قطاع البترول يستعد للأزمات "المحتملة" في الشتاء بـ5 إجراءات.. تعرف عليها

الأحد، 12 نوفمبر 2017 02:00 م
قطاع البترول يستعد للأزمات "المحتملة" في الشتاء بـ5 إجراءات.. تعرف عليها
طارق الملا
مروة الغول

وضع قطاع البترول مجموعة من الإجراءات  لمواجهة الزيادة المتوقعة فى الاستهلاك مع حلول فصل الشتاء أبرزها توفير البوتجاز وتخزينة .
غير أن هناك 5 إجراءات مهمة اتخذها القطاع لمواجهة الأزمات المحتملة خلال فصل الشتاء وهي -
 
أولاً : توفير البوتاجاز
 
تقوم الهيئة المصرية العامة للبترول بتوفير رصيد من البوتاجاز من المتوقع أن يصل هذا العام إلى 4.2 مليون طن من الإنتاج المحلى والمستورد.
 
ثانياً : تخزين البوتاجاز
بلغت السعات التخزينية بمصانع التعبئة 82 ألف طن، بخلاف السعات التخزينية بالحقول ومعامل التكرير والتى تبلغ 55 ألف طن لتصل إجمالى السعات التخزينية للبوتاجاز إلى حوالى 137 ألف طن .
 
كما تم الإنتهاء من إنشاء 2 صهريج سعة 4000 طن،  و2 صهريج 2400 طن بمصنع تعبئة سوهاج بإجمالى 6400 طن، وذلك لتأمين احتياجات جنوب الوادى من البوتاجاز .
بالإضافة إلى أنه تم الإنتهاء من إنشاء 2 صهريج بسعة 2400 طن بمنطقة المستودعات الجنوبية بوادى القمر بالأسكندرية، وجارى إنشاء  5 صهاريج بسعة 6000 طن وسيتم دخولها الخدمة على مراحل خلال العام المالى 2017/2018 .
 
ثالثاً : موانئ استقبال البوتاجاز
 
يتم استخدام مينائى الأسكندرية والسويس (الزيتية) لاستقبال البوتاجاز المستورد بخلال موانئ إضافية لاستقبال البوتاجاز، وهي ميناء وادى فيران بالشاطئ الشرقى لخليج السويس، وميناء الدخيلة بمنطقة الأسكندرية، فيما يجري تجهيز ميناء السخنة مع شركة سوميد لاستقبال الناقلات حمولة 45000 طن لزيادة الطاقات الاستيعابية لاستقبال ناقلات البوتاجاز المستورد وللتغلب على النوات خلال فصل الشتاء .
 
رابعاً : تعبئة اسطوانات البوتاجاز
 
قامت الشركة بزيادة كمية الاسطوانات المعبأة إلى حوالى 14 ألف طن/ يوم بما يعادل 1.2 مليون اسطوانة/ يوم وذلك لمواجهة أى زيادة متوقعة فى استهلاك البوتاجاز .
كما يتم تشغيل مصانع التعبئة ورديتين عمل يومياً (16 ساعة عمل) مع الاستعداد التام لزيادة عدد ساعات العمل لمواجهة أى زيادة فى الاستهلاك وفى حالة الحاجة يتم التشغيل ثلاثة ورادى .
فضلا عن توفير أرصدة من الاسطوانات المعبأة بمواقع الشركة للدفع بها لأى مناطق لها زيادة فى الاحتياجات بالتنسيق مع وزارة التموين .
 
خامساً : توزيع اسطوانات البوتاجاز
- يتم توزيع اسطوانات البوتاجاز المعبأة من خلال 2980 مركز توزيع منها 169 مركز توزيع تابع لشركة بوتاجاسكو .
- تعمل هذه المراكز على مدار ورديتين عمل أى 16 ساعة/يومياً لاستقبال جمهور المستهلكين هذا بخلاف الدفع بسيارات نقل اسطوانات معبأة لخدمة الجمهور وتوصيل الاسطوانات إلى المنازل بالمناطق التى بها اختناقات .
- شركة بوتاجاسكو تتواجد فى كافة المناطق لتوفير الاسطوانات للمستهلك .
- يتم الدفع بالسيارات التريلة حمولة 1000 اسطوانة ملك شركة بتروجاس لأماكن الاختناقات إن وجدت .
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م