5 حيل لجأ إليها المصريون لمواجهة الغلاء

الخميس، 16 نوفمبر 2017 07:00 ص
5 حيل لجأ إليها المصريون لمواجهة الغلاء
رامى سعيد

لا يكف المصريون عن الابتكار والبحث الدائم عن البدائل طوال تاريخيهم، لمواجهة التحديدات والظروف الاقتصادية الصعبة التي يتعرض لها الوطن بين آن وآخر بفعل المتغيرات السياسية التي تطرأ على مصر.

تقسيط الملابس وخدمات صيانة بعد البيع

ولعل أبرز تلك الأفكار الطارئة، هي فكرة تقسيط ثمن الملابس التي جاءت متزامنة مع ارتفاع أسعارها في فصل الشتاء، حيث ارتفع بشكل غير معقول قياسًا عما كانت عليه الأسعار العام الماضي وقبل الماضي، الأمر الذي واجهته غرفة صناعة الملابس باتحاد الصناعات بمقترح البيع بالتقسيط، وخدمات ما بعد البيع "الصيانة".

وقال ياسر الشيخ رئيس شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية إن اجتماع الشعبة الخميس سيشهد مناقشة فكرة بيع منتجات الملابس بالتقسيط بالتعاون مع البنوك، وخاصة بعد طرحها من قبل غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، بالإضافة إلى مشاركة الشعبة في منتدى الأعمال الاقتصادي التركي المصري منتصف شهر نوفمبر 2017 بمدينة إسطنبول بتركيا.

وأوضح أن فكرة بيع منتجات الملابس بالتقسيط مازالت محل دراسة إلا أنها سوف تعمل على تنشيط السوق في ظل حالة من الركود بسبب ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن 20% من الملابس الموجودة فى السوق مستوردة من الخارج، و80% صناعة مصرية والجزء الأكبر من الملابس حاليا مهربة وذات جودة ضعيفة.

 "بلاها لحمة"

وانطلقت حملة "بلاها لحمة" من محافظة أسوان كدعوة لمقاطعة اللحوم عقب ارتفاع أسعارها إلى 90 جنيها، بل وصولها إلى 120 جنيها للكيلو الواحد في بعض مناطق القاهرة.

وخلال شهر واحد نجحت الحملة في النزول بمستوى الأسعار إلى 70 جنيها للكيلو بعد الضغط الكبير التي أحدثته على بائعي اللحوم بسبب تجاوب الآلاف مع الحملة من مختلف المحافظات.

وقال محمد جاد مؤسس الحملة إنه بدأ التفكير فى بلاها لحمة فى شهر يوليو من العام الماضي بعد الارتفاع المتتالي لأسعار اللحوم عقب عيد الفطر المبارك، إلى الحد الذي دعا بعض المواطنين إلى الذهاب إلى محلات بيع اللحوم لشراء العظم، وهو ما شاهدته بنفسي من خلال سيدة مسنة تقوم بشراء نصف كيلو عظم أسبوعيا من إحدى محلات الجزارة بهدف إطعام أحفادها الأيتام، وترفض الحصول على أي مساعدة، وهو ما دعاني إلى تدشين صفحة على موقع "فيسبوك" حملت اسم "بلاها لحمة"، لنشر الدعوة بين قطاع عريض من المستهلكين بهدف تخفيض أسعارها ومع التجاوب الكبير مع الحملة من مختلف المحافظات تم خفض الأسعار ووصلت إلى 70 جنيها".

عودة رنات الموبايل

فيما شهد أيضًا قطاع الاتصالات خلال الآونة الأخيرة ارتفاع ملحوظ في سعر كروت الشحن مرتين متتالتين، الأمر الذى قوبل باستهجان ورفض، واحيانًا بسخرية من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

رفع تكفلته الخدمات وكروت الشحن دفع كثير من المواطنين عدم الافراط فى اجراء المحادث غير المجدية مثل " أنا وقفلك تحت البيت أنزل "، و" أنا داخلك عليك أهو" ليقتصر الأمر على حدود الرنة أو رسائل الواتس آب.

السجائر اللف

السجائر أيضًا من أكثر السلع التي ارتفع ثمنها خلال الآونة الأخير أكثر من مرة ، الأمر الذين تحايل عليه المدخنين أيضًا باللجوء إلى السجائر الالكترونية، واللف التي تعد ارخص قليلا من السجائر الجاهزة، كما لجأ البعض إلى تدخين الأنواع المحلية بدلا من المستوردة.

الطب البديل

مازالت الوصفات الشعبية لعلاج أمراض كالبرد ومشاكل عسر الهضم تلقى روجًا عند الطبقات الدنيا إلا أن ارتفاع أسعار الأدوية خلال تلك الفترة دفعت تلك الطبقات الاعتماد على الوصفات الشعبية في مواجهة نزلات البرد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق