أمريكا تسلم الجيش اللبناني مقاتلتين "إيه-29"

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017 08:54 م
أمريكا تسلم الجيش اللبناني مقاتلتين "إيه-29"
طائره - أرشيفية

تسلمت القوات الجوية اللبنانية طائرتين مقاتلتين للهجوم الخفيف طراز إيه-29 سوبر توكانو من الولايات المتحدة يوم الثلاثاء، فى إشارة على استمرار الدعم الأمريكى على الرغم من الاتهامات بسيطرة حزب الله على الجيش اللبناني.

وقال مصدر أمنى فى لبنان إن الطائرتين هما أول دفعة من ست طائرات سيتسلمها الجيش اللبنانى وسوف تستخدم كطائرات مراقبة مسلحة. وستمثل هذه الطائرات تطورا هائلا للقوات الجوية اللبنانية.

وفى احتفال بقاعدة حامات الجوية قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى لبنان اليزابيث ريتشارد إن هذه الطائرات تمثل رابطة قوية بين الولايات المتحدة ولبنان.

وأضافت "هذه الزيادة الملموسة فى القدرة القتالية للقوات الجوية اللبنانية، التى تمثلها هذه الطائرة، ستؤكد أن القوات الجوية اللبنانية ستبقى قوة توحيد وطنى وحصنا ضد التطرف والإرهاب، أضافة إلى أنها المدافع الحقيقى الوحيد عن لبنان".

وأضافت ريتشارد "أعلنا فى الآونة الآخيرة عن تمويل عسكرى أجنبى أضافى بقيمة 120 مليون دولار يرفع الاستثمار الاجمالى فى القوات الجوية اللبنانية لما يتجاوز 160 مليون دولار هذا العام فقط".

وقال العماد جوزيف عون قائد الجيش اللبنانى إن تسلم لبنان هذه الطائرات يمثل عصرا جديدا فى العلاقات مع القوات المسلحة الأمريكية.

وأضاف "إنه عصر جديد فى العلاقات التاريخية بين القوات اللبنانية والأمريكية، عصر يحمل الكثير من الأهمية والمعنى. أوله هو إرادة السلطات الأمريكية لمواصلة إمداد القوات الجوية اللبنانية بدعم نوعي. طائرتا السوبر توكانو اللتان لهما قدرات متطورة فيما يتعلق بالقتال والمراقبة. ومن شأن ذلك أن يحقق نقلة نوعية فى تحسين القدرات الجوية للقوات الجوية اللبنانية".

وصنفت وزارة الخارجية الأمريكية حزب الله اللبنانى جماعة إرهابية أجنبية فى عام 1997. ولبنان فى حالة حرب مع إسرائيل من الناحية الرسمية.

وتقول الولايات المتحدة إنها استثمرت أكثر من 1.5 مليار دولار فى تدريب القوات الجوية اللبنانية وتزويدها بالمعدات وتدريب أكثر من 32 ألفا من رجال الجيش اللبناني.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

فكرة عبقرية

فكرة عبقرية

الإثنين، 02 ديسمبر 2019 01:00 م