بشروط.. نائب رئيس العراق يدعم العبادي لفترة ثانية

الخميس، 09 نوفمبر 2017 04:50 ص
بشروط.. نائب رئيس العراق يدعم العبادي لفترة ثانية
حيدر العبادي

 أكد أكبر سياسي سني في العراق الأربعاء إنه سيؤيد حصول رئيس الوزراء الشيعي حيدر العبادي على فترة جديدة إذا أوفى بشروط منها إخضاع الفصائل الشيعية المسلحة لسلطة الدولة والتوازن في العلاقات الخارجية.

وقال النجيفي في مقابلة مع رويترز عندما سئل هل سيدعم العبادي "هذا وارد جدا بالطبع...لكن هذا الأمر لم يتم إلى حد الآن... نحتاج إلى مفاوضات قبل ذلك، ولكن (سياساته) هي التيار الأقرب لنا في موضوع الانتخابات القادمة"، مضيفا:" أن يحسم وضعه" بالنظر إلى انتمائه إلى حزب الدعوة الشيعي الذي له علاقات وثيقة بإيران."

وأوضح قائلا "يجب أن يخرج من هذه المظلة إلى المظلة الوطنية وممكن أن يحصل على تأييد كبير من أوساط الشعب العراقي.. نحن ندعمه لكن ليس بدون شروط. لابد من اتفاق سياسي مبني على المصالح المشتركة للعراقيين والخروج من الطائفية السياسية ...والسيطرة على السلاح والعلاقات الدولية المتوازنة. لدينا منهج كامل إذا اتفقنا عليه ممكن أن نكون سويا".

وخص بالذكر قوات الحشد الشعبي الشيعية المدعومة من إيران ووصفها بأنها واحدة من أكبر التحديات في عراق ما بعد الدولة الإسلامية وقال إنه سيكون من المستحيل إجراء انتخابات قبل سيطرة الحكومة على أسلحتها.

 
ويجري العراق الانتخابات البرلمانية في 15 مايو، ولم يعلن العبادي موقفه حتى الآن بشأن الترشح لفترة ثانية في رئاسة الوزراء التي تولاها عام 2014 خلفا لنوري المالكي الحليف المقرب لإيران.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة