آثار مصر المنسية في المحافظات.. القليوبية تحتاج متحفا وطنيا و 150 مليون جنيه لقصر الجبلاية

الأحد، 05 نوفمبر 2017 02:54 م
آثار مصر المنسية في المحافظات.. القليوبية تحتاج متحفا وطنيا و 150 مليون جنيه لقصر الجبلاية
آثار منسية
قسم المحافظات

على الرغم من كثرة الآثار الإسلامية والمصرية وتميزها في محافظة القليوبية، إلا أنها  تعاني الإهمال وتحتاج إلى تطوير وترميم يكفيها موبقات الدهر.
 
يقول جمال فرحات مدير عام الآثار الاسلامية بالقليوبية، في تصريح خاص لـ"صوت الأمة"، إن المحافظة بها مجموعة من الآثار الإسلامية الرائعة، ومنها قصر محمد على بشبرا الخيمة، ويعتبر أكبر مشروع في ترميم وزارة الأثار، حيث يتم ترميمه برتوكول تعاون بين القوات المسلحة ووزارة الآثار، وتبلغ تكلفة ترميم قصر الجبلاية بالقصر بمبلغ 150مليون جنيه، مشيرا إلى أنه جاري إعداد دراسة لترميم قصر الفسقيه والسور الخارجي للقصر. 
 
وأضاف"فرحات"، أن هناك العديد أيضا من الآثار الإسلامية بالمحافظة التي بحاجه الى ترميم منها قناطر محمد علي والتي تحتل مساحه كيلو متر، حيث تبدأ من القناطر الخيرية بالقليوبية وتنتهى بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة، و ممتدة على فرعي رشيد  ودمياط وفي الوسط الرياح التوفيقى. 
 
وأيضا محلج الأقطان بالقناطر الخيرية، والذي تبلغ مساحته 28ألف متر يحتاج لمبلغ 32مليون جنيه لتطويره، ليصبح مركز ثقافي عالمي، مضيفا إلى أنه لايوجد سوى مليون جنيه فقط ساهمت به وزاره التعاون الدولي. 
 
ويشير مدير الأثار الإسلامية، أن هناك عدد من المساجد بحاجه لترميمها منها جامع محمد سالم الشورابي بمدينة قليوب والذي يحتاج مبلغ 3 ونصف مليون جنية، ومسجد الظاهر بيبرس، و الأشرف برسباي بمدينة الخانكة، الذي يعد من أقدم المساجد الأثرية بالمحافظة، ومسجد العمري بطوخ. 
 
وأكد "فرحات" أن الآثار الإسلامية بالقليوبية، لا تعاني من الإهمال  ولا يوجد أي تعديات عليها، ولكنها بحاجة هامة إلى ترميمها وتطويرها. 
 
أما  الدكتور محسن بدوى، مدير عام الآثار المصرية بالقليوبية، فيقول إن القليوبية  بها عده مناطق أثريه وهي  آثار "تل أتريب"،  والتى تضم مجموعة من الآثار التى تعود لعصر الدولة القديمة، خاصة الملك "سنفرو" والد الملك "خوفو"، وكانت تحتوى على تمثال لحاكم "أتريب" ولكنه معروض حاليا بالمتحف البريطانى فى لندن.
 
وأضاف "بدوى" أن "تل اتريب" به مجموعه من الحمامات والمبانى التى تعود للعصر الرومانى، بالإضافة إلى بقايا معبد الملك رمسيس الثانى، ومقبرة الملك "تاخوتى" زوجة الملك "بسمتيك الثانى".
 
إضافة إلى  مجموعة المقابر الجرانيتية المنحوتة بمنطقة عرب العليقات من أشهر الآثار بالقليوبية، وتعود للعصر اليونانى والرومانى. منطقة "تل اليهودية"، والتى تقع على مساحة 60 فدانًا، وتضم آثارًا تعود للأسرة الفرعونية الرابعة.
 
 ومنطقة  "تل اليهودية" به بقايا آثار تعود لمعبد الملكين رمسيس الثانى والثالث، وبقايا حصن للهكسوس، واليهود، وأيضا مجموعة من المقابر التى ترجع للعصرين الفرعونى والرومانى، بالإضافة إلى حجر جرانيت كانت تستخدمه النساء والفتيات للاستحمام فوقه للتبارك من أجل الإنجاب والزواوأشار "بدوى" إلى إنشاء مخزن للمتحف بجوار آثار تل اليهودية، ويضم المتحف 14 ألف قطعة أثرية مستخرجة من المناطق الأثرية بالقليوبية
 
وأكد "بدوى" أن آثار القليوبية، تحتاج لرعاية بالغة وأنه ناشد المسئولين لإنشاء متحف وطنى تُعْرَض فيه الآثار.
 
1
 
1_1
 
3
 
3_1
 
IMG-20171030-WA0033
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق