ماذا فعلت قطر للإيقاع بين ملك المغرب والدول الداعية لمكافحة الإرهاب؟

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 10:00 ص
ماذا فعلت قطر للإيقاع بين ملك المغرب والدول الداعية لمكافحة الإرهاب؟
تميم بن حمد- أمير قطر
محمد الشرقاوي

في حالات الضعف تظهر بعض الدول أحيانًا بثوب القوة وأنها تحظى بدعم من دول آخرى، حتى لو وصل الأمر لاصطناع دعم وهمي كي تشترى صمت شعوبها، الأمر انطبق على إمارة الإرهاب قطر حين تباهت أجهزتها ولجانها الإلكترونية بصور مفبركة للعاهل المغربي محمد السادس، يظهر فيها دعمه لتميم بن حمد.

الصورة المفبركة محمد السادس بدا فيها الملك حاملًا وشاحًا كتبت عليه عبارة "لكم العالم ولنا تميم"، سجلت تدوالًا على شبكات التواصل الاجتماعي بين الداعمين للدوحة مصحوبة بهاشتاج دشنته اللجان الإلكترونية "#ملك_المغرب_يكسر_حصار_قطر".

فبركة الحقائق تتطلب تغطية إعلامية وهو الأمر الذي سخرت له وسائل الإعلام القطرية كامل طاقتها تزامنًا مع زيارة العاهل المغربي، للدوحة مساء الأحد، في أول زيارة له منذ اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو الماضي، حتى أن بعض الصحف نعتته :"كاسر الحصار".

العبارة "لكم العالم ولنا تميم" التي تم فبركتها هي إحدى عبارات الحملة الإعلانية التي تنفذها الدوحة لدعم موقفها والتعبير عن سياسات تميم، إضافة لعبارات أخرى "تميم المجد".

الأمر نفاه مستشار الملك محمد السادس، ياسر الزناكي، في تصريحات صحفية تقول: "لقد كنت بجانب الملك خلال تنقلاته في إطار هذه الزيارة، ولم يقم قط بأخذ أي صورة أو حمل أي وشاح، لقد تفاجأنا بهذه الصورة، والأمر مجرد فبركة واضحة".

وهو ما دفع الإدارة القطرية للتنصل من تلك الصور، حيث أعلن مكتب الاتصال الحكومي القطري أنه سيتم فتح تحقيق لمعرفة من حاول تأليب الرأي العام أو المساس برموز الدول".

 

1280x960

وفق تقرير صادر الخميس لصحيفة العرب اللندنية، نقل عن مراقبون قولهم إن الفبركة أظهرت احترافًا فنيًا عاليًا يؤكد تطويع قطر لكل الوسائل في أزمتها، وأن الصورة المركبة جاءت على استعجال لكن بأيدي محترفين.

وتابع التقرير أن الصورة تندرج في إطار ما يعرف بـ"التصيد الإلكتروني" وأن الصورة تم تعميمها قبل مغادرة الملك محمد السادس للدوحة لجس النبض وإضفاء مصداقية عليها.

ويؤكد التقرير أن قطر لديها براعة في هذا النوع من الحروب الإلكترونية"، فهي توظف ميليشيات إلكترونية، تدعم رسالات إعلامية يروج لها إعلاميون عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتحول الهاشتاج الذي أطلقه القطريون إلى سخرية، جاءت أغلب تعليقاته من المغاربة: "من العيب والعار استغلال ملك بلاد بهذه الطريقة الدنيئة ونسب له شيء لا علاقة له به، ندين كمغاربة هذه الفبركة الواضحة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق