برلمانيون يشيدون بقائمة الـ50 للإفتاء: تمنع الفتاوى التي تهدف لزعزعة الأمن القومي

الخميس، 16 نوفمبر 2017 07:00 ص
برلمانيون يشيدون بقائمة الـ50 للإفتاء: تمنع الفتاوى التي تهدف لزعزعة الأمن القومي
مجلس النواب - ارشيفية
عبداللطيف هيبه

أشاد عدد من البرلمانيين بالقوائم التي حددها الأزهر ودار الإفتاء، بشأن قصر الإفتاء على 50 عالما فقط، مؤكدين أنه سينهض بدور الفتوى في مصر والحفاظ عليها من التشتت، وعلى الأخلاق العامة الناتجة عن الفتاوى غير الصالحة للعمل بها، وأنه سيكون له دورا كبيرا في القضاء على الفتاوى المُحرضة والمُغرضة، التي يفتي بها بعض ما يسموا بالشيوخ، وأنها تعمل على منع الفتاوى التي تهدف إلى زعزعة الأمن القومي، وتشتيت المواطنين بها.

 وفي هذا السياق، أشاد العميد حمادة القسط عضو مجلس النواب، بالقوائم التي حددها الأزهر ودار الإفتاء، بشأن قصر الإفتاء على 50 عالما فقط، مؤكدا أنه سينهض بدور الفتوى في مصر والحفاظ عليها من التشتت، وعلي الأخلاق العامة الناتجة عن الفتاوى غير الصالحة للعمل بها.

وأكد " القسط" في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أن تلك القوائم التي تحدد 50 عالما فقط سيكون لها دورا كبيرا في القضاء على أي أحاديث إعلامية تثير الفتنة، أو تنشر الطائفية، أو تدعو إلى التطرف والعنف، لافتا إلى أن الأمور الدينية عندما تصدر عن علماء أجلاء يجب على الجميع احترامها، وليس ممن يدعون أنفسهم بأنهم علماء.

وأضاف "القسط" قائلا: "نحن أصبحنا في مجتمع يفتي علي هواه، وأن كل من يحصل علي أي شهادة ويقوم بتربية لحيته يصبح شيخا وعالما، ويقوم بالتفسير وفق هواه فالتفسير يكون من أشخاص متخصصين في أمور الدين فقط وهم علماء الأزهر، وليس ممن يطلقون لحيتهم، لذلك يجب اتخاذ موقف من هؤلاء الأشخاص، وتشديد العقوبة على كل شخص يقوم بفتوى دون الـ50 عالما هم من يكون لهم الحق في الإفتاء".

 ومن جانبه أشاد النائب عمرو صدقي، عضو مجلس النواب، مؤكدا أنه سيكون له دورا كبيرا في القضاء على الفتاوى المُحرضة والمُغرضة، التي يفتي بها بعض ما يسموا بالشيوخ .

وأكد "صدقي" في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أن تلك القوائم التي تحدد 50 عالما فقط، أنها نواة فعاله لخلق فتاوى صحيحة واضحة، والقضاء على أي أحاديث إعلامية تثير الفتنة، أو تنشر الطائفية، أو تدعو إلى التطرف والعنف، ومنع الشيوخ الذين يفتون بفتاوى دون علم.


وأضاف "صدقي" أن هناك بعض الشيوخ يظهرون على الشاشات لعمل البيزنس، والسبب في ذلك الإعلام الذي يستضيف أشخاص، في غير تخصصاتهم دون مرجعية عن هؤلاء الشيوخ والتأكد منهم، لذلك أطالب الإعلام بالتحقق من الأشخاص الذي تستضيفهم القناة قبل ظهورهم على الشاشات ونشر الفتاوى الخاطئة".
وفي سياق متصل أشاد اللواء أحمد شعراوي إبراهيم ، عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا، مؤكدا أن القائمة تعمل على منع الفتاوى التي تهدف إلى زعزعة الأمن القومي، وتشتيت المواطنين بها.

وأكد " شعراوي" في تصريح خاص لـ"صوت الأمة" أن الإرهاب يجند أشخاص لنشر فتاوى تخل بالأمن القومي وتهدد أمن الدولة، لذلك فالقوائم التي حددها الأزهر ودار الإفتاء تهدف إلي الحفاظ علي الفتاوى الصحيحة السليمة غير المشوشة.

وتابع "شعراوي"  أنها تقضي على أي أحاديث إعلامية تثير الفتنة، أو تنشر الطائفية، أو تدعو إلى التطرف والعنف، ومنع الشيوخ الذين يفتون بفتاوى دون علم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق