نواب عن مقترح الرئيس بدمج الأحزاب: سيخدم التجربة الديمقراطية

الخميس، 09 نوفمبر 2017 09:30 م
نواب عن مقترح الرئيس بدمج الأحزاب: سيخدم التجربة الديمقراطية
مجلس النواب
محمد باسم

أشاد عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بمقترح الرئيس عبد الفتاح السيسى بدمج الأحزاب السياسية في عشرة أحزاب أو خمس عشرة حزباً، مؤكدين أن تلك الدعوة ستقوي الأحزاب، وستجعل لها رؤية وبرنامج عمل تحققه على أرض الواقع.

النائب عاطف عبد الجواد، عضو مجلس النواب، أشاد بذلك المقترح، مطالبًا في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" بإلغاء الأحزاب الدينية نهائيًا طبقًا للدستور والقانون، وإلغاء كل حزب له ظواهر دينية سواء كان سلفيًا أو إخوانيًا، وتابع: "أى حزب يشتغل في السياسة ويبدو في ظاهره اتجاه دينى معين يتم إلغاءه تمامًا".

وطالب عبد الجواد الأحزاب السياسية بتحديد اتجاهاتها إما مؤيدة أو معارضة، ويتم بعدها إنشاء حزبين، الأول يحمل اسم "من أجل مصر" ويكون مؤيد، والثانى بأى اسم آخر  للمعارضة، مؤكدًا أن وجود عدد كبير من الأحزاب ضياع سياسى وأخلاقي.

وأردف "عبد الجواد" أنه يقترح وجود حزبين أو ثلاثة كحد أقصى، وتابع: "مينفعش كل واحد معاه قرشين يروح يأجر شقة ويجيب 5 ألاف من قرية واحدة ونعمل حزب"، مطالبًا بوضع اشتراطات ترشيح رئيس الجمهورية للأحزاب حتى يكون لها إشعار، وأن يكون من 15 محافظة، وأقل محافظة 5 ألاف، ويكون مقره فى القاهرة وليس فى المحافظات.

وفى سياق متصل، قال النائب سمير البطيخى، عضو مجلس النواب، أن تلك الدعوة ستقوي الأحزاب، لكنها ستواجه بمقاومة من قبل راغبى رئيس حزب، أو أمين حزب، أو أمين مساعد حزب.

وأضاف البطيخي في تصريح خاص، أنه لابد من وجود أحزاب قوية لها تأثير في الشارع، لخدمة الدولة والتجربة الديمقراطية، مضيفًا أن وجود أحزاب عديدة وليس لها تأثير فى الشارع يعد مشكلة.

وأكد البطيخى أن الأحزاب السياسية ليس لها تواجد في الشارع المصري، حتى الأحزاب الممثلة في البرلمان عددها قليل لكنها بداية لوجود أحزاب قوية.

ومن جانبه، قال النائب أحمد عبد اللطيف الطحاوي، عضو مجلس النواب، إن مقترح الرئيس السيسى بدمج الأحزاب السياسية سيساعد على ضم الأحزاب مما سيجعل لها رؤية وبرنامج عمل لتحققه على أرض الواقع.

وأضاف الطحاوي في تصريح خاص، إن الأحزاب السياسية ليس لها وجود في الشارع المصرى، مضيفًا أنها مجرد أسماء فقط، لكن لو تم دمجها سيكون أفضل للمجتمع، ومتابعا: "دمج الأحزاب السياسية رؤية توافقية".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق