رئيسة وزراء بريطانيا لـ "بوتين" : روسيا بتهدد النظام العالمى

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 01:29 م
رئيسة وزراء بريطانيا لـ "بوتين" : روسيا بتهدد النظام العالمى
ماى
وليد نصر

 بعثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى، تحذيرا شديد اللهجة إلى روسيا بشأن محاولاتها "لتهديد النظام العالمى"، وذلك فى خطاب يدين ما تردد بشأن تدخلها فى الانتخابات وحملة التجسس الإليكترونى.
 
كشفت صحيفة (إندبندنت) البريطانية ، فى تقرير أوردته فى موقعها الإليكترونى اليوم الثلاثاء، عن ماى قولها، فيما وصف بأنه أشد خطاباتها لهجة، إن المملكة المتحدة ستفعل "ما يلزم لحماية أنفسنا" وحلفائنا من الاضطرابات التى تثيرها موسكو، داعية الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى التراجع عن جهود "استخدام المعلومات الموجهة للتأثير على الآراء" من خلال الأخبار الوهمية والقرصنة والتدخل الانتخابى".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات ماى ستضعها فى خلاف مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ، الذى سعى إلى التقليل من أهمية المزاعم بشأن التدخل الروسى فى حملة الانتخابات الرئاسية 2016، وأصر على أن بوتين كان يقول الحقيقة عندما نفى التدخل فى الانتخابات الأمريكية.
 
وأضافت ماى، فى كلمة ألقتها فى مأدبة عشاء ، أن "بوتين قال، فى خطاب أخير ، إنه بينما لا تتطابق مصالح الدول دائما، إلا أن المكاسب الاستراتيجية لا يمكن تحقيقها على حساب الآخرين. فعندما تفشل دولة ما فى مراعاة قواعد السلوك العالمية وتتبع مصالحها بأى ثمن، ستثير مقاومة ضدها وستصبح النزاعات غير متوقعة وخطيرة".
 
وقالت "أقول للرئيس بوتين، إننى أوافق. ولكن تصرفات روسيا هى التى تهدد النظام الدولى الذى نعتمد عليه جميعا".
 
ووجهت ماى حديثها إلى موسكو مباشرة، قائلة "نعلم ما تفعلونه. ولن تنجحوا. لأنكم تقللون من قدرة ديمقراطيتنا على الصمود، والجذب الدائم للمجتمعات الحرة والمفتوحة والتزام الدول الغربية بالتحالفات التى تربط بيننا". 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق