في معرض الشارقة الدولي للكتاب..

غسان مسعود: فيلم الناصر صلاح الدين الأيوبي لا يمت للواقع.. ويوسف شاهين أراد تمجيد جمال عبد الناصر.. وأحلم بتجسيد شخصيات المتنبي وشمس الدين التبريزي

السبت، 11 نوفمبر 2017 10:47 ص
غسان مسعود: فيلم الناصر صلاح الدين الأيوبي لا يمت للواقع.. ويوسف شاهين أراد تمجيد جمال عبد الناصر.. وأحلم بتجسيد شخصيات المتنبي وشمس الدين التبريزي
الفنان غسان مسعود في معرض الشارقة الدولي للكتاب
بلال رمضان

قال الفنان غسان مسعود، إن ما قدمه المخرج المصري يوسف شاهين عن الناصر صلاح الدين الأيوبي، خيال أكثر من الواقع، وأرى أن شاهين أراد أن يقدم من خلال هذا العمل رمزية جمال عبد الناصر، من خلال شخصية الناصر صلاح الدين.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها معرض الشارقة الدولي للكتاب، واستضافت النجم السينمائي العالمي غسان مسعود، وذلك في جلسة نقاشية، أدارها الفنان الإماراتي أحمد الجسمي.

استعرض الفنان غسان مسعود سيرته الإبداعية، وأبرز المحطات التي مر بها خلال مشواره الفني، حتى بلوغه النجومية العالمية، فهو ممثل سوري قدير، قدم العديد من الأعمال الناجحة والخالدة في المسرح، والتلفزيون، والسينما السورية والعالمية، وقام بتجسيد أدوار لشخصيات مؤثرة لها إسهاماتها في التاريخ العربي والإسلامي، ومن أهم أدواره في السينما تجسيده شخصية صلاح الدين الأيوبي، في فيلم "مملكة الجنة" في العام 2005

غسان مسعود في معرض الشارقة الدولي للكتاب
 

 

غسان مسعود: صلاح الدين بشر له إيجابيات وسلبيات

وحول سؤال طرح عليه حول مجموعة من الآراء التي كان قد أدلى بها سابقاً حول شخصية صلاح الدين الأيوبي، أجاب غسان مسعود: "علينا أن نؤكد على أننا إذا تعاملنا مع شخصياتنا التاريخية من منظور المُثل، فسنُكرس كل جهودنا أثناء البحث لنقدم الجوانب المضيئة من الشخصية ونتغاضى عن السلبيات، وحول شخصية صلاح الدين لديّ فيها العديد من الملاحظات، فهو بالنهاية بشر له نجاحاته وإخفاقاته وسلبياته وإيجابياته، وأقول ذلك وأنا قرأت وبحثت حول شخصيته في أكثر من 5 آلاف صفحة قبل تجسيد دوره.

وأشار مسعود إلى أنه جسد شخصية صلاح الدين من أجل تقديم صورة مشرقة للمسلمين والعرب والأرمن والكرد وكل القوميات الموجودة في عالمنا العربي، والتأكيد على أنهم أناس يستحقون الحياة، وأنهم متحضرون لهم ثقافة وحضارة وتاريخ، وأن الحوار والالتزام بثقافة احترام الآخر هو الخيار الأمثل للتعامل معهم، وحول الشخصيات التاريخية التي يطمح في أن يجسدها في أعمال سينمائية قادمة أشار مسعود إلى كل من أبي الطيب المتنبي، وشمس الدين التبريزي.

وحول تأثره بالمسرح في الأعمال الدرامية التلفزيونية والسينمائية قال مسعود: تاريخي الفني الشخصي مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمسرح، والمسرح هو فن الكثافة، فيه تُكثف كل إبداعاتك ومشاعرك، ومن جانبي أعتز بتأثري بالمسرح أثناء تقديم أعمال سينمائية وتلفزيونية، لكن أحرص في ذلك على ألا أذهب إلى الحركات العريضة، أو الصوت العالي والحاد النبرة، فضلاً عن ضبط المشاعر والعواطف، وهنا تكمن قيمة المعرفة المسرحية في التمثيل.

أحمد مظهر في فيلم الناصر صلاح الدين الأيوبي
 

فيلم الناصر صلاح الدين الأيوبي

وفي إجابته على سؤال طُرح عليه، وطُلب منه فيه تقديم مقارنة بين فيلم الناصر صلاح الدين، ليوسف شاهين، وفيلم "مملكة الجنة" أجاب: "تستحضرني هنا كلمات نجيب محفوظ عندما قال: "جميعاً نصعد على أكتاف بعضنا البعض".

يوسف شاهين
 

غسان مسعود: فيلم الناصر صلاح الدين الأيوبي تعبير عن جمال عبد الناصر

وأضاف غسان مسعود: ومن جانبي لا أجنح إلى المقارنات، ولكن بالحديث عن الناصر صلاح الدين، فالجميع يعلم أن ما قدمه يوسف شاهين في الناصر صلاح الدين، كان عبارة عن دراما تاريخية، فيها من الخيال أكثر مما هو في الواقع، فمثلاً صلاح الدين لم يلتق بريتشارد قلب الأسد وفي الناصر صلاح الدين التقى به، وأرى أن شاهين أراد أن يقدم من خلال هذا العمل رمزية جمال عبد الناصر، من خلال شخصية الناصر صلاح الدين".

 

 

تعليقات (1)
يوسف زيدان
بواسطة: خالد
بتاريخ: السبت، 11 نوفمبر 2017 11:20 ص

يعني يوسف زيدان بيتكلم صح اهو

اضف تعليق