"يعملوها الكبار.." مكاتب الإتصال السياسي في الوزارات تثير غضب النواب

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 01:00 ص
"يعملوها الكبار.."  مكاتب الإتصال السياسي في الوزارات تثير غضب النواب
البرلمان _أرشيفية
أحمد جمال الدين

"مكاتب الاتصال السياسي في الوزارات فاشلة.. وبيسجلوا أرقام النواب علشان ميردوش عليهم تاني" .. هكذا عقبت النائبة جليلة عثمان على ظاهرة تجاهل بعض الوزراء للنواب سواء من خلال عدم الحضور إلى جلسات اللجان العامة أو عدم الاستجابة للطلبات المقدمة لهم من النواب،  والتي امتدت إلى مكاتب الاتصال السياسي بها.


 وكلاء الوزارة.. الحل

جليلة عثمان عضو مجلس النواب قالت : إن هناك شكوى عامة صادرة من غالبية النواب بشأن عدم تعاون الوزراء معهم  وتجاهل الحضور إلى الجلسات اللجان النوعية، وهو ما تكرر في أكثر لجنة، وامتد أيضا إلى مكاتب الاتصال السياسي في الوزارات المختلفة التي لا تتواصل مع النواب

وأضافت "  عثمان"، في تصريحات خاصة لـ" صوت الأمة"، أن غياب عدد كبير عن جلسات البرلمان يرجع إلى السعي " والكعب الداير" على مكاتب الوزراء لإنهاء مصالح وطلبات الناخبين ، مؤكدة  أن لديها طلبان في وزارتي الإسكان  والأوقاف منذ ثلاث سنوات ولم يتم البت  فيهما حتى هذه اللحظة.

 

وأوضحت عضو مجلس النواب:  أن  عدم التواصل بيين مكاتب الاتصال السياسي والنواب يرجع على إلى  إن القائمين على هذه المكاتب موظفين صغار السن لا يملكون قدرة حقيقة على اتخاذ القرارات لإنهاء الطلبات المقدمة لذلك لا بد من وجود موظفين على درجة وكلاء وزارة، أو يتم تخصيص مكاتب للوزراء داخل مجلس النواب وخاصة لوزارات التموين والصحة والإسكان والتربية والتعليم  والتعليم العالي لإنهاء معاناة النواب.


التعليم
 

الدكتورة ماجدة عضو لجنة التعليم والبحث العلمي داخل مجلس النواب قالت إن تعامل الوزراء يختلف من  وزارة لأخرى ولكن المحصلة النهائية إن هناك أزمة حقيقة بين الوزراء والنواب  خاصة فيما يتعلق بآلية التواصل غير الموجودة  ، فالوزراء لا يهتمون بحضور  جلسات اللجان النوعية  أو الرد على طلبات المقدمة غليهم وكان من الطبيعي أن يمتد ذلك السلوك  إلى الموظفين التابعين وخاصة في  مكاتب التمثيل السياسى ، وقالت :" بياخدوا الطلبات لا بيردوا ولا بيهتموا بالمتابعة"، مؤكدة أن النائب يعاني  من أجل لقاء الوزير المختص ، وذلك يرجع بسبب الثقافة الخاطئة لدى بعض الوزراء أن مهمة النائب تنحصر في التشريع فقط كما صرح الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم،  في تجاهل تام للدور الرقابي   المنوط به عضو مجلس النواب طبقًا للدستور.

وتابعت:  تم تحديد للقاء وزير التربية والتعليم مع لجنة التعليم في البرلمان يوم 19  المقبل من الشهر الجاري وإذا تم تجاهل الحضور فاللبرلمان العديد من الوسائل الرقابية الأخرى التي يمكنه اللجوء إليها ومنها الاستجواب.

 

 الصحة
 

قالت النائبة الهام الشناوي إن حضور الوزراء على مجلس النواب أمر هام  لتحقيق التواصل فيما بينهم لكن يحدث في بعض الأحيان أن عدد من الوزراء وخاصة  الخدمية يتم تجاهل النواب  سواء منهم أو من خلال مكاتب الاتصال السياسي    المخصصة بالأساس لتعمل كحلقة وصل بين النواب والوزراء ولكن للأسف  إنها غير مفعلة .

وتابعت: " الحقيقة النائب مضغوط  والناخبين فاكرين انه  بمكالمة تليفونية هيخلص كل حاجة  وده ما بيحصلش"  ،  مؤكده على ضرورة إيجاد آلية تضمن حضور الوزراء  إلى مجلس النواب  للتعرف على طلبات النواب  مضيفة " مش معقول ألف على الوزارات كعب داير أو اقول  بيان عاجل والوزير مش موجود"

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق