5 أسباب لتعديل الأحكام على المعزول وآخرين فى "التخابر مع قطر"

السبت، 04 نوفمبر 2017 04:34 م
5 أسباب لتعديل الأحكام على المعزول وآخرين فى "التخابر مع قطر"
محكمه النقض- أرشيفية
علاء رضوان

كشفت حيثيات الحكم النهائى البات الصادر من محكمة النقض، بتأييد سجن الرئيس المعزول محمد مرسى و 6 آخرين بأحكام تتراوح بين المؤبد والإعدام، على خلفية اتهامهم فى القضية المعروفة إعلامياَ بـ"التخابر مع قطر"، عن أسباب تعديل الأحكام بالنسبة للمعزول محمد مرسى وآخرين من قيادات جماعة الإخوان.

وقالت حيثيات الحكم أنه كان البين من واقع الدعوي، كما اثبتها الحكم المطعون فيه أن تلك الجريمة "تولي قيادة جماعة اسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام الدستور" حدثت في فترة زمنية محددة وانتظمها فكر إجرامي واحد ووقعت في مكان واحد وبسبب واحد وارتبطت مع باقي الجرائم  ارتباطا لا يقبل التجزئة، مما يوجب اعتبارها جريمة واحدة عملا بالفقرة الثانية من المادة 32 من قانون العقوبات والحكم بالعقوبة المقررة لاشدها بالنسبة للعقوبات الاصلية دون التكميلية.

وأضافت المحكمة خلال حيثيات الحكم أنه إذ كان الحكم المطعون فيه خالف هذا النظر، فإنه يتعين نقصه جزئيا وتصحيحه بالنسبة للطاعنين الأول والثلاث والرابع والخامس والسادس وذلك على النحو التالي :

1-إلغاء عقوبة السجن 15 عاما المقضي بها على المحكوم محمد مرسي على الجريمتين المسندتين إليه بالبندين رابعا وثامنا والاكتفاء بعقوبة السجن المؤبد المقضي بها عليه بالبند تاسعا من الحكم المطعون فيه.

2-إلغاء عقوبة السجن 15 عاما المقضي بها على أمين الصيفي عن الجريمتين المسندتين إليه بالبندين خامسا وثامنا والاكتفاء بعقوبة السجن المؤيد عن الجريمة المسندة إليه بالبند تاسعا.

3-إلغاء عقوبة السجن المشدد لمدة 15 عاما المقضي بها على المحكوم عليه أحمد عفيفي بالبند عاشرا، والاكتفاء بعقوبة الإعدام.

4-إلغاء عقوبة السجن المشدد على المتهم خالد حمدى رضوان، والاكتفاء بعقوبة السجن 15 عاما وتغريمه 10 آلاف دولار.

5-إلغاء عقوبة السجن المشدد على المتهم محمد كيلاني والاكتفاء بعقوبة الإعدام، ورفض الطعن فيما عدا ذلك وقبول طعن النيابة العامة شكلا وفي الموضوع بالرفض.

وضمت قائمة الطاعنين كل من: "محمد مرسي العياط الرئيس الأسبق وأحمد عبدالعاطي، مدير مكتب محمد مرسي وأمين عبدالحميد الصيرفي سكرتير سابق برئاسة الجمهورية وأحمد على عبده عفيفي منتج أفلام وثائقية وخالد حمدي عبدالوهاب أحمد رضوان مدير إنتاج بقناة مصر 25 ومحمد عادل حامد كيلاني مضيف جوي بشركة مصر للطيران، وأحمد إسماعيل ثابت إسماعيل معيد بجامعة مصر للعلوم".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق