مقتل عامل إنجليزي فى قطر يثير أزمة مع بريطانيا

السبت، 11 نوفمبر 2017 03:04 م
مقتل عامل إنجليزي فى قطر يثير أزمة مع بريطانيا
جثه_أرشيفية
أمل غريب

استنكرت صحيفة الجارديان البريطانية، حالة الصمت القطري تجاه جهود تقصي ملابسات مقتل مواطنها "زاك كوكس"، خلال بناء استاد الخليفة لكأس العالم 2022.
 
 
 كان"زاك كوكس" توفى في يناير الماضي بعد سقوطه من ارتفاع 40 م عندما تعطلت معدات السلامة، وتلقت الأسرة معلومات من مصدر موثوق به، "أن هناك تقريرا من 54 صفحة حول وفاة زاك في قطر، وهم يحاولون الوصول إليه، ويكاد يكون من المستحيل الحصول على تلك المعلومات من قطر".
 
 
وأوضحت فيرونيكا هاميلتون الطبيب الشرعي البريطاني، خلال جلسة الاستماع حول القضية، أنه ثبت من المستحيل تقريبا الحصول على المعلومات، وقالت "نجد أنفسنا في وضعٍ غير مرضٍ للغاية للجميع، أنا أفهم أنه لا توجد مثل هذه الأجهزة في قطر، وهذه التحقيقات التي أجريت لم تكن متاحة بالنسبة لي فيما يتعلق بموت زاك كوكس". 
 
 
 
وانتقد الطبيب الشرعي البريطانى، طريقة التعامل مع أسرة "كوكس"، ما يثير تساؤلات حول جهود الخارجية البريطانية لإجبار السلطات القطرية على شرح أسباب وفاة "كوكس"، خاصة أن الهيئة التي تشرف على كأس العالم واللجنة العليا للتسليم والإرث، لم تقم باتصال مع العائلة حول الحادث ولم تتمكن الشرطة البريطانية من الحصول على معلومات من النظام القضائي القطري، ولا الشركات المشاركة في العمل.
 
 
وتندد منظمات أهلية ونقابات منذ سنوات بظروف عمل حوالى مليوني عامل أجنبي في قطر، خاصة في الأعمال المتعلقة بكأس العالم.
 
 
 وفي 2014 فتحت منظمة العمل تحقيقا حول إمكانية انتهاك قطر التزاماتها بموجب معاهدات مكافحة العمالة القسرية، ومنها ضمان الحماية القانونية للعمال الأجانب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق