نائب رئيس بنك مصر: الدولة نجحت في إدارة القطاع المصرفي بعد تحرير سعر الصرف

السبت، 11 نوفمبر 2017 04:17 م
نائب رئيس بنك مصر: الدولة نجحت في إدارة القطاع المصرفي بعد تحرير سعر الصرف
يحيى ابوالفتوح نائب رئيس البنك الاهلى

أكد يحيي أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلي، أن البنوك حاليا أصبح لديها فائض من العملة الدولارية أتاح لها تمويل كافة القطاعات الاقتصادية، مشيرا إلى أن ماتم تحقيقه خلال عام إنجاز غير مسبوق .

وقال نائب رئيس بنك مصر خلال المؤتمر الاقتصادي الذي نظمتة مجلة "الأهرام الاقتصادي" بعنوان "فرص الاستثمار .. النمو والتشغيل" إنه متفائل بالمناخ الاستثماري في مصر من خلال ما تم من إجراءات وتشريعات وقرارات، خاصة قرار تعويم الجنيه .

وأشار نائب رئيس بنك مصر إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التي تم اتخاذها مؤخرا كان لابد منها لتحسين مناخ الأعمال والاستثمار في مصر، منوها بأن الشهادات ذات العائد المرتفع 20% لمدة سنة ونصف، و16% لمدة ثلاث سنوات التي تم إصدارها غير مستمرة، حيث تم إصدارها لفترة محددة .

ومن جانبه، نوه عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر بالإشادات الدولية التي حصل عليها الاقتصاد المصري من المؤسسات الدولية والنظرة الإيجابية التي أصبح يحظى بها بعد تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف أن هذه الإشادات توجت باتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء للحصول على ملياري دولار ليضافوا إلى 4 مليارات حصلت عليها الدولة خلال العام الماضي ضمن القرض الذي تصل قيمته إلى 12 مليار دولار.

وأوضح أن الدولة نجحت في إدارة القطاع المصرفي والحكومي بعد تحرير سعر الصرف وذلك نتيجة للتنسيق السابق والتالي للقرار بين الوزارات والهيئات والبنوك، منوها بأن نيجيريا - على سبيل المثال – حررت سعر صرف عملتها قبل اتخاذ مصر هذا القرار بفترة قصيرة إلا أن نتائج القرار كان صادم على الاقتصاد الذي يتمتع بثروة نفطية كبيرة .

وفي معرض حديثه عن قطاع البنوك، قال المغربي إن معدل كفاية رأس المال في القطاع المصرفي أصبح 14.6% بدلا من 11.4% أي أن المارف أصبحت قادرة بشكل كبير على تمويل المشروعات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق