رئيس خارجية البرلمان يلتقى بسفير إيطاليا بالقاهرة (صور)

الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 05:47 م
رئيس خارجية البرلمان يلتقى بسفير إيطاليا بالقاهرة (صور)
رئيس خارجية البرلمان يلتقى بسفير إيطاليا بالقاهرة
محمد باسم

عقد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، لقاءًا مع جيامباولو كانتيني سفير إيطاليا بالقاهرة، بحضور النائبة سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بالبرلمان، فى تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 17/11/2017.
 
فى بداية اللقاء رحب النائب طارق رضوان بالسفير الايطالي، الذي تولى مهام منصبه منذ شهر ونصف، متمنياً له بالتوفيق ومؤكداً أن مصر وايطاليا لديهما علاقات تاريخية قوية تربطهما روابط تاريخية قوية تسهم فى دعم العلاقات بين البلدين.
 
ومن جانبه عبر السفير الايطالي جيامباولو كانتيني عن سعادته لاستضافته بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين، كما أشار الى أن هناك استثمارات ايطالية كبيرة في مصر في عدد من القطاعات، مثل قطاع النسيج، والطاقة الشمسية، والغاز الطبيعي.
 
وأشار السفير الإيطالي أن ايطاليا ترغب فى تقوية علاقات التعاون بين الأجهزة القضائية ما بين البلدين  لتحقيق العدالة فيما يتعلق بقضية ريجيني.
 
أما الأمر الثاني الذي أكد عليه وزير الخارجية الايطالي فهو ضرورة استمرار العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة المجالات وتدعيمها.
 
وفى هذا السياق ثمن النائب طارق رضوان القرار الايطالي بعودة السفير الايطالي إلى مصر حفاظاً ودعماً للعلاقات المتبادلة بين البلدين على كافة المستويات.
 
ومن جانبه عبر السفير الايطالي عن اتفاقه مع وجهة النظر المصرية بشأن قضية مقتل الشاب الايطالي ريجيني، مؤكداً أن هذه القضية قد أضرت بإيطاليا مثلما اضرت بمصر، مؤكداً أن ايطاليا تعمل بجد مع جامعة كامبريدج والحكومة الانجليزية للوصول للحقيقة في اقرب وقت، خاصة بعد موافقة الدكتورة المشرفة على الدراسة التي كان يجريها ريجيني بجامعة كامبريدج وابدائها رغبتها فى التعاون مع السلطات الايطالية لصالح التحقيق.
 
كما نوه الى أنه قد عرض آخر تطورات القضية على السيد سامح شكري وزير الخارجية المصري، عندما التقى به مؤخراً.
 
وفيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية، فقد أكد السفير الايطالي أن أعداد المهاجرين المصريين غير الشرعيين قد انخفضت من 12ألف حالة عام 2015 الى 3 حالات فقط عام 2016، وأن هذا يرجع الى جهود السلطات المصرية في هذا الشأن، الأمر الذى دعا السيد السفير الى تقديم الشكر للسلطات المصرية على جهودها.
 
كما ثمن السفير الايطالي الجهود المصرية المبذولة لتحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكداً دعم بلاده لحل الدولتين.
 
ومن جانبه أكد النائب طارق رضوان أن مصر تولي اهتماماً بالغاً للقضية الفلسطينية وتسعى لتقريب وجهات النظر بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي ومن هذا المنطلق التقى السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس، على هامش فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد بمدينة شرم الشيخ، وخلال هذا اللقاء أكد سيادته أن مصر تبذل جهوداً لتقريب وجهات النظر بين الجانبين للوصول لحل عادل لهذه القضية، مشيراً إلى أن القضية الفلسطينية قد ارتدت إلى المرتبة الأولي من حيث الأهمية بسبب ثورات الربيع العربي وما يجرى في دول الجوار.
 
وفيما يتعلق بالسياحة الإيطالية الوافدة إلى مصر، فقد صرح السفير الإيطالي بأن أعداد السائحين الإيطاليين الوافدين إلى مصر عام 2010 قد بلغ مليون ومائة ألف سائح، ثم تقلص العدد إلى 75 ألف سائح في 2016، وقد أشار سيادته إلي أنه من المتوقع أن يتحسن الوضع في عام 2017، ناصحاً الجانب المصري بتنظيم حملة علاقات عامة ودعاية وترويج داخل السوق الإيطالي لجذب مزيد من السياحة الإيطالية إلى مصر.
 
وقد تطرق الحديث إلى قانون الاستثمار الجديد ومردوده الإيجابي على جذب الاستثمارات الإيطالية إلى مصر، وقد أشاد السفير بهذا القانون ولكنه من جهة أخرى أبدى قلقه إزاء قانون الجمعيات الاهلية وتأثيره السلبي على نشاط الجمعيات الأهلية الأجنبية بمصر، خاصة وأن الحكومة المصرية بصدد إصدار اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
 
وأعربت النائبة سحر طلعت مصطفى عن رغبتها في عقد لقاءات مع كل المهتمين بالسياحة الإيطالية ومعرفة الصعوبات التي يواجهونها للعمل على حلها، ومن جانبه رحب السفير الإيطالي بعقد هذه اللقاءات في القريب العاجل.
 
 
 
رئيس خارجية البرلمان يلتقى بسفير إيطاليا بالقاهرة (1)
 

 

رئيس خارجية البرلمان يلتقى بسفير إيطاليا بالقاهرة (2)
 

 

رئيس خارجية البرلمان يلتقى بسفير إيطاليا بالقاهرة (3)

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق