إطلاق كتاب "ذكريات البحرين" للراحلة عائشة يتيم (صور)

السبت، 04 نوفمبر 2017 11:50 م
إطلاق كتاب "ذكريات البحرين" للراحلة عائشة يتيم (صور)
إطلاق كتاب ذكريات البحرين
بلال رمضان

أطلقت جمعية نهضة فتاة البحرين، كتاب "ذكريات البحرين" للراحلة عائشة يتيم، وذلك خلال حفل أقيم في مركز عائشة يتيم للإرشاد الأسري، شهدته الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: من هذا المقام نتقدم بالشكر إلى كل الذين ساهموا في تأسيس هذا المركز الذي كان لي شرف الإطلاع عليه والتعرف على خدماته التي يقدمها للمجتمع البحريني.

وأضافت الشيخة مي: نستلهم من السيدة عائشة يتيم فكراً متنوراً وإيجابياً يعتمد على التواصل مع الآخر وخدمة المجتمع.

الشيخة مي بنت محمد آل خليف تشهد إطلاق كتاب ذكريات البحرين
 

وأشارت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار إلى أن كتاب "ذكريات البحرين" يشكل سجلاً يحفظ جزءاً من ذاكرة البحرين للأجيال القادمة.

وقدمت ابتسام خميس، رئيسة جمعية نهضة فتاة البحرين، الشكر للشيخة مي بنت محمد آل خليفة لحضورها حفل تدشين كتاب "ذكريات البحرين"، كما توقفت عند دور الراحلة عائشة يتيم في تأسيس الجمعية خلال خمسينيات القرن الماضي متوجهة بالشكر أيضاً لعائلة يتيم على الدعم لإصدار الكتاب ودعم مشاريع المركز.

أما ماري يتيم، ابنة الراحلة عائشة يتيم فثمّنت جهود منظمي الاحتفالية، مشيرة إلى اهتمام والدتها بخدمة المجتمع البحريني والارتقاء بمكوناته المختلفة.

أما تنظيم الاحتفالية فأعدّت لها لجنة رأستها السيدة ليلى البسام عضو مجلس أمناء مركز عايشة يتيم للإرشاد الأسري.

جانب من إطلاق كتاب ذكريات البحرين
 

وكانت عائشة يتيم (1913 – 2003) قد أسست جمعية نهضة فتاة البحرين في أوائل الخمسينيات.

ويقدم كتاب "ذكريات البحرين" صورة بانورامية تاريخية لمملكة البحرين أثناء فترة الثلاثينيات من القرن الماضي حيث يصوّر الحياة الاجتماعية بشكل عام والحياة النسائية بشكل خاص، حيث كانت الحياة أبسط وأسعد على حد وصف الكاتبة.

وتجاوزت عائشة يتيم في كتابها سرد الذكريات التقليدي حيث كونت أرشيفها الخاص واحتفظت بيوميات وقصص ورسائل على مدى أكثر من خمسين عاماً راقبت خلالها التغيرات الكثيرة التي طرأت على البحرين. وبأسلوب مسرحي صنعت الكاتبة أجواء متعددة في الكتاب وصاغت أجزاءه على هيئة رسائل لصديقتها، يوميات وقصص مختلفة.

وجمعت عائشة يتيم أرشيفها في كتاب لأولادها وأحفادها وأضافت عليه بعداً خيالياً للخروج من رواية الواقع ومخاطبة شريحة أوسع من الجمهور. وسوف يتم بيع الكتاب في الاحتفالية لصالح المركز.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق