سفراء الفن المصري في الخارج .. من كوكب الشرق إلي "آه لو لعبت يازهر !! وبحبك ياحمار "|

الأحد، 05 نوفمبر 2017 04:00 ص
سفراء الفن المصري في الخارج .. من كوكب الشرق إلي "آه لو لعبت يازهر !! وبحبك ياحمار "|
أم كلثوم
رامى سعيد

يُحكى أن الزعيم جمال عبد الناصر، كان سائرًا بجانب الملك محمد الخامس ، في شوارع الرباط،  فإذا بمواطن مغربى يركض مسرعًا لملاحقة السيارة قائلا بأنفاس لاهثة متقطعة " ريس ناصر .. ريس ناصر "، فالتفت إليه عبد الناصر، ليقول له المواطن: "سلم لى على إسماعيل ياسين"..!  

يقول الفنان الكبيرنورالشريف عن هذا الموقف " هذا المواطن المغربى لم يري فى هذا الزعيم إلا رسولا ، يوصل حبه إلى إسماعيل ياسين، مضيفًا:"عبد الناصر أدرك هذه الرسالة،  وبعدها لم تكن هناك حفلة أضواء مدينة، إلا وتذهب قبل زيارته لأى بلد عربى بأسبوع، بأكبر نجوم مصر، وكان هذا جزء من خلق أسطورة مصرأيام الزعيم جمال عبد الناصر".

 واستطاعت مصر خلال تلك الفترة صناعة أسطورة مصر،  بعمالقة  الفن والثقافة "توفيق الحكيم ، ونجيب محفوظ،   ويوسف ادريس فى الأدب، وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ فى الغناء، وعبد الوهاب، وغيرهم من العامالقة الذين  اقتبسوا من ألحان أغانيهم موسيقى قدمت بشكل جديد وتوزيع مختلف.

"الست" على مسرح الأولمبياد

ام كلثوم على مسرح الأولمبيا
ام كلثوم على مسرح الأولمبيا



 جان ميشال بوريس أحد مديري الأولمبيا خلال فترة الستينات قال : " حفر3 مغنين أسماءهم في ذاكرة الأولمبياد : أم كلثوم؛ أديت بياف وجاك برال.

 وكانت السيدة أم كلثوم قد غنت على مسرح الأولمبيا "الأطلال"، والطريف أنها سقطت من على خشبة المسرح وهي تقول "هل رأى الحب سكارى مثلنا كم بنينا من خيال حولنا" عندما صعد شخص من الجمهورعلى المسرح وأصر على تقبيل قدميها..

وفى عام 70 أقامت أم كلثوم  أحد الحفلات  في روسيا فعادت إلى مصر وغنت "رسالة إلى الزعيم" تأليف نزار قباني - وألحان رياض السنباطي عام 1970 ترثي بها عبد الناصر بعد وفاته. 

سعد الصغير يحيي حفلة بولاية هيوستن الأمريكية

سعد الصغير
سعد الصغير



تغيرت صورة الفن والثقافة المصرية في الخارج بتغير هوية سفراء مصر علي الساحة الغانائية والفنية ، واللافت خلال الفترة الراهنة،  أن الفن الشعبى هو الأكثر طلبًا وانتشارًا فى أوربا، حيث يستعد الفنان سعد الصغيرلإحياء حفل له فى ولاية هيوستن الأمريكية، مقررا لها يوم الـجمعة الموافق 10 نوفمبر فى مدينة ريتشموند بولاية هيوستن، كما يحيي حفلا آخر يوم 17 من نفس الشهر فى مدينة أورلاندو.

أحمد-شيبة
أحمد-شيبة

وكانت أولى حفلات النجم «تامر حسنى» فى أمريكا، قد انطلقت أمس الـجمعة فى نيويورك وشاركه فيها الغناء النجم «أحمد شيبة» بأغنية «آه لو لعبت يا زهر»، وجاءت تلك الحفلة خلال جولة «تامر» التى تتكون من 6 حفلات، حيث يحيي تامر ثاني حفلاته اليـوم فى ديترويت، وتشهد شيكاغو حفله الثالث يوم 10 من الشهر نفسه، كما يحيي حفلا آخر بمدينة لاس فيجاس يوم 11 نوفمبر، وتستقبله هيوستن يوم 17، ويختتم جولته فى أورلاندو يوم 18 من الشهر نفسه.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق