حاكم الشارقة يهدي المصريين 354 قطعة أثرية في منتدى شباب العالم (صور)

السبت، 04 نوفمبر 2017 03:12 م
حاكم الشارقة يهدي المصريين 354 قطعة أثرية في منتدى شباب العالم (صور)
الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة
كتب- محمود علي

قدم الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، هدية لشعب مصر، تتمثل في 354 قطعة أثرية تم ضبطها ومصادرتها بجهود رجال الجمارك في مطار الشارقة الدولي، وهي مجموعة من القطع الأثرية المصادرة بالغة الأهمية في قيمتها الأثرية والتاريخية تعود للفترة الفرعونية وبعض العصور الإسلامية.
 
وتأتي هذه الهدية، خلال مشاركة حاكم الشارقة في المؤتمر الوطني للشباب، منتدى شباب العالم، المنعقد في شرم الشيخ والذي يقام برعاية وحضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما يزور سموه أثناء زيارته عددا من المعاهد الطبية والمراكز الثقافية والتعليمية والجمعيات الأهلية.
 
وكان في استقبال حاكم الشارقة لدى وصوله أرض المطار كل من الدكتور مصطفى مدبولي وزير الاسكان المصري وجمعة مبارك الجنيبي سفير دولة الإمارات لدى جمهورية مصر العربية وسعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة  ومحمد حسن خلف مدير مؤسسة الشارقة للإعلام وعدد من ممثلي وزارة الآثار وكبار المسؤولين في المراسم الرئاسية المصرية.
 
وفور وصوله مصر قدم حاكم الشارقة للمصريين إهداء تمثل في 354 قطعة أثرية تم ضبطها ومصادرتها بجهود رجال الجمارك في مطار الشارقة الدولي، وهي مجموعة من القطع الأثرية المصادرة بالغة الأهمية في قيمتها الأثرية والتاريخية تعود للفترة الفرعونية وبعض العصور الإسلامية.
 
وقام عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة بتسليم الحكومة المصرية الصناديق المحتوية على هذه الآثار التي تنوعت في مادتها فمنها ما هو قد صنع من حجر الديورايت ومنها ما صنع من الحجر الجيري بالإضافة إلى مجموعة من النحاسيات والخشبيات.
 
كما تتضمن هذه المجموعة ألواحا من الحجر الجيري وعددا من المسلات الحجرية متنوعة الأحجام تحوي رسومات وكتابات هيروغليفية.
 
هذا بالإضافة إلى تماثيل من الحجر الأسود الديورايت يشبه أحدها تمثال أبو الهول الشهير، بالإضاقة إلى تماثيل الأوشابتي (شوابتي) التي تنحت كخدم للميت في عالمه الآخر حسب الاعتقاد السائد في تلك الفترة، وتنوعت مادة هذه التماثيل حيث مجموعة منها من القاشاني الأخضر ومجموعة أخرى من الخشب ومجموعة منها من الفخار.
 
كما تم تقديم مجموعة كبيرة من العيون النحاسية المرصعة بالزجاج ضبطت في مطار الشارقة الدولي ومجموعة أخرى من الأصابع الذهبية وبقايا منسوجات عليها رسومات فرعونية.
 
أما القطع المصرية الإسلامية فتمثلت بلوحين حجريين وقرص زجاجي عليهم كتابات إسلامية.
 
وقد حرص الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على أن تتم عملية تسليم تلك القطع الأثرية التاريخية تحت إشرافه الشخصي وبشكل مباشر، حيث تسلمها من ممثلو وزارة الآثار المصرية الذين تواجدوا في مطار القاهرة الدولي عند وصوله عصر اليوم لأرض المطار.
 
حاكم الشارقة عقب وصوله لمطار شرم الشيخ
 

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية خلال مشاركته في منتدى شباب العالم (1)
 

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية خلال مشاركته في منتدى شباب العالم (2)
 

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية خلال مشاركته في منتدى شباب العالم (3)
 

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية خلال مشاركته في منتدى شباب العالم (4)
 

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية خلال مشاركته في منتدى شباب العالم (5)
 

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية خلال مشاركته في منتدى شباب العالم (6)
 

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية خلال مشاركته في منتدى شباب العالم (7)
 

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية خلال مشاركته في منتدى شباب العالم (8)
 

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية خلال مشاركته في منتدى شباب العالم (9)
 

حاكم الشارقة يهدي مصر 354 قطعة أثرية خلال مشاركته في منتدى شباب العالم (10)
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق