مصر تشارك في منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي السادس

الخميس، 16 نوفمبر 2017 02:00 م
مصر تشارك في منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي السادس
حلمى النمنم وزير الثقافة

أناب الكاتب الصحفي حلمى النمنم، وزير الثقافة الدكتور هشام مراد، رئيس العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة، لتمثيل مصر في منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي السادس المقام فى روسيا، اعتبارًا من اليوم 16 وحتى 19 نوفمبر الجاري بمشاركة رؤساء ووزراء عدة دول بحضور الرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

محاور منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي السادس

ويناقش منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي السادس العديد من المحاور من بينها أثر الكتاب والموسيقى فى حياة الشعوب وتطور المجتمعات والفنون الرفيعة الحركية مثل البالية وتأثيرها فى الثقافات.

كما يبحث المنتدى تأثير الإبداع على المجتمعات الحضارية مثل العمارة والمهرجانات الدولية وتأثيرها كعامل مهم فى التقارب بين الشعوب والإعلام وتأثيره على الثقافة والفن الشعبى والتراث الثقافى.

ويستعرض منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي السادس تأثير المسرح والسينما ومسرح الشارع على القيم الثقافية والتعليم وعلاقته بالفن وصناعة المتاحف وحماية التراث الثقافى وصونه خاصة فى أوقات الحروب والنزاعات.

7 آلاف طلب للمشاركة في منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي السادس

وكان وزير الثقافة الروسي فلاديمير ميدينسكي قد أعلن في مؤتمر صحفى مؤخرا أن منتدى بطرسبورغ الثقافي الدولي تلقى أكثر من 7 آلاف طلب لحضور افتتاحه، وقال أن المنتدى يضم حوالي ألف محاضر وسيشهد توقيع 52 اتفاقية تعاون مختلفة بين المؤسسات الثقافية والفنية.

وأشار وزير الثقافة الروسي إلى أن المنتدى سينعقد هذا العام تحت أكثر من شعار إذ سيصادف حلول الذكرى المئوية لـثورة أكتوبر الروسية و135 عاما على ولادة الموسيقار الروسى إيغور سترافينسكي و100 عام على ذكرى ولادة المخرج الروسي يوري لوبيموف وغيرها من المناسبات اليوبيلية الهامة التي ستشهد معارض فنية وحفلات مختلفة ولقاءات ثقافية.

برنامج منتدى سان بطرسبرج الثقافي الدولي السادس

ويقام على هامش المنتدى برنامج ثقافى فنى يتضمن حفلات غنائية على مسرح سان بطرسبرج، والمسرحية الأولى لتشيكوف وعرض للكتاب من إخراج تاداشي سوزوكي على مسرح اليكسندر ينسكي.

مهرجان جاز

ويحتضن المنتدى للمرة الأولى مهرجان "جاز" دولي.. وتبعا للتقاليد سينطلق العرض الأول لأكثر من فيلم سينمائي روسي مثل فيلم "الجليد"، وستمنح جائزة "راعي السنة" وجائزة "لوناتشارسكي" لأفضل العاملين في المجال الثقافي، الذين لا يشاركون بشكل مباشر في الأعمال الفنية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق