حرام ولا حلال .. فتنة التماثيل العارية تتجدد

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 10:50 ص
حرام ولا حلال .. فتنة التماثيل العارية تتجدد
تماثيل عارية
عنتر عبداللطيف

دخل الشيخ مصطفى راشد رئيس الاتحاد العالمى  لعلماء الإسلام من أجل السلام على خط معركة التماثيل العارية التى اندلعت بين الشيخ خالد الجندى والدكتور خالد منتصر، والتى اتهم فيها الجندي منتصر بنشر الفسق بعد نشره صورة لتمثال عار على صفحته فيس بوك، حيث أكد راشد أنه لا يوجد نص قرآنى أو حديث صحيح يحرم التمثال العارى .
 
 
201707011247404740
 
 
وأضاف راشد فى فتوى له نشرها عبر موقعه :" ورد لنا عبر موقعنا على الانترنت العديد من الاسئلة من الدكتورة ليلى محمد من مصر وفادية عاشور من لبنان ومحمد عبد القادر من تونس وغيرهم يسألون عن حكم الشرع فى التماثيل العارية وهل هى تعد أصنام وأغلب الأسئلة كانت بمناسبة الهجوم الذى وقع على صديقنا المستنير د خالد منتصر ؟ وللأجابة على هذا السؤال نقول : للاسف أن بعض الافكار الخاطئة وردت لنا من بعض كبار فقهائنا ومشايخنا الأوائل ،وللاسف سارا على نهجهم الكثير من مشايخنا المعاصرين كالقطيع دون تفكير ، فهم لم يدركوا الفرق بين ثلاثة أنواع وهى 1- الأنصاب 2-والأصنام 3- والتماثيل - فقد خلطوا بينهم فى الحكم رغم وجود فرقً كبير بين الثلاثة فى الحكم ، فالأنصاب حكمها أنها مكروهةً ، أما الأصنام التى تُعبَد من دون الله فهى محرمةً ، أما التماثيل فهى مباحة لا حرمة فيها ويستحب صنعها ، وندلل على ذلك بآيات القرآن الكريم كما فى قوله تعالى عن الأنصاب فى سورة المائدة آية 90 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) فالإجتناب هنا للكراهة للأنصاب التى كانوا يذبحون عليها – وأما قوله تعالى عن الأصنام فى سورة الانعام آية 74 (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) وفى سورة الشعراء آية 71 قوله تعالى (قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ ) وايضا مثلها أصنام قريش مثل اللاتَ والعزّى ومناةَ التى وردت فى سورة النجم ( (أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى(19)وَ مَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأَخْرَى(20)أَلَكُمُ الذَّكَرُ ولَهُ الْأُنثَى) فكل هذه أصنام كانت تعبد من دون الله، وكانوا يعتبرونها بذاتها الهة فتلك محرمة ،ولا يختلف أحد على تحريمها حتى من أتباع كل الأديان .
 
تابع راشد أما النوع الثالث وهو التماثيل التى يصنعها الفنان المبدع الموهوب من الله كرمز لشخص مقدس أو كأبداع جمالى لخلق الله لعرض قصة قد حدثت فقد أمر الله الأنبياء بصناعتها وطلب منا ربُ العزة أن نشكرة على هذا العمل وهذا العلم والصنع الفنى الجميل كما ورد فى سورة سبأ آية 12و13 فى قوله تعالى ( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ) لاحظ قوله يعملون له مايشاء أى سيدنا سليمان من محاريب وتماثيل ثم يطلب الله منا أن نشكره على هذا الصنع وهذا التعليم بقوله اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ – والكلام واضح لا يحتاج لف وتاويل وهو مايعنى أن التماثيل التى تُصّنَع للجمال أو كرموز لشخصيات مقدسة ويعلم أتباعها أنها مجرد رموز وليست الهة حقيقية مثل تماثيل بوذا وتماثيل العذراء مريم وتماثيل قصر النمرود وتماثيل الفراعنة والتماثيل التى يصنعها الفنانون الذى خصهم الله بهذه الموهبة وغيرها فهى تماثيل لا حرمة فيها ، بل أمرنا الله أن نشكره على الموهبة التى أعطاها لنا وعلمها لنا لإبداع مثل هذه التماثيل.
 
ورغم أن الآية واضحة وصريحة ، إلا أن الكثير من فقهائنا ومشايخنا القدامى ومن صاروا على نهجهم من المعاصرين كالعميان أرادوا تحريم هذه التماثيل ، فتركوا الآية وذهبوا إلى مجموعة أحاديث غير صحيحة لإنقطاع سندها ، مثل حديث ابن عمر منسوب للرسول (ع) قوله (" إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّورَةَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ ) وايضا حديث عبدالله ابن مسعود منسوب للنبى (ع) قوله (إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ المصُوِّرُونَ ) ايضا حديث آخر عن السيدة عائشة منسوب للنبى (ع) قوله ( أشدّ الناس عذاباً الذين يضاهون بخلق الله ) ايضا وغيرها حديث منسوب لابن عباس عن النبى (ع) قوله ( كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جهنم ) ايضا حديث أبى هريرة منسوب للنبى (ع) قوله ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه تماثيل أو تصاوير ) وحديث منسوب لأبى طلحة عن النبى (ع) قوله ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ) -- وغيرهم من الأحاديث فى هذا الباب للأسف قد نُسِبَت زوراً للصحابة وللرسول ص ، بدليل إنقطاع السند فيها وعدم وجود مصدر ثابت لها ورغم ورودها فى الكتب المنسوبة زوراً للبخارى ومسلم إلا أنها أحاديث غير صحيحة ، وتتناقض تماماً مع نص الآية السابقة من سورة سبأ القاطعة المانعة الواضحة الدلالة بشكل صارخ.
 
20170331050817817
 
وقال راشد : " أيضا حديث أبى هريرة منسوب للنبى (ع) قوله ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه تماثيل أو تصاوير ) وحديث منسوب لأبى طلحة عن النبى (ع) قوله ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ) -- وغيرهم من الأحاديث فى هذا الباب للأسف قد نُسِبَت زوراً للصحابة وللرسول ص ، بدليل إنقطاع السند فيها وعدم وجود مصدر ثابت لها ورغم ورودها فى الكتب المنسوبة زوراً للبخارى ومسلم إلا أنها أحاديث غير صحيحة ، وتتناقض تماماً مع نص الآية السابقة من سورة سبأ القاطعة المانعة الواضحة الدلالة بشكل صارخ والخلاصة مما سبق :- هى أن مافعله صديقنا د خالد بعرض صورة لتمثال من حجر وليس لحم ودم فلا حرمة فى ذلك لعدم ورود نص يحرم ذلك ولا يُعد مخالفاً لشرع الله -- وطالما أن الأعضاء التناسلية مغطاة ذلك اذا أردنا أن نتزيد ونساوى التمثال بالإنسان الحى فنأخذ ماحدث لأدم وحوا مثال عندما هبطا للارض فقد غطيا اعضائهما التناسلية بأوراق الشجر والريش فقط كما قالت الآية ( يا بني ادم قد انزلنا عليكم لباسا يواري سواتكم وريشا ولباس التقوى ذلك خير ذلك من ايات الله لعلهم يذكرون ) ص ق -- سوأتكم أى الأعضاء التناسلية ، ونقول للسادة السائلين أن من هاجم د خالد شخص جاهل من اشباه الرجال معطوبى العقل لا تأخذ منهم الفتوى فكيف نثق فى من يأكل على كل الموائد وعديم المبدأ والضمير والشرف وقد ضبط متلبساً بالكذب عشرات المرات فمثل هؤلاء إتبعوا شرعاً فاسداً وهم ملعونون من الله فى الدنيا والأخرة .
 
Main-ali-jomaaa
 
وكان المفتي السابق الشيخ علي جمعة أصدر فتوى تحمل الرقم 68 ردا على سؤال حول استخدام التماثيل كزينة في البيوت استنادا إلى حديث نبوي رواه البخاري ومسلم عن مسروق قال "دخلنا مع عبد الله بيتا فيه تماثيل فأشار إلى تمثال منها: تمثال من هذا؟ قالوا تمثال مريم, قال عبد الله. قال رسول الله إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون" وفي رواية أخرى أن الرسول قال إن "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة, يقال لهم احيوا ما خلقتم". واعتبر الشيخ جمعة ذلك "نصا صريحا في أن صنع التماثيل معصية, وعليه فلا يجوز تزيين المنزل بالتماثيل".

 الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر الشريف كان قد قال إن وضع التماثيل في المتاحف حرام شرعًا، حيث إن بعض البعثات الأجنبية أو المصرية تقوم بنبش القبور واستخراج التماثيل وعرضها في المتاحف، مستطردًا: "ترضى إن جدك يخرجوه من المقبرة ويعرض في صندوق زجاجي يشاهده الجميع بعد وفاته".

وتابع كريمة خلال حوار له على احدى الفضائيات أن علماء الفقه قالوا أن يجب قطع يدي النباش، أي الذي يقوم بحفر القبور للبحث عن الجثث أو الآثار، لأنها تعتبر سرقة.

يذكر أن الشيخ خالد الجندي  كان قد اتهم الدكتور خالد منتصر بنشر الفسوق فى المجتمع بعد أن نشر الأخير صور لتمثال اغتصاب بروزربينا المنحوتة الفنية المشهورة للنحات الإيطالي جيان لورينزو برنيني في العام 1621 فيما قال الدكتور منتصر خلال مداخلة هاتفية  له باحدى الفضائيات إن الصورة التى نشرها لتمثال روماني ومن يستثار جنسيًا منها عليه أن يذهب للعلاج.

65667-تمثال-اغتصاب-بروزربينا
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق