بسلاح جديد .. الهيئة الوطنية للصحافة تواجه حرب الشائعات بـ"مرصد " للرد عليها

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 08:50 م
بسلاح جديد .. الهيئة الوطنية للصحافة تواجه حرب الشائعات بـ"مرصد " للرد عليها
كرم جبر

تعتزم الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر، استحداث مرصد للشائعات بالتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء لرصد الشائعات و تحليلها و الرد عليها.
 
وأكد عبد الله حسن وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، أن الهيئة تعمل حاليا على تشكيل مرصد الشائعات وأخرى لحقوق الانسان، مضيفا أن المرصد سيقوم بدور مهم بالتصدى للشائعات المتداولة التى تنتشر خاصة فى أوقات الاحداث الهامة.
 
وأضاف عبد الله حسن أن المرصد سيعمل على الرد على الشائعات بالمعلومات الصحيحية ، متابعا:"بما أن مصر فى حالة حرب وخاصة حرب الشائعات، من هنا يأتى أهمية المرصد فى الرد المباشر والسريع على هذه الشائعات"،لافتا الى ان المرصد سيكون فى الهيئة و ان الهيئة ستستعين بمتخصصين .
 
وأشار عبد الله حسن إلى أن الدولة المصرية مستهدفة، وأن جزء من هذا الاستهداف هو نشر الشائعات لهز ثقة الشعب في القيادة السياسية، وتأليب الشعب على الدولة، وبث شائعات من شأنها تهديد الأمن القومي، وقلقة السلام الاجتماعي، وإثارة الفتن،موضحا أن مهمة المرصد الرد على الشائعات وتفنيدها أول بأول.
 
ونوه الدكتور عصام فرج عضو الهيئة الوطنية للصحافة الى أن الشائعات تنتشر وتترعرع في غياب المعلومة الصحيحة، وبالتالي، يجب علي جميع الأطراف، وعلي رأسها الدولة، التعامل بحذر مع "السوشيال ميديا"، ومحاولة دحض الشائعات التي من شأنها في النهاية تكوين وعي خاطئ لدي الأشخاص، قد ينعكس علي تصرفاتهم بصورة تسئ أو تضر بالدولة.
 
وأضاف عصام فرج فى تصريح خاصة، أن الهيئة عقدت أكثر من اجتماع مع مركز معلومات مجلس الوزراء، مشيرا إلى أن الهيئة ستشكل مرصد للشائعات تابع لها.
 
وأوضح الدكتور عصام فرج وكيل الهيئة الوطنية للصحافة الى أن المرصد سيكون بالتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء، وسيكون مهمته رصد الشائعات المتدوالة، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر الردود الصحيحة للرد عليها بالحجة والدليل.
 
وقال الدكتور محمود علم الدين عضو الهيئة الوطنية للصحافة، إن الهيئة ستتعاون مع مركز معلومات مجلس الوزراء فى عملية رصد الشائعات و تحليلها والرد عليها و ذلك فيما يتعلق بالجانب الاعلامى،مضيفا أن رصد الشائعات له  أكثر من بعد من بينهم البعد الصحفى و الاعلامى .
 
وأضاف علم الدين أن مركز معلومات مجلس الوزراء يضم فرق متكاملة تتولى عملية الرصد و الاتصالات و التحرى عن دقة المعلومات،مشيرا الى أن دور الهيئة سيكون فى تقديم المشورة و الخبرة الصحفية فى توقيت المعلومات و طريقة و أسلوب النشر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة