كارل ماركس.. أيقونة فقراء روسيا (بروفايل)

السبت، 04 نوفمبر 2017 07:30 م
كارل ماركس.. أيقونة فقراء روسيا (بروفايل)
كارل ماركس
محمد أبو ليلة

كان لنظرياته الإجتماعية والإقتصادية شديد الأثر على الزعماء السياسيين في القرن العشرين، فكارل ماركس الذي يُعتبر واحدًا من أكثر المفكرين تأثيرا في التاريخ، والذي يملك أكبر الأثر على كل من عالمي السياسة والفكر كان أيقونة لزعيم الثورة البلشفية في روسيا "فلاديمير لينين".
 
Karl_Marx_001
 
 
 
كان"لينين" في مرحلة شبابه تحديداً في سنة 1891 عندما حصل على شهادة الحقوق من الجامعة، راح يقر كتابات كارل ماركس بعمق حتى العام 1893 حين انضم إلى منظمة ماركسية تدّعى الديمقراطية الاجتماعية وما لبث أن عاد إلى بترسبورغ حيث تولى قيادة تلك المنظمة. 
 
أفكار "ماركس" كانت لها تأثير بارز على عدد كبير من قيادات الثورة البلشفية ليس لينين وحده، فحزب العمال الاشتراكي  الديمقراطي الروسي كانت أفكاره الثورية تنبع من كتابات"كارل ماركس" التي كتبها في القرن التاسع عشر الميلادي وساهمت في قيام ثورات.
 
"كارل ماركس" الذي وُلد في 5 مايو 1818، كانت له نظريات عن المجتمع في الإقتصاد والسياسة المعروفة باسم الماركسية وتفترض أن كل المجتمعات تتقدم خلال الصراع بين الطبقات الاجتماعية صراع بين طبقة الملاك المتحكمين بالإنتاج و طبقة العمال الذين يعملون لإنتاج السلع. 
 
وعارض ماركس بشدة النمط الإقتصادي الاجتماعي السائد، أي الرأسمالية، التي أسماها دكتاتورية البورجوازية، التي كان يعتقد أنها مسيرة من قبل الطبقات الغنية لأجل مصلحتهم البحتة، وتوقع بأن الرأسمالية كسابقاتها من النظم الاقتصادية الاجتماعية ستولد من دون شك توترات داخلية تقودها إلى التدمير الذاتي واستبدالها بنظام جديد وهو الاشتراكية. 

بداية أفكار ماركس
خلال الفترةِ التي عاش فيها كارل ماركس في المنزل رقم 38 في جادة ريو فانيو في باريس في الفترة بين أكتوبر 1843 و يناير 1845، انشغل بدراسة مكثفة لـ الاقتصاد السياسي ككتابات لـ أدم سميث و وديفيد ريكاردو وجيمس ميل، كما قرأ لعدد من الاشتراكيون الفرنسيون خصوصاً كلاود هنري، سانت سيمون وتشارلز فوغيي، بالإضافة لـ  قراءة تاريخ فرنسا كانت دراسة الاقتصاد السياسي دراسة سيتابعها كارل ماركس لبقية حياته وينتج عنها أهم أعماله الاقتصادية وهي سلسلة "رأس المال" المؤلفة من ثلاثة أجزاء.
 
لكن الشكل العام للماركسية تكون حتماً في عقل ماركس في أواخر عام 1844، وكانت كثير من الآراء الماركسية المميزة للسياسة الاقتصادية للعام تم تنفيذها بالتفصيل، وبطبيعة الحال، احتاج ماركس لكتابة كل التفاصيل لأرائه الاقتصادية ليوضح نظريته الاقتصادية الجديدة من وجهة نظره.

الاشتراكية 
ماركس زعم أن المجتمع تحت النظام الاشتراكي سوف يحكم من قبل الطبقة العاملة في ما أسماه دكتاتورية البروليتاريا، أو دولة العمال أو ديمقراطية العمال، وكان يعتقد أن الاشتراكية بدورها سوف تستبدل بمجتمع بدون دولة وبدون طبقية وهو الشيوعية، بالإضافة إلى إيمانه بحتمية الاشتراكية والشيوعية، نشط ماركس بالمحاربة لتطبيق الاشتراكية، زاعماً أن على العلماء النظريين الاجتماعيين والجماهير المعدمة تنفيذ عمل ثوري منظم للإطاحة بالرأسمالية والقيام بتغيير اقتصادي اجتماعي. 
 
كارل ماركس اعتبر أن التاريخ البشري بدأ مع العمل الحر والإنتاجية والإبداع والذي تحول عبر الزمن بالإكراه والإنسانية، والتي كانت صفات سائدة في ظل الرأسمالية لاحظ ماركس أن هذا لم يكن شيء متعمد، بل أنه لا يمكن لفرد أو حتى ولاية مقاومة قوى الاقتصاد. 

كارل ماركس يحكم العالم
وتبنت حكومات اشتراكية ثورية الفكر الماركسي على الحكم في العديد من البلدان في القرن العشرين، مما أدى لتكوين دول اشتراكية كالاتحاد السوفيتي عام 1922 وجمهورية الصين الشعبية عام 1949. 
 
كما أن العديد من نقابات وأحزاب العمال عالمياً تأثرت بالفكر الماركسي، حيث انبثقت منه مشتقات نظرية عديدة كاللينينية والستالينية والتروتسكية والماوية. 
 
ويُعتبر ماركس أحد الثلاثة المؤسسين للعلوم الاجتماعية الحديثة بالإضافة إلى إميل دوركايم وماكس فيبر، ووُصف ماركس باعتباره واحد من أكثر الشخصيات تأثيراً في التاريخ البشري الحديث. 
 
وعادةً ما يستشهد بكارل ماركس، باعتباره واحداً من المهندسين الرئيسيين للعلوم الاجتماعية الحديثة، وعلى النقيض من الفلاسفة، وفي النظرية الاجتماعية الحديثة، يُعرف علم الاجتماع الماركسي بواحد من وجهات النظر التقليدية الرئيسية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق