حكاية كتاب.. تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل من غوتنبرغ إلى الإنترنت

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 09:00 ص
حكاية كتاب.. تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل من غوتنبرغ إلى الإنترنت
كتاب تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل من غوتنبرغ إلى الإنترنت
بلال رمضان

أصدر مشروع نقل المعارف، التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار أحدث إصداراته بعنوان "تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل من غوتنبرغ إلى الإنترنت" للمؤرخ البريطاني آسا بريغز، وأستاذ التاريخ الاجتماعي بيتر بُرْك.

يعرض كتاب "تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل من غوتنبرغ إلى الإنترنت" تاريخًا اجتماعيًّا مركّبًا، ثريًّا، متنوّعًا، لوسائط التواصل، يمتد من اختراع الطباعة إلى استخدام الإنترنت والرقميات. وهو، إذ يبتعد عن القول بالحتميات التكنولوجية ويتخلى عن الفرَضيات السائدة حول التقدم الخطي أو المتدرج للتطور، يطرح أفكارًا طريفةً وجريئة، منها أنّ وسائط التواصل الجديدة لا تعوّض وسائط أقدمَ، لعلّ أهمها الكتاب.

أصبح هذا الكتاب، منذ طبعته الأولى والثانية، مرجعًا معتمدًا لا غنى عنه في أوساط الطلاب والأساتذة والباحثين في مجال الإعلام والتواصل. ولقد تمّت مراجعة هذه الطبعة الثالثة المنقولة، هنا، إلى العربيّة وأُضيفت إليها آخر المستجدّات في الموضوع، مما وسّع فائدة الكتاب وثبّت الرجوع إليه.

كما يتضمن الكتاب المحتويات الرئيسية التالية: وسائط التواصل والمجال العمومي في بداية أوروبا الحديثة، التكنولوجيا والثورات، سيرورات وأنماط جديدة، تقاربات وسائط التواصل، في الفضاء السبراني وخارجه.

كتاب تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل من غوتنبرغ إلى الإنترنت
 

 

كتاب "تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل من غونتبرغ إلى الإنترنت"، هو الاصدار الثالث عشر لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية: "تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة" لسايمن بلاكبرن، "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكوّن" للكاتب بول فاين، "لغات الفردوس" للمؤرخ موريس أولندر، "التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضيّة" لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان، "الزمن أطلالًا" لعالم الانتروبولوجيا مارك أوجيه، "أصول الفكر الإغريقي" للمؤرخ جان بيير فرنان، "الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز" للباحثة كلاريس هيرنشميت، "نهاية العالم كما نعرفه" لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين، "قصة الفن: مدخل استثنائي لتاريخ الفن" لإرنست غومبرتش، "أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذي ينشر الفوضى" لآرثر ميلر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة