الناجون من مقصلة إسقاط العضوية

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 12:00 ص
الناجون من مقصلة إسقاط العضوية
سحر الهوارى
رامى سعيد

حسمت لجنة الشئون التشريعية والدستورية خلال دوري الانعقاد الأول والثاني، مصائر عدد من النواب لإخلالهم بمهامهم الوظيفية وخروجهم عن القانون وما نصت عليه اللائحة الداخلية للبرلمان ومادتها 370 التي نصت على :"لا يجوز للعضو أن يأتي أفعالا داخل المجلس أو خارجه تخالف أحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة"، فمنهم من أسقط عضويته بالفعل كالنائب توفيق عكاشة، ومحمد أنور السادات ومنهم من نجى أو أرجأ مناقشة إسقاط العضوية.

سحر الهوارى

النائبة سحر الهوارى
النائبة سحر الهوارى


يأتى على رأس تلك القائمة الناجية النائبة سحر الهواري، لتأجيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، للمرة الثانية النقاش حول أزمة إسقاط عضوية النائبة "سحر الهواري" وذلك من أجل الاطلاع أولا على حكم محكمة الجنايات في قضية الإفلاس، المتهمة فيها التي تقضي بسببها عقوبة بالسجن 5 أعوام، ليكون الإرجاء الثالث على التوالي لحسم هذه القضية.

وكانت المحكمة الاقتصادية أصدرت حكما بتاريخ 23 أبريل 2017 ضد كل من سحر وحازم الهواري عضوي مجلس الاتحاد المصري لكرة القدم، بالسجن 5 أعوام، في القضية المعروفة بإشهار الإفلاس، للتهرب من سداد الديون بادعاء إفلاسها، في الفترة السابقة لعام 1998 بإجمالي ديون بلغت 238 مليون جنيه.

وتنص المادة 110 من الدستور على أنه "لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية، التي انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضائه".

الهامى عجينة

النائب الهامى عجينة
النائب الهامى عجينة


فيما نجا النائب إلهامي عجينة بعد أطلقه عدد من التصريحات غير المسئولة خلال دورى الانعقاد الأول والثاني وجاء أبرزها متعلقًا بمطالبته إجراء كشف عذرية لطالبات الجامعات، لمواجهة الزواج العرفي في الجامعات، ما أثار غضب نائبات البرلمان، واستغلتها وسائل الإعلام الغربية، إضافة إلى عدد من التصريحات الهزلية كمطالبته بمنع تبادل القبلات بين الرجال وبعضهم البعض، قائلًا: "أنا أبوس الست بس.. ولكن أبوس الراجل ليه؟".. متابعا إلى أن تقبيل الرجال لبعضهم يساعد على نقل الفيروسات بينهم.

وتابع عجينة: "أنا أسمح ببوس السيدات عشان الست لا تحلق دقنها مثل الرجال.. وبالتالي عدوى انتقال الأمراض ستكون ضعيفة"..

كما أدلى بتصرحات حول ختان الإناث، قائلا: "إحنا شعب رجالته بتعاني من ضعف جنسي، بدليل إن مصر من أكبر الدول المستهلكة للمنشطات الجنسية التي لا يتناولها إلا الضعيف، وإذا بطلنا نعمل ختان هنحتاج رجالة أقوياء، ونحن لا نمتلك رجالا من هذا النوع".

وتابع: "من باب أولى علشان تكون فيه عدالة بين الرجال والنساء، إننا نفعل الختان، لأنه يقلل الشهوة الجنسية لدى المرأة، والمفترض أن تقف النساء إلى جانب الرجال علشان العجلة تدور، وتبقى الكتفين متساويتين، وإذا كان فيه حد مش هيعجبه كلامي وهيزعل، يعتبر إني بتكلم عن نفسى".

عبد الرحيم على 

النائب عبد الرحيم على
النائب عبد الرحيم على

 

فيما شملت القائمة النائب عبد الرحيم علي أيضا لقيام النائبة زينب سالم، بجمع توقيعات النواب تمهيدًا لتحويله إلى للجنة القيمة لإسقاط عضويته.

وكانت النائبة زينب سالم أرجعت سبب إقدامها على جمع التوقيعات لمخالفة عبد الرحيم علي اللائحة الداخلية للمجلس بسبب ما تضمنته جريدته من إهانات للنواب خلال ممارسة حقهم في التعبير عن آرائهم، لافته إلى أنه ليس من اللائق أن يتم تناول تصريحات النواب بشكل من السخريةـ، على حد ما قالته انذاك.  

حمزة أبو السحلى

النائب حمزة سحلى
النائب حمزة سحلى



كما تأتى واقعة محاولة نائب فرشوط، حمزة أبو سحلى، اقتحام قسم دائرته، لإخراج مجموعة محتجزة من السيدات، بعد أن نشبت مشاجرة بين النائب وضابط الشرطة على خلفية احتجاز سيدتين متهمتين بتهريب أسلحة نارية لأفراد خصومة ثأرية بين عائلتين، ومحرر ضدهما محضر بالواقعة، في قائمة النواب الناجين من مقصلة اسقاط العضوية، لا سيما أنه حاول ح إخراج السيدتين من القسم ورفض مساعد مدير الأمن اللواء عادل مخيمر الامتثال لطلب عضو مجلس النواب، وتطورت بعد ذلك إلى مشادة كلامية وامتثل النائب بعد تأكيد أن احتجازهما كان بصفة قانونية وعرضهما على النيابة

 
تعليقات (1)
سيد قرارة عايش مامتش
بواسطة: كمال فرحات
بتاريخ: الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 12:32 ص

اذن سيد قرارة لايزال حيا يرزق ، والله عيب على مجلس يصر على الاحتفاظ اعضاء يقضون عقوبة السجن بحكم بات - حتى ولو قابل للنقض - لكن الواقع ان العضو متهم وفى السجن ، ويصر ايضا على الموافقة الضمنية لبلطجة الاعضاء واستغلال منصبهم ، كان من الافضل ازاحتهم من المشهد لان مصر - الدولة والشعب - يريدون التخلص من ذكريات سيد قرارة...

اضف تعليق