"صوت الأمة" في مركز مراجعة فواتير الكهرباء.. هنا مخزن شكاوى المواطنين (فيديو وصور)

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 08:01 م
"صوت الأمة" في مركز مراجعة فواتير الكهرباء.. هنا مخزن شكاوى المواطنين (فيديو وصور)
جانب من الجولة
محمد الزيني - تصوير: عزوز الديب

التقت "صوت الأمة " في جولتها بمركز إصدار ومراجعة الفواتير بالتجمع الخامس التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء.

والتقينا صفاء عبد الرحمن مستشار "ب" والمشرف على الإدارة العامة للنظم والحاسبات التي تجولت بنا في غرفات المركز فدخلنا غرفة مسئولي قاعدة البيانات وهي الغرفة المسئولة عن صيانة قاعدة البيانات وتطوير البرامج الخاصة بالمركز ثم انتقلنا لغرفة التشغيل وهي المسئولة عن تشغيل برامج الإصدار ثم انتقلنا لغرفة الطابعات وهي التي بها أجهزة الطباعة وبعدها غرفة متابعة الطباعة وبها الفنيون الذين يقومون بعملية الطباعة وأخيرا غرفة الخادم وهي التي بها قاعدة بيانات لـ4 مليون و300 مشترك.

 كما التقت مسعد بشير نائب قطاع الشئون التجارية لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء الذي قال إن مديونيات المؤسسات الحكومية لشركة شمال القاهرة تقدر بنحو 2 مليار و900 ألف جنيه، فيما تقدر متأخرات المنازل والمحلات بنحو 563 مليون جنيه، غير أنه أكد أن إجمالي ما تحصله شركة شمال القاهرة سنويا يتراوح بين 8  و10 مليارات جنيه سنويا، فيما تقدر نسبة التحصيل بـ 89%، مشيرا إلى أن نسبة ما تم تحصيله من المنازل والمحلات وصلت إلى 90% وما تم تحصيله من الحكومة بدون مصادقات 50% فقط.

وقال بشير في تصريحات خاصة لـ" صوت الأمة" إن الشركة تقدم خدمات بنحو 4 ملايين و300 ألف مشترك من خلال 38 إدارة تجارية و14 إدارة عامة للشبكات، مشيرا إلى أن إجمالي ما تصدره الشركة من فواتير يصل إلى 3 ملايين و400 ألف فاتورة شهريا .

ولفت إلى أن عدد المحصلين بشركة شمال القاهرة وصل إلى 659 محصلا و458 كشافا، كاشفا أن الشركة أعلنت " داخليا" عن حاجتها لعاملين بالتحصيل مقابل نسبة مئوية من المبالغ المحصلة، " 10جنيه عن كل ألف جنيه في المناطق الراقية، و15 جنيه للمناطق المتوسطة و20 جنيه للمناطق الشعبية".

وأشار إلى تركيب 208477 عدادا مسبوقة الدفع، و 99716 ألف عداد  كودي، فيما بلغ إجمالي العدادات التي تم تركيبها 382 ألف عداد مسبق الدفع.

وأكد  خلال الجولة أن شكاوى الفواتير في السنة المالية السابقة بلغت  5700 شكوى منها 3483 شكوى غير صحيحة و1300 شكوى صحيحة، مبينا أن معظم الشكاوى بسبب ارتفاع قيمة الفواتير وزيادة الأسعار.

وأشارمسعد بشير إلى أن الشركة حققت انخفاضا في محصلات المنازل والمحلات بحوالي 6 ملايين جنيه، على عمكس الأعوام الماضية التي  وصلت فيها قيمة المبالغ غير المحصلة بين 90 و150 مليون جنيه سنويا.

وكشف أن  35 ألف مشترك من أصحاب المحلات الكبيرة والمولات وهم يمثلون 50% من إجمالي ما تحصله الشركة، مبينا أن الشركة أنهت مصادقات مع المؤسسات الحكومية بنسبة 80% وهذه المصادقات يتم صرفها من وزارة المالية طبقا للجزء المخصص للموازنة.

 

وأشار إلى توسيع منافذ الشحن من خلال فوري ودهب "فيستطيع المستهلك أن يشحن عداده من أي مكان كما نستعد في هذه الفترة لتركيب عدادات "السمارت ميكر" فهناك دفعة في الحلمية بلغت 450 ألف عداد من شركة "جايكا".

كما أن هناك 50 ألف عداد سيتم تركيبها في حي السفارات والحي الثاني والثالث بالعبور وهذه العدادات مرتبطة بمركزي التحكم اللذين سيتم تركيبهما في نطاق شركة شمال القاهرة للكهرباء وهذه المراكز تتيح متابعة الاستهلاكات عن بعد، كما أنه يكشف المشترك الذي يحاول العبث في عداد الكهرباء أو من يحاولن سرقة التيار الكهربائي وسيتم الانتهاء منه في نهاية 2018.

كما التقت المهندسة منى فوزي مدير أدارة إصدار الفواتيرالآلية بمركز إصدار الفواتير التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء أن المركز تم إنشاؤه في نوفمبر 2015 واعتمدنا على أنفسنا في عمل البرامج الخاصة بالإدارة ولم نكلف الشركة غير شراء الأجهزة فقط أما البرامج والفنيين فكانوا من داخل الشركة من جهات مختلفة فقد قمنا بتدريبهم ووفرنا الكثير من الأموال فلم نقم بتعيين أحد من الخارج

أما عن تكلفة إنشاء المركز فهي تساوي ما ندفعه لمركز إصدار الفواتيرالذي كنا نتعامل معه في عام واحد

وأضافت منى فوزي وأهم الصعوبات التي واجهتنا كانت الحصول على البيانات فلم تكن تحت أبدبنا وإنما كانت في مركز الأهرام ولم يعطينا منها شيء فقمنا بإدخالها يدويا واستغرق هذا الامر ستة أشهر

أما عن مراحل عمل المركز فهي تبدأ بتجميع قراءات الكشافين في ملف واحد، ثم نقوم بعمل بعض الاختبارات على تلك القراءات للتأكد من أنها مناسبة لاستهلاكات المشترك أما لو كانت غير مناسبة مع استهلاكات المشترك أقوم بردها للأدارة التجارية التابع لها المشترك وذلك في حالة أن تكون استهلاكات شاذة بمعنى أنها أعلى من متوسط استهلاك المشترك ب 30% ويتم الرد على المركز في نفس اليوم إما بإصدار الفاتورة على هذا الاستهلاك أو بتأجيلها أو بعمل متوسط  أو بتعديلها تم تأتي مرحلة الطباعة وبعد الطباعة يفوم المركز باختيار الفواتير التي لها استهلاكات عالية ونرفقها بتقرير للإدارة التجارية التابع لها ليقوم بمراجعتها مرة أخرى وأخير تأتي مرحلة التحصيل وهو مرتبط ببرنامج لدينا ومرتبط بكل الإدارات لنعرف إجمالي التحصيلات.

وأضافت منى فوزي أن الأخطاء أقل من 1% وأن هذه الأخطاء يتم التعامل معها بسحبها وتغييرها سواء قبل التحصيل أو بعده.

وأكدت أن الفواتير التي تصل نسبة الزيادة فيها فوق ال 30% لها أسباب عديدة منها أن يقوم المستهلك باستخدام جهاز عالي السحب للكهرباء كبعض الثلاجات القديمة والأجهزة التي تحول الكهرباء لحرارة كالتكييف والمكواة والسخان والكاتيل والقلاية الكهربائية والفرن الحراري "الميكروويف". 

 

جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (1)
جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (1)

 

جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (2)
جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (2)

 

جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (3)
جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (3)

 

جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (4)
جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (4)

 

جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (7)
جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (7)

 

جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (8)
جولة صوت الامة في مركز مراجعة الفواتير (8)

 

تعليقات (1)
الاسكندرية المندره قبلي ش 672 من محمدفخر الدين
بواسطة: عبدالله عقيله كيلاني
بتاريخ: الأحد، 18 مارس 2018 12:42 م

نحيط سيادتكم علما حضورموظف التحصيل بتاريخ 3/12/2017 ولم يقوم بقراءت العداد ثم ذهبت الى المقر الفرى لادارة التحصيل واخذت القراءة معي ولم يحضر احد ثم ذهبت مره اخرى وطلب مني موظف خدمت العملاء بعمل شكوا وايضا لم يحضر احد ذهبت مره اخرى وقمت باعطاء القراءة مع العلم بان موظف خدمة العملاء كان يقول لي في كل مره اذهب اليه سوف يحضر موظف التحصيل في اول الشهر ولم يحضر فما هو الحل برجاء النظر في هذا الامر ولسيادتكم الشكر والتقدير

اضف تعليق