النظام الغذائي منخفض الدهون يقلل فرص الإصابة بسرطان البنكرياس

السبت، 11 نوفمبر 2017 01:00 م
النظام الغذائي منخفض الدهون يقلل فرص الإصابة بسرطان البنكرياس
النظام الغذائى - أرشيفية

أكدت نتائج دراسة طبية من جامعة نيويورك أن اتباع نظام غذائى منخفض الدهون قد يقلل من مخاطر إصابة النساء المتقدمات فى العمر بسرطان البنكرياس.

وأجريت الدراسة على ما يقرب من 46.000 سيدة تعانين من زيادة فى الوزن والبدانة وتراوحت أعمارهن مابين 50 – 79 عاما، عندما انضممن للدراسة بين عامى 1993 – 1998. وقد تم تصنيفهن إلى فريقين الأول تناول طعام أقل فى نسبة الدهون ويحتوى على مزيد من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة؛ فيما تناولت أفراد الفريق الثانى نظاما غذائيا عاديا.

وبعد مرور 15 عاما، أصيبت نحو 92 سيدة بسرطان البنكرياس فى المجموعة التى أتبع أفرادها نظاما غذائيا قليل الدهون فى مقابل 165 حالة سرطان بنكرياس بين النساء اللاتى تناولن أطعمة غنية بالدهون.

وقال الباحثون فى الجامعة إن هذا المعدل يصل إلى 35 حالة لكل 100 ألف بين النساء اللاتى أتبعن نظاما غذائيا معتدلا فى مقابل 41 لكل 100 ألف بين النساء اللاتى أفرطن فى تناول الدهون.

 

.وقال الدكتور لى جياو، أستاذ الجهاز الهضمى فى كلية الطب جامعة "نيويورك"، من المعروف أن النظام الغذائى قد يلعب دورا فى خطر الإصابة بسرطان البنكرياس فى كل من الرجال والنساء..

وقام الباحثون في هذه الدراسة الأخيرة بتحليل بيانات من مبادرة صحة المرأة، وهو مشروع بحثى رئيسى يركز على القضايا الصحية للنساء بعد سن اليأس".

وأظهر التحليل أن "اتباع نظام غذائى منخفض الدهون كان فعالا بشكل خاص فى الحد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس فى النساء الذين يعانين من زيادة الوزن والسمنة بعد انقطاع الطمث".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة