك سابقة ترسيب تسجيلات رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم يجحرض فيها على أعمال عنف وإرهاب في المملكة البحرينية.

وأوضح خبير العلاقات السياسية بمركز الأهرام لدراسات الإستراتيجية أن الدوحة لم تلتزم البنود ال13  التى نصت عليها اتفاقية الدول الأربع لمكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أن تميم لم يتراجع عن  إصراره لدعم الإرهاب وإرضاء طموحاته .

طارق فهمي: على قطر التنازل عن سياسيتها 

طارق فهمي
طارق فهمي


من جانبه قال طارق فهمي استاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن قطر لم تتراجع عن اتباع سياستها في  دعم الإرهاب وإنها ستظل ترتدي عبائته حتى تحقق ما تتمناه وهو سيادة المنطقة، لذلك  الدوحة تستمر في إكتساب أعاد الدول الخليج لها، لافتًا إلى أن البحرين تمارس أدوات ضغط على قطر على نطاقين الداخلي والخارجي.

وأكد  استاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة" أن البحرين تصر على أن تتنازل قطر  عن موقفها وتنفذ البنود الثلاثة عشر التي نصت عليها أتفاقية  الدول الأربعة لمكافحة الإرهاب وعلى رأسها  الإمتناع عن دعم الإرهاب .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق